Wednesday  02/03/2011/2011 Issue 14034

الاربعاء 27 ربيع الأول 1432  العدد  14034

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

قيل: «إن كان المتكلم مجنونًا فإن المستمع عاقل»..

ولا أدري لماذا سلم الكثيرون بهذه المقولة، مع أنه ليس من الواقع أن يكون المستمع للمتكلم المجنون عاقلاً على الإطلاق،.. في نظير أن يكون المستمع للعاقل مجنونًا..

تحضر هذه المقولة بتبادل الجنون بين المتكلم والعاقل، فيما نستمع إليه على مدار الساعة، مما فتحت له الآذان وشقت له الأفواه، بعد التغيير الذي حدث في مصر تحديدًا، فأشرعت أبواب القنوات الفضائية لمقابلة الشخصيات الكثيرة، البعيدة والقريبة من السلطة السابقة، لتدلي بما عندها.. وربما بما لم يكن عندها..،

ولا نعلم مدى المصداقية فيما يقال، مع أن المذيعات يختمن اللقاءات بطلب التعقيب ممن له تعقيب..

وهذا لا يعني موقفنا تجاه أي من الطرفين.. وإنما ما أقوله هنا من نتائج الكثرة المتواترة من الكلام الذي لا يهدأ ولا تكل منه الحناجر.. إذ نلاحظ أن كل من يشاء أن يقول شيئًا يقوله الآن..

وتتبادر الأسئلة لألسنتنا: أين هم مما يقولون، ولم يكشفون الآن..، ويعترفون بما كانوا عنه ساكتين..؟

الأمر الذي يجعلنا إما مستمعين عاقلين فلا نتقبل ما نستمع إليه إلا بعد التأكد من صدقه،.. وهذا لن يحدث على الإطلاق، على اعتبار أن المتكلمين مجانين.. وإما أن نتخيلنا مجانين فلا نفقه ما يقال..، على ألسنة عقلاء..

وحتى نسترد عقولنا نبقى أمام الشاشات مذهولين بالكثير مما شوه الواقع في نفوسنا، وخدش صفاءنا بغثاء ما خلف كواليس الساسة الذين تكشفت وجوههم، ووضحت خباياهم..

ومع أن الأحداث التي اعترت المجتمعات العربية على خارطة الشرق الأوسط، قد انبثقت بدوافع المطالبة بالحق الفردي تحت أنظمة جارت عليه،.. إلا أن معقباتها فتحت مضخات النوايا فاختلطت، وتداخلت الأغراض، وتسابق لتلميع الأدوار الشخصية كلٌّ من أولئك الذين كانوا مقربين..، ولديهم ما يقولون..

فعلى سبيل القول إن الرئيس حسني مبارك، كما ذكر محمود صبرة الذي عمل ثمانية عشر عاما مديرا في مكتبه، لم يكن يقرأ ما يرد لمكتبه من شكاوي الأفراد، وأن ما يقدم له مما تنشره الصحف هو ما يمت إلى تعزيز ثقته في نفسه من المديح والثناء والولاء، وأنه حين ورد في بريده بالخطأ خطاب من رجل من الشعب يسأله عن مصير ابنه المختفي من سنوات أقام الدنيا ولم يقعدها، محققًا عن كيفية وضع هذه الرسالة في بريده المعروض عليه، ومن ثم عزل المتسبب في وضعه خطأ وكان عقيدًا يعمل نائبًا لمدير مكتبه يدعى «علاَّما»..

المدهش، إذا كانت البطانة تحجب عن الوالي أمور رعيته، فكيف يتحمل وحده العقوبة..؟

أليست تقع على الشاهد عليها، والسامع لها، والفاعل فيها، والمنفذ منهم، بمثل ما وقعت وستقع عليه..؟ إلا إن كانت نتيجة تعليماته.

ثم، ألا يؤكد هذا الانفصال، والقطيعة، والحواجز، بينه ومقربيه، وبين شعبه على شرعية ما حدث، ويحدث الآن..؟

لله ما أنصع مسلك قادة المسلمين، حين لا ينامون حتى يتأكدوا من أن لقمة من رغيف قد استقرت في بطون رعيتهم.. ترى هل نصدق ويمسنا من الجنون لون..؟ أم يكذبون فيحسبون أنهم يرتقون درجة في مدى قناعة مستمعيهم العاقلين..؟

إنها مرحلة خلط النوايا..

واللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن..

واحفظنا في أمان شريعتك ومنهجها النير.

 

لما هو آت
خليط النوايا
د. خيرية إبراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة