Sunday  06/03/2011/2011 Issue 14038

الأحد 01 ربيع الثاني 1432  العدد  14038

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

يختبر فريق الأهلي اليوم صدارة الهلال للدوري بعد تواضع الزعيم أمام الفتح ومعاناته من الهزة الفنية والمعنوية إثر خسارته من سباهان حيث سيواجه الهلال الأهلي الذي خسر بأعجوبة أمام الاتحاد بعد أن قدم مستوى يعد هو الأفضل له هذا الموسم مما زاد من ترشيحه لتجاوز الهلال وبالتالي تقليص فارق نقاط الصدارة بين الهلال والاتحاد!

والقلق الهلالي من هاجس التفريط في النقاط يتزامن مع مرحلة انتعاش فني ومعنوي يعيشها منافسه ومطارده على الصدارة الاتحاد كشفت عنه بوضوح مباراة الفريق مع بيروزي الإيراني!

بداية الأزرق في دوري أبطال آسيا جاءت محبطة للهلاليين ومخيبة لآمالهم وكشفت أن الهلال يعاني في أكثر من جانب فالخسارة كانت بسبب قصور في أداء بعض اللاعبين وتواضع مستوى المهاجمين وسوء في التشكيل وفي التوظيف وهذا يسأل عنه كالديرون فقد عصف بالهلال دفاعاً وهجوماً!

مدرب الهلال مطالب بالعودة إلى تشكيلة الهلال المثالية وإلى طريقته المعهودة في الأداء الذي يرتكز على محورين دفاعي خالد عزيز وهجومي رادوي فالهلال عندما يلعب بمحورين ينطلق هجوماً ويتوازن دفاعاً وبطولات الهلال الماضية تشهد على نجاح هذا النهج الفني.

بين دوري زين ودوري الجامعات!

انطلقت أمس مباريات أول دوري كرة قدم للجامعات السعودية ينظمه الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية تشارك فيه 26 جامعة حكومية وأهلية والجديد في هذا الدوري هو الحرص على أن لا تكون المباريات هي كل أهدافه حيث ستتولى كل جامعة تقام المباراة على ملاعبها باستضافة الفريق المنافس وتنظيم برنامج ثقافي وسياحي لأفراده للتعرف على الجامعة وعلى المنطقة بشكل عام ومن ثم تأتي المباراة مكملة للبرنامج مما يضفي عليها روحاً رياضية أكبر وتنافساً شريفاً يعكس صورة الطالب الجامعي المثقف.

خطوة أخرى مهمة جداً يشهدها دوري الجامعات تتمثل في تواجد المدربين الوطنيين مع فرق الجامعات حيث قام الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية بتزويد الجامعات بأسماء ثلاثين مدرباً وطنياً وحثهم على الاستفادة منهم في تدريب فرقهم الجامعية.

دوري الجامعات وبحسب ما اطلعت عليه من تنظيمات فنية ومن توفير للحوافز وما شهده من إقبال وحماس من الجامعات أتوقع بإذن الله أن يكون رافداً رئيساً للكرة السعودية مثلما أننا ننتظر أن تكون البطولات التي أيضاً ينظمها الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية في الكرة الطائرة والتنس الأرضي واختراق الضاحية والكاراتيه والجودو والسباحة والتايكوندو وتنس الطاولة والعاب القوى رافداً رئيساً للرياضة السعودية.

جهود كبيرة يبذلها الأخوة في الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية تحتاج إلى مزيد من الدعم المالي والإعلامي ليكون العمل في مستوى الطموحات الكبيرة.

رئيس الحزم ينكت!

أطلق رئيس نادي الحزم نكتة الموسم بإعلانه تقديم مبلغ 50 ألف ريال لكل لاعب من لاعبي فريقه في حال بقاء الفريق في دوري زين (في مرمى الحزم 50 هدفاً حتى الآن يعني كل هدف بألف ريال)!

وأقترح أن تصرف المكافأة في حال نجاح لاعبي الفريق في إنهاء مبارياتهم المتبقية في الدوري بخسائر لا تتجاوز الثلاثة أهداف والمحافظة على نقاطهم الست التي حققوها في 19 جولة من الدوري!

هي نكتة لأنه لا يمكن تصنيفها على أنها من الحوافز فالفريق منهار ويفتقد كل شيء لكنها نكتة لم تخلُ من إيجابية فقد كشفت عن جانب من جوانب سوء التدبير المتوقع في استثمار مبلغ المكرمة الملكية المخصصة لكل نادٍ من أنديتنا وهذا يعيدنا للحديث عن أهمية وضع ضوابط من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب لصرف المبلغ ومراقبة آلية الصرف بما يحقق أهداف المكرمة الملكية.

وبمناسبة الحديث عن الحزم فقد لفت نظري تصريح الأستاذ عبد العزيز المالك رئيس الحزم السابق الذي قال فيه إن إدارة الحزم شجاعة لقبولها المهمة في ظل ظروف الفريق الصعبة وهنا أختلف مع الأستاذ عبد العزيز فهي ليست شجاعة بل هي تهور فكيف يقبل الرئيس الرئاسة وهو الذي لا يتوفر لديه دعم ذاتي ولم يؤمن له دعم من أي عضو شرف حتى الشرفي الذي قال بأنه سيدعمه بعد عودته من الإجازة لم يعد حتى تاريخه وأخشى أن يكون مبتعثاً للدراسة في الخارج ولن يعود قبل خمس سنوات؟!

والتهور كان أيضاً واضحاً في تسريح عدد من لاعبي الطاقم الأساسي للفريق في غياب البديل الجيد ومن هنا يتضح أن وصف إدارة سرّعت في هبوط الفريق وبمستوى هزيل وبكم من الهزائم القياسية بأنها إدارة شجاعة هو وصف غير واقعي!

وسع صدرك !

- ترتيب فرقنا في بداية دوري أبطال آسيا.. الاتحاد.. النصر.. الشباب.. الهلال!

- يقول كالديرون هناك انتقادات كثيرة وجهت لي بسبب عدم إشراكي لخالد عزيز وكانت قناعة فنية فقط مني فعزيز لن يمنع الأهداف ويكفي أنها جاءت من كرات ثابتة ومع الاتحاد وصلت للنهائي قبل موسمين وكنت ألعب بمناف أبوشقير وأحمد حديد أما في الهلال رادوي والشلهوب هم الأفضل من ناحية البنية الجسمانية (لا يفوتكم يقول الشلهوب الأفضل بنية جسمانية)!

صحيح خالد عزيز لا يمنع الأهداف لكنه يمنح رادوي والشلهوب فرصة تسجيل الأهداف!

- الاتحاد الآسيوي سيكتشف الفارق بين النصر وبقية ممثلي الكرة السعودية في دوري أبطال آسيا وسيحتاج الآسيوي إلى ملف خاص بالنصر لأن النصراويين لا يترددون في تدوين ملاحظاتهم ففي المباراة الأولى كان الحديث عن مشكلة بالسكن في طشقند ثم تسجيل موقف استباقي ضد حكم مباراتهم القادمة مع الاستقلال الإيراني!

- التكافؤ الفني في مباريات النصر مع الهلال سيظهر بعد غياب طويل في مباراة الفريقين القادمة فالنصر تطور هذا الموسم وعودته للنهائيات الكبيرة باتت قريبة جداً!

- صديقي النصراوي يرى أن إخراج الهلال من الكأس سيكون هو تأكيد تطور النصر!

- الهوساوي للمرشدي والمرشدي لشافي وشافي للهوساوي والهوساوي لنامي ونامي للعتيبي.. أداء يسد النفس ويا ليل ما أطولك!

- بدر المطوع صار هداف الفريق النصراوي وحطم مقولة أن اللاعب يحتاج إلى وقت حتى ينسجم مع فريقه!

- نعم أحمد علي سيئ ما دام أنه لا يسجل ولا يصنع فرص تسجيل ولن يصفق له أحد حتى يقدم ما يستحق عليه التصفيق والإشادة ومشجعي الهلال لم يطالبوا بميسي بل يريدون مهاجماً هدافاً يصنع الفارق البسيط لفريقهم مثل عبد الملك زيايه في الاتحاد وميجين في الفيصلي وفكتور في الأهلي!

- فهد الشمري حارس الهلال لن يشارك إلا إذا أصيب جميع حراس الهلال في كل الدرجات وعندها أتوقع أن يكتب الهلاليون في ورقة التسجيل (فهد الشمري حارس مرمى بالغصب ما حصلنا غيره)!

- ناقد (حصري) كتب في إحدى الصحف مقال جاء فيه (رمى معظم نجوم النصر قفازاتهم ولسان حالهم يقول: ستشرق شمس العالمي حتى في طقس طشقند وسيفرح الجمهور رقم واحد في بلاد الحرمين! عاد بدران وعدل النتيجة ثم عاد العنزي وأخطأ وسمح لأحفاد البخاري ومسلم بأن يتقدموا مرة أخرى)! الشكوى لله.

 

بالمنشار
الأهلي هل يهز صدارة الهلال؟!
أحمد الرشيد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة