Wednesday  02/03/2011/2011 Issue 14034

الاربعاء 27 ربيع الأول 1432  العدد  14034

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

التنسيقي السعودي - القطري يتوج بأربع اتفاقيات ومذكرة تفاهم
ولي العهد والشيخ تميم بن حمد آل ثاني رأسا الاجتماع الثالث للمجلس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - واس

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي القطري المشترك، وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر رئيس الجانب القطري في المجلس الاجتماع الثالث للمجلس الذي عقد مساء أمس في قصر سمو ولي العهد العزيزية.

وفي بداية الاجتماع ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الكلمة التالية:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

صاحب السمو الأخ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر الشقيقة، صاحب المعالي الأخ الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية..

أصحاب السعادة أعضاء الجانب القطري..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فباسم سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وباسمي نحييكم تحية أخوية خالصة وأنتم في بلدكم الثاني بين أهلكم وإخوانكم.

صاحب السمو:

أيها الإخوة الأعزاء:

إن عقد هذه الدورة في ظل ما تحقق من إنجازات يعكس الإرادة الحقيقية الصادقة لرغبة البلدين المشتركة في تعزيز وتعميق تعاونهما في ظل التوجيهات السديدة للقيادة الحكيمة في البلدين الشقيقين.

صاحب السمو:

إن ما تواجهه منطقتنا من تحديات يحتم علينا وفي إطار مجلسنا هذا تعميق نهج التشاور السياسي وتعزيز التنسيق الأمني والعمل المشترك في مختلف المجالات، الأمر الذي سيمكننا من التعامل مع هذه التحديات بشكل إيجابي ويحقق المصالح المشتركة لبلدينا ولدول مجلس التعاون وأمتنا العربية والإسلامية.

وإننا إذ نعرب عن ارتياحنا للمستوى الذي وصلت إليه علاقاتنا الثنائية، لعلى ثقة بأننا سنتمكن من الوصول بها إلى مجالات أرحب وأوسع بفضل التوجيهات الحكيمة للقيادتين في البلدين وحرصهما على المضي قدماً بهذه المسيرة البناءة لمستقبل مشرق يعود بالخير على بلدينا وشعبينا الشقيقين.

وفي الختام أدعو المولى عز وجل أن يسدد خطانا ويوفقنا إلى ما فيه خير شعبينا وبلدينا الشقيقين ودول مجلس التعاون الشقيقة وأمتينا العربية والإسلامية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة ولي عهد قطر

ثم ألقى سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الكلمة التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي الأخ الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، أصحاب السمو والمعالي والسعادة الحضور الكريم..

يسرني في البداية أن أنقل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، ولسموكم أطيب تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر، حفظه الله، وتمنياته لكم بموفور الصحة والسعادة، وللشعب السعودي الشقيق استمرار التقدم والرخاء، وتطلعه إلى أن تسفر اجتماعات هذه الدورة لمجلس التنسيق المشترك عن المزيد من الخطوات البناءة، التي ستسهم بعون الله وتوفيقه، في دعم وتعزيز التعاون بين بلدينا الشقيقين لما فيه خيرهما ومصلحتهما المشتركة.

كما يسرني أن أعرب باسمي وبالنيابة عن أعضاء الجانب القطري عن خالص الشكر والتقدير لسموكم الكريم، ولحكومة وشعب المملكة الشقيقة، على ما لقيناه من حفاوة بالغة وحسن استقبال وكرم ضيافة خلال وجودنا بين أشقائنا وأهلنا ببلدنا الثاني المملكة العربية السعودية.

الحضور الكريم..

إننا نشعر بالارتياح رغم عمر مجلسنا القصير، لما تم تحقيقه من ارتقاء لمستوى التعاون، وتعزيز للتشاور، وترسيخ لنهج التواصل المثمر بفضل التوجيهات الحكيمة لقيادتي البلدين، وحرصهما على خصوصية العلاقة بين الشعبين، ودعم الروابط التاريخية، والأواصر الأخوية التي تجمعهما.

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يسدد على طريق الخير خطانا، وأن يوفقنا جميعاً إلى ما فيه خير شعبينا وبلدينا الشقيقين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

توقيع الاتفاقيات

عقب ذلك وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جرت مراسم التوقيع على أربعة مشاريع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين؛ حيث وقع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية بقطر مشروع اتفاق تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر ومشروع اتفاق للتعاون في مجال مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية وتهريبها.

كما وقع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة والشيخ جاسم بن عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني وزير الأعمال والتجارة بقطر مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة والمحافظة عليها، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأرصاد الجوية.

شارك في الاجتماع من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية نائب رئيس الجانب السعودي بمجلس التنسيق السعودي القطري، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومعالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد يوسف زينل علي رضا ومعالي وزير الدولة للشئون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة قطر أحمد بن علي القحطاني والمستشار القانوني بديوان سمو ولي العهد محمد بن عبدالله العميل وأمين الجانب السعودي بمجلس التنسيق السعودي القطري عبدالله بن سعود العنزي.

كما شارك من الجانب القطري معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشئون الداخلية ومعالي وزير الدولة للشئون الخارجية أحمد بن عبدالله آل محمود ومعالي وزير الاقتصاد والمالية يوسف بن حسين كمال ومعالي الشيخ جاسم بن عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني وزير الأعمال والتجارة والشيخ خالد بن خليفة آل ثاني مدير مكتب سمو ولي العهد والشيخ حسن بن خالد آل ثاني سكرتير الأمير لشؤون العائلة والشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر ومساعد وزير الخارجية سيف مقدم البوعينين وسفير دولة قطر لدى المملكة علي بن عبدالله آل محمود ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية عبدالله بن عيد السليطي ومنسق الجانب القطري بمجلس التنسيق السفير يوسف بن عيسى الجابر.

وقد أقام سمو ولي العهد في قصر العزيزية مساء أمس حفل عشاء تكريماً للشيخ تميم بن حمد آل ثاني بحضور سمو النائب الثاني وسمو أمير منطقة الرياض وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة