Wednesday  02/03/2011/2011 Issue 14034

الاربعاء 27 ربيع الأول 1432  العدد  14034

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

الاشتغال على بؤس الفرد، اشتغال على بؤس العالم: مجموع الأفراد المتراكمة. الاشتغال في تناقص: البؤس في ازدياد. هل نُعَرف البؤس MISERABLE، والمجتمعات أغلبها بائسة: والفيلسوف (لا وتسو) يقول: السعادة هي أن تولد في البؤس، والبؤس يختبئ في قلب السعادة.

أو كيف نُعرّف البؤس وأمامنا كُتب عدة البؤس تيمتها وفاتحة غلافها:

(شجرة البؤس ل طه حسين)، (بؤس العالم) أنجزه باحثون اجتماعيون بإشراف عالم الاجتماع الفرنسي: بيار بورديو، (بؤس الفلسفة ل كارل ماركس، يرد فيه على كتاب (فلسفة البؤس ل المفكر الفوضوي الفرنسي: برودون).

عن تعريف البؤس يتكفل الوضع الراهن. وتتولى الأحداث الموجعة دور توصيف المعنى، وشرح التعريف باستفاضة، حيّاً على الهواء وعلى ذبذبات الشبكة التفاعلية.

العامة البسطاء رؤيتهم للبؤس متواضعة تواضع أردية يسترون بها عريهم، لكنه البؤس وإن تواضع. وإن جف به ريق الفقير، وقصّف البرد أكتافه، وشذّب أطرافه، ف قعد عن العطاء والإنتاج وإشباع عياله.

البؤس ف انتفاضتنا على بعض، في حب أكل لحم إخوتنا موتى، في جريان دم النثر، ونزف دماغ السرد، وانهمار دمع الشعر، وقد لُقب الشاعر: محمود أبو الوفا ب شاعر البؤس. وما أكثر البؤساء من الشعراء والأدباء والمفكرين، إذا ما تذكرنا رواية: البؤساء ل فيكتور هوجو.

في القرآن، كثيراً ما تكررت مفردة بئس: وأصلها من البؤس فأسكنت الهمزة ونقلت حركتها إلى الباء. ولا أتصور توصيفاً لمأساة فرد، مجموع الأفراد المتراكمة في العالم، أبلغ من كلمة: بؤس.

والأسى على ملامح الطفل اليتيم المعدم: بؤس. الطفل الفرد في عالم ينتظره غداً ويرتقب خطوه ولمساته وتشكيله.

الانحرافات المتتالية، والجرم المتعدد، والابتزاز الدائم، والتلاعب المستمر، والعبث اللانهائي، والحزن الغائر، والبكاء الذي حفر أخاديد: بؤس بائس مذموم، يصعب مدحه، أو نفخ أوداجه، أو تعبئته ثناء.

البؤس: الفعل الجامد أو فعل الجمود المستدرج للقهر والحرمان والتشتت والضياع وتآمر الإخوة ضد بعضهم، والفرد ضد الجماعة، أو الجماعة ضد الفرد، تآمر المسلم العربي ضد قرينه.

البؤس الفلسفة، أو فلسفة البؤس التي وإن حاول العلماء الاشتغال عليها فإنهم لن يتمكنوا سوى من التوصيف دون العثور على القبض على عنق الحل وانتشال الفرد، مجموع الأفراد المتراكمة في العالم من حوض البؤس إلى حياض النعيم.

P.O.Box: 10919 - Dammam 31443

bela.tardd@gmail.com
 

بلا تردد
بئس البؤس
هدى بنت فهد المعجل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة