Saturday  26/02/2011/2011 Issue 14030

السبت 23 ربيع الأول 1432  العدد  14030

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

واشنطن تفرض عقوبات أحادية الجانب على نظام القذافي.. وتجمد العلاقات مع طرابلس وتغلق سفارتها
حقوق الإنسان تعلق عضوية ليبيا.. ومون يطالب بإجراءات حازمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طرابلس-واشنطن-جنيف-نيويورك-وكالات

تبنى مجلس حقوق الإنسان أمس الجمعة قراراً يدعو إلى تعليق عضوية ليبيا إضافة إلى إجراء تحقيق مستقل حول أعمال العنف التي يرتكبها نظام العقيد معمر القذافي. وتم تبني القرارالذي اقترحه الاتحاد الأوروبي الذي كان وراء الدعوة إلى جلسة استثنائية لمجلس حقوق الإنسان حول ليبيا بموافقة أعضاء المجلس الـ47في جنيف.

يأتي ذلك في وقت بدأت فيه أجهزة الاستخبارات الأمريكية بالعمل على جمع الأدلة على أعمال العنف والتجاوزات التي يرتكبها نظام القذافي. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني ان الولايات المتحدة تقوم باستخدام كل ما لديها من وسائل لمراقبة نظام القذافي وجمع الأدلة على أعمال العنف والتجاوزات التي يواصل هذا النظام ارتكابها. واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس ان على مجلس الأمن الدولي ان يتخذ إجراءات حازمة في ما يتعلق بليبيا..أكدت الولايات المتحدة أنها تتجه إلى فرض عقوبات أحادية ومتعددة الأطراف على النظام الليبي وقال كارني: ان واشنطن تعمل بما يؤدي إلى قطع اي مساعدة عسكرية يمكن ان تستفيد منها ليبيا وإبلاغ المؤسسات المالية لمراقبة تحركات مالية محتملة مصدرها ليبيا. وعلقت الولايات المتحدة عمل سفارتها في طرابلس وقال كارني ان سفارة الولايات المتحدة في طرابلس أقفلت. وواصل الزعيم الليبي معمر القذافي في الوقت نفسه تعنته وتحديه لشعبه وللمجتمع الدولي وتعهد أمس بالانتصار على أعدائه وحث أنصاره في الساحة الخضراء بطرابلس على حماية ليبيا ومصالحها النفطية على حد قوله.

وخاطب القذافي مؤيدين مبتهجين من فوق سور حصن قديم بالمدينة يطل على الساحة الخضراء وقال: إنه سيفتح مخازن السلاح أمام القبائل إذا لزم الأمر.وقال استعدوا للدفاع عن ليبيا استعدوا للدفاع عن الكرامة استعدوا للدفاع عن البترول. وأضاف ردوا عليهم.. خليهم يخجلوا نحن نستطيع أن نحطم أي عدوان.



 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة