Saturday  26/02/2011/2011 Issue 14030

السبت 23 ربيع الأول 1432  العدد  14030

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مختصون لـ(الجزيرة): الارتفاعات الحالية مرهونة بالاضطرابات وستنخفض بزوالها
المملكة ترفع إنتاج النفط لأكثر من 9 ملايين برميل.. وتحذيرات من بيانات «مضللة» تخدم المضاربين لتحقيق مكاسب سريعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - عبدالعزيز العنقري

أوضح خبير في القطاع النفطي أن أسعار خام برنت مرشحة للارتفاع إلى 125 دولاراً للبرميل في حال أقدم النظام الليبي على ضرب وتخريب منشآته النفطية، وقال حجاج بوخضور لـ»الجزيرة»: باستثناء الحالة السابقة فالأسعار الحالية ستشهد انخفاضا في المستقبل القريب نتيجة قدرة منظمة أوبك وخصوصا المملكة على تعويض النقص الحاصل في إمدادات البترول الليبي، فالمنظمة لديها فائض يقارب أربعة ملايين برميل يوميًا وذلك بعد استبعاد (1.1) مليون برميل يوميا والتي كانت تصدرها ليبيا للخارج قبل الأحداث الأخيرة، وبيّن بوخضور أن بعض المؤسسات المالية العالمية تستغل الأحداث الليبية وتصدر تقارير مخيفة تفتقد للمصداقية بغرض رفع الأسعار لتحقيق مكاسب سريعة عبر طرق مضاربية، متوقعا أن تنخفض الأسعار لما دون 100 دولار للبرميل بعد انقشاع الاضطرابات الحاصلة في ليبيا حاليا.

من جانبه قال خبير الطاقة وكبير محللي منتدى الطاقة الدولي الدكتور نعمت أبوالصوف إن الارتفاعات الأخيرة في أسعار النفط نتيجة الأحداث الليبية الأخيرة ستخف حدتها، وستعاود الانخفاض لأنها وبحسب رأيه لم تأت نتيجة لأساسيات السوق المعروفة وإنما نتيجة لعوامل جيوسياسة قصيرة الأجل سرعان ما ستزول آثارها بعد أن يمتصها السوق، مبينا قدرة منظمة أوبك وعلى رأسها المملكة في توفير الإمدادات الكافية التي تستطيع أن تغطي أي نقص في إمدادات ليبيا للأسواق العالمية، وأضاف أبوالصوف أن الربع الثاني من كل عام ينخفض الطلب والاستهلاك العالمي قياسا بالربع الأول وهذا بدوره سيساعد في كبح جماح الارتفاعات الأخيرة.

وفي تطور آخر صرح مصدر من قطاع النفط السعودي على علم بإنتاج المملكة لوكالة «رويترز» أمس الجمعة أن المملكة زادت إنتاجها إلى أكثر من تسعة ملايين برميل يوميا لسد النقص في إنتاج ليبيا.

وأضاف المصدر: «بدأنا في إنتاج ما يزيد على تسعة ملايين برميل. لدينا طاقة إنتاجية كبيرة». وقال إنه لا يستطيع تحديد متى حدثت هذه الزيادة.

وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في عامين ونصف قرب 120 دولار للبرميل أول أمس الخميس بسبب مخاوف بشأن احتجاجات تجتاح ليبيا المصدر الثاني عشر للنفط في العالم.

وذكرت نشرة انرجي انتليجنس الليلة قبل الماضية أن المملكة زادت الإنتاج في هدوء لتفادي إذكاء التوترات الإقليمية.

لكن المملكة التي تمتلك نحو أربعة ملايين برميل يوميا من الطاقة الإنتاجية الفائضة أعلنت صراحة أنها ستمد العملاء بكل احتياجاتهم من النفط لتعويض نقص الإمدادات الليبية.

وأدت الانتفاضة الشعبية إلى حالة من الفوضى في ليبيا لكن تقديرات النقص في إنتاج النفط متفاوتة.

من جانبها قالت وكالة الطاقة الدولية التي تمثل البلدان المستهلكة إن سوق النفط فقدت «في الوقت الراهن» ما بين 500 ألف و750 ألف برميل يوميا أي أقل من واحد بالمئة من الاستهلاك العالمي اليومي.

وحتى قبل هذه القفزة الأخيرة في أسعار النفط كانت الأسعار ترتفع بشكل مطرد مما جعل دولا في منظمة أوبك تزيد الإنتاج متجاوزة المستويات المستهدفة المتفق عليها.

وبلغ الإنتاج السعودي أعلى مستوى في عامين عند نحو 8.4 ملايين برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.

من جانبها قالت قالت منظمة أوبك أمس الجمعة: إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 111.01 دولار للبرميل أول أمس الخميس من 105.88 دولار للبرميل يوم الثلاثاء. حسب ما أرودت رويترز وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام.

وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية أمس الجمعة إن شركات التكرير الأوروبية القلقة من نقص إمدادات النفط الليبية لا تزال تملك مخزونات تكفي لنحو شهر.

وذكر ديفيد فايفي رئيس قسم صناعة النفط والأسواق في مقابلة مع رويترز أنه «خلال مناقشات مع الشركات كانت وجهة نظرهم أنهم لا يواجهون مشكلة كبيرة في الأجل القصير فمعظمهم غطى التزاماته للشهر القادم أو نحو ذلك.»

وأضاف: «لديهم مستويات كبيرة من المخزونات... بشكل جيد حتى مارس أذار.»

وتخلت أسعار النفط عن مكاسبها لفترة وجيزة أمس بعد تصريح المسؤول السعودي أن المملكة تزيد إنتاجها. وتراجعت أسعار النفط الأمريكي 20 سنتا بحلول الساعة 1054 بتوقيت جرينتش وجرى تداوله مرتفعا 40 سنتا عند 97.68 دولارا للبرميل لكنه انخفض من 99.20 دولارا.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت 54 سنتا إلى 111.90 دولار.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة