Wednesday  02/03/2011/2011 Issue 14034

الاربعاء 27 ربيع الأول 1432  العدد  14034

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

التمويل الدولية تدعم زين العراق بـ 400 مليون دولار

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية IFC عضو مجموعة البنك الدولي أنها وقعت اتفاقية مع شركة زين العراق أكبر شركة اتصالات متنقلة في العراق، للحصول على تمويل قيمته 400 مليون دولار لمدة سبع سنوات، وذلك في إطار التزام المؤسسة الدولية بمساندة فرص النمو الاقتصادي في العراق والمساهمة في تطوير قطاع الاتصالات.

وقال وليد بن عبدالرحمن المرشد رئيس مؤسسة التمويل الدولية في السعودية والمسؤول الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب أوروبا: إنه من المتوقع أن يوفر هذا التمويل طويل الأجل الدعم المطلوب لشركة زين العراق للتوسع في تغطية خدماتها وتحسين جودة الاتصالات في كافة أنحاء العراق، بالإضافة إلى إتاحة المجال للمشاريع والأعمال الحرة، وتوفير فرص عمل جديدة في قطاعات أخرى رئيسية غير قطاع البترول. وأضاف المرشد أن شركة زين العراق المستفيدة من هذا التمويل هي إحدى شركات «مجموعة زين» الكويتية والتي تربطها شراكة تنموية بمؤسسة التمويل الدولية منذ فترة طويلة.

وأكد المرشد أن توفير خدمات اتصالات عالية الجودة يعتبر أمراً هاماً وحيوياً لتحقيق سلامة الأفراد والعائلات في الدول التي تعاني من النزاعات مثل العراق، حيث تصبح حركة المواطنين والبضائع أكثر تعقيداً وصعوبة. ولذلك فإن هذا التمويل يدل على التزام مؤسسة التمويل الدولية بدعم التكامل الاقتصادي بالعراق وتسهيل الاستثمارات الإقليمية بالمنطقة. وأضاف أن هذا التمويل يأتي في مرحلة مهمة للغاية، حيث تشهد السوق العراقية نمواً واعداً لخدمات الاتصالات المتنقلة، لذلك فهو يتزامن مع خطط الشركة التشغيلية لتكثيف عملياتها التوسعية.

يذكر أن شركة زين العراق ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) قامتا على مدى الأشهر الأربعة الماضية بتدبير تمويل قدره 400 مليون دولار يتكون من قرض رئيسي من (IFC) قيمته 155 مليون دولار، وقرض ثانوي من البنك الأهلي المتحد قيمته 50 مليون دولار، وأربعة قروض مشتركة تبلغ قيمتها 195 مليون دولار مقدمة من كل من «بروباركو» و»صندوق البنية الأساسية» و»دي. إي. جي» و» آف. ام. او». وقد قامت مؤسسة التمويل الدولية بحشد البنوك التجارية لتقديم التمويل من مصادر مختلفة كما ساهمت في تقديم خدمات قروض مشتركة في العراق.

وأوضح المرشد أنه في الوقت الذي تستحوذ فيه شركة زين العراق على أكثر من 50 % من سوق خدمات النقال في العراق بقاعدة مشتركين تتجاوز 12 مليون مشترك، فإن هذا التمويل بخلاف أنه سيساعد الشركة في دعم خططها التشغيلية، فهو يترجم في نفس الوقت إستراتيجية مؤسسة التمويل الدولية بشأن تعزيز التكامل الإقليمي من خلال تشجيع الاستثمارات بين الدول العربية وبعضها البعض.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة