Saturday  05/03/2011/2011 Issue 14037

السبت 30 ربيع الأول 1432  العدد  14037

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

نجاح عملية إطالة ساق لأربعيني بمستشفى الحبيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجريت بالمجمع الطبي بالعليا التابع لمجموعة د.سليمان الحبيب الطبية جراحة ناجحة لإطالة ساق بطول 5 سم لمريض يبلغ من العمر 42 عاماً كان يعاني من فرق في طول أحد الساقين نتيجة حادث تسبب في كسر مضاعف وتفتت لعظام الساق اليسرى.

أوضح ذلك الدكتور عامر بيك استشاري جراحة العظام الحاصل على الزمالة البريطانية، وقال: إن المريض بدأ العلاج بعد الحادث الذي تعرض له في ألمانيا حيث قام الأطباء بتثبيت العظام وتجميلها ولكن نتج عن ذلك قصر في طول الساق اليسرى 5 سم قام على إثره المريض بارتداء حذاء طبي لتعويض الفارق مع وجود مشكلات اجتماعية ونفسية.

وعن التقنية المستخدمة في العلاج قال د. البيك «عملية إطالة العظام تتم بتقنية (الاليزاروف) وهي واحدة من أفضل التقنيات الحديثة ذات التأثير العلاجي المناسب والأمثل في علاج كسور العظام على مستوى العالم وقد أثبتت نجاحها في علاج الكثير من الحالات الخلقية والمكتسبة بفعالية عالية، إضافة إلى مناسبتها لمختلف مراحل العمر».

وأضاف د. البيك: تم أخذ قياسات الساقين بدقة عالية عن طريق الفحص السريري والأشعة السينية حيث تطابقت النتائج بالإضافة إلى معرفة القطر المناسب للساقين الذي من شأنه أن يعطي التوازن المطلوب فضلاً عن عدم مضايقة الجهاز للساق الأخرى بعد التركيب. مفيداً بأنه تم تصميم الجهاز المستخدم في عملية بناء وتطويل العظام بمهارة عالية وتجهيزه للعملية.

مضيفاً أن العملية استغرقت ساعتين تم خلالهما تركيب الجهاز وإجراء كسر علاجي بالساق المطلوب إطالتها ومن ثم عمل توسعة بين هاتين العظمتين بمثابة 1 مم يومياً وفقاً للقياسات لكي تنمو العظام ويتم الوصول للنتائج المرجوة خلال عام.

وفي الختام قال د. بيك إن العملية تمت بنجاح ولله الحمد وخرج المريض بعد 3 أيام من الجراحة وهو بخير حال وبدأ ممارسة حياته الطبيعية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة