Thursday  03/03/2011/2011 Issue 14035

الخميس 28 ربيع الأول 1432  العدد  14035

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

هناك مثل متداول في الولايات المتحدة الأمريكية مفاده «إذا أردت أن تطور بلدا فمد له خط سكة الحديد» وقد سألت عن تاريخ هذا المثل فجاءت الإجابة أنه يرجع إلى بدايات النقل عبر القطارات البخارية في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر الميلادي عندما رأى الناس الأثر الإيجابي للنقل على البلدان التي تمر بها القطارات من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والتجارية وغيرها. وأعتقد أن هذا المثل لا يقتصر على بلد بعينه بل يشمل جميع البلدان في جميع القارات. كما أنه لا يقتصر على القطارات وحدها بل يشمل جميع أنواع النقل المختلفة.

ولقد عمت الفرحة أهالي منطقة القصيم وغيرها من المناطق الشمالية الأخرى بصدور أمر خادم الحرمين الشريفين بربط منطقة القصيم بمكة المكرمة بطريق سريع يسير مع طريق الحج القديم الذي يربط شمال الجزيرة العربية وشرقها إلى مكة المكرمة. ولا شك أن الفرحة اكتملت بعد أن أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن ماجد نائب أمير منطقة القصيم بصدور التوجيهات بأن يطرح الجزء الأول من الطريق مع مسجد الميقات في ميزانية الدولة لهذا العام 1432-1433هـ.

وتشير خريطة طريق القصيم مكة المكرمة السريع المزمع إنشاؤه بأنه سوف يلتقي مع طريق القصيم المدينة المنورة السريع الذي يمتد أيضا إلى مدينة ينبع الصناعية على البحر الأحمر.ولكي تعم الفائدة وتكتمل الصورة فإنني أقدم اقتراحا إلى وزارة النقل بأن تدرس إمكانية مد طريق مكة المكرمة القصيم السريع باتجاه الشرق إلى مدينة الجبيل الصناعية على الخليج العربي ابتداء من مركز أم سدرة شرق منطقة القصيم.

ولا شك أن هذا الربط سوف يخدم المناطق الوسطى والشرقية ودول مجلس التعاون بمكة المكرمة والمدينة المنورة. كما سوف يربط مدينة الجبيل الصناعية على الخليج العربي بأختها مدينة ينبع الصناعية على البحر الأحمر بطريق مباشر سريع مستقيم يخفف الضغط الكبير على طريق الدمام الرياض مكة المكرمة جدة السريع «40 شرق غرب السريع». كما سوف يشكل هذان الطريقان محورين متوازيين يخترقان المملكة من الشرق إلى الغرب من الخليج إلى البحر.

إن الطرق هي عصب الحياة وتأتي الطرق السريعة على رأس هذه الطرق من حيث الأهمية والأولوية. ولا يختلف اثنان بأن المملكة مقدمة على نهضة تطويرية غير مسبوقة في جميع المجالات كما تشير كثير من التوقعات والإحصائيات المحلية والدولية. كما سوف يصاحب هذه النهضة زيادة في أعداد السكان نتيجة حتمية لهذه المؤشرات. إن وزارة النقل لها جهود مشهودة ومشكورة في إنشاء الطرق بدعم من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لعل أن يكون هذا الطريق من أولوياتها.والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

- عضو هيئة التدريب بمعهد الإدارة

 

حتى تكتمل الصورة
منصور بن صالح اليوسف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة