Thursday  03/03/2011/2011 Issue 14035

الخميس 28 ربيع الأول 1432  العدد  14035

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الملك الذي لا نوفيه حقه
محمد بن سعد البوحسون آل بوعينين

رجوع

 

الحمد لله الذي أنعم على البلاد وأهلها بعودة خادم الحرمين الشريفين سالما معافى إلى أرض الوطن. عودة استثنائية جسدت العلاقة الأبوية بين الملك وشعبه؛ وعكست حجم الحب الذي يكنه الشعب للوالد القائد. تعابير عفوية، ولوحات فرح رسمها الأطفال والكبار، وتغنى بها الشعراء، وتوشحت بها مناطق المملكة.

بعث برسائل الحب، والسخاء قبل أن تطأ قدماه أرض المطار؛ فأصدر ثلاثة عشر أمراً ملكياً تمحورت حول الاقتصاد الاجتماعي، وركزت على دعم الفئات المستحقة من الضمان الاجتماعي وقطاع الإسكان، والعمل، والابتعاث الخارجي.

قرارات كريمة نتج عنها ما يقرب من 110 مليارات ريال وجهت لدعم البرامج الحكومية المانحة. حتى مع إصدار قرارات الدعم السخية ركز الملك عبد الله على الوظائف الرقابية التي يمكن من خلالها تفعيل الجانب الإصلاحي الذي يحتاج إلى تشديد الرقابة على الإنفاق الحكومي بما يكفل تحقيق الأهداف التنموية، إضافة إلى متابعة أحوال المواطنين وتلمس حاجاتهم، والبت في مظالمهم المرفوعة له، حفظه الله؛ استحداث 1200 وظيفة رقابية تعني التركيز على تحقيق الكفاءة والجودة في كل ما له علاقة بالمواطنين، فتحسن الكفاءة الرقابية تعني ضمان الجودة على مستوى الإنفاق، ومشروعات التنمية، وبرامج الدعم والتطوير.

تخصيص 300 وظيفة للسكرتارية الخاصة بخادم الحرمين الشريفين لدعم برنامج التواصل والمتابعة فيما يخص المواطنين يعني التركيز على حاجات المواطنين ومتابعتها بدقة، خاصة المظالم. تكليف وزارة العمل بإعداد دراسة عاجلة لبرنامجي السعودة والتأمين للعاطلين، إضافة إلى دعم الباحثين عن عمل سيوفر الدعم الأمثل لأكثر من 600 ألف عاطل وعاطلة، وهذا أمر مهم من جانبين، الأول توفير الدعم للعاطلين، والثاني تحميل الحكومة نفقات إضافية ستجعلها أكثر حرصا على دعم برامج التوظيف والإحلال لضمان حصول هؤلاء على وظائف تغنيهم عن الدعم الحكومي مستقبلاً.

أعتقد أن شراء الحكومة حرية مساجين الديون، والسداد عنهم، قدم خدمة إنسانية للمساجين وأسرهم، وقدم خدمة للمجتمع من خلال تحقيق استقرار الأسر الذي سيقود إلى تحقيق الاستقرار الاجتماعي والأمني على حد سواء.

ضم المبتعثين على حسابهم الخاص إلى برامج الابتعاث، ودعم ميزانيتها، سيزيد من جودة البرامج المقدمة، وسيخفف على الأسر التي كانت تتحمل مسؤولية تكاليف تعليم أبنائها في الخارج، أما تثبيت بدل الغلاء في مرتبات موظفي الدولة فيعني أمانا في مجمل الدخل على أساس أن البدل كان مؤقتا وأصبح دائما، وهذا يساعد الموظفين في التخطيط المالي المستقبلي، خاصة فيما يتعلق بالالتزامات المستقبلية كالقروض العقارية على سبيل المثال. الحديث عن ملك القلوب يطول ولن نستطيع أن نوفيه حقه من الثناء فهنيئا لنا بعودة الوالد القائد، ونسأله تعالى أن يديم عليه نعمه الظاهرة والباطنة، وأن يحفظه، ويحفظ البلاد والعباد، من كل شر؛ إنه سميع مجيب.

عضو المجلس البلدي لمحافظة الجبيل

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة