Monday  07/03/2011/2011 Issue 14039

الأثنين 02 ربيع الثاني 1432  العدد  14039

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

يروي لي أحد الأصدقاء أن مواطنًا مصريًا بالقاهرة وضع «بخشيشا» على الطريقة المعتادة لمعاملته، فكان جواب الموظف: «لا دا كان زمان قبل الثورة!».. الثورة ليست فقط إسقاط نظام سياسي بل هي في المقام الأول إسقاط نظام معرفي.. فالثورة حين تهدم منظومة القيم القديمة

تؤسس منظومة قيم جديدة، فلم تُسقط هذه الاحتجاجات رأس النظام وبعض رموزه فقط، بل أسقطت رؤوسا من المعارضة وكثيرًا من النخب ليست السياسية فقط بل المثقفة أيضًا. ومن أهم ما أسقطه النظام المعرفي الجديد هو الترهيب من المتشددين دينيًا وحركات الإسلام السياسي والتخويف من الفلتان الأمني والتهديد بالتمزق الطائفي والصراع القبلي. ولعل القبلية هي من أقدم ما تم التحذير منه لاستقرار الدولة منذ فجر التاريخ مرورًا بعلم اجتماع بن خلدون إلى أيامنا هذه، لكننا نرى هذه الأيام شيئًا جديدًا، يخالف المفهوم الذي رسخ على مدى آلاف السنين.

يمكن اعتبار الاحتجاجات في الشارع التونسي ثم المصري ثم الليبي هي ثورات من نوع غير مسبوق، فهي بلا تيار أو حركة سياسية أو حزب أو رمز أو قائد، بل يقودها الشارع الذي شكله الشباب عبر شبكة التواصل الإلكتروني. الشارع الشبابي هو رأس الثورة.. والحكومة تلهث ومعها المعارضة والنخب السياسية والثقافية وراء حركة الشارع الشبابي السريعة التي تسبق الوقت اللازم للتفكير ولصناعة القرار.. فصور الأحداث تتوالى بكميات لا يستطيع العقل البشري أن يحللها ولا أن يلملم شظاياها المتناثرة، حتى أصبح علم الاجتماع السياسي بشكله الحديث غير قادر على تحليل ما يحدث.

ولو راقبنا الاحتجاجات في الدول العربية الأخرى سنلاحظ تأثير التيارات وأحزاب المعارضة، وربما هذا ما أضعفها، على خلاف ما حصل في تونس ومصر وليبيا. وهنا يأتي أحد المفاهيم الجديدة التي تتشكل مع الثورات الثلاث. فالقول بأنه لا بد للثورة من حزب قائد أو تيار أصبح بلا معنى. بل العكس صحيح، إذ يبدو أن القوة الهائلة التي اكتسبتها الثورة في البلدان الثلاث هي أنها بلا قيادة. فكيف تتعامل معها الحكومة؟ كيف تعرف وجهتها وكيف تحتويها؟ تزايد على من وتتنازل لمن؟ بمن تبتدئ وبمن تنتهي؟ كيف تستقطبها أو تحجمها، وحركة الشارع تلقائية عفوية وسريعة تخطف الأنفاس؟ لا أحد يمكنه أن يتوقع خط سيرها وتشعبات أحداثها، بل لا أحد يتوقع ما سيحصل بالساعة المقبلة في تفاصيل كل حدث من أحداثها. هذا يعني أن الاحتواء أو المحاسبة التي كانت تجري عادة لمعاقبة الرموز المحركة للاحتجاجات أصبحت غير ممكنة.

هذا تلاه سقوط مقولة أساسية بأن الثورة تأكل أبناءها أو أنها تقود حتمًا لفترة من الفوضى والانفلات الأمني. العكس كان صحيحًا، فقد كان جزء من الانفلات هو من بلطجية النظام وليس من المحتجين الذين رأينا كيف نظفوا الشوارع وكيف لم تحدث إصابات ولا تحرشات ولا خروقات أمنية.. لكن لماذا حدث هذا الانضباط على عكس ما اعتدناه من ثورات؟

من المبكر الإجابة، إنما يبدو أن أحد اللاعبين الأساسيين في تلك الثورات له دور أساسي في ذلك. أقصد شبكة التواصل والإعلام الجديدة: الهاتف النقال، الإنترنت، الفضائيات. إنه راصد يراقبنا عن كثب من وضح النهار بالشوارع إلى أبعد الزوايا المعتمة في الليل.. ولن ينجو أحد من عدسة هذا المراقب إلا نادراً.. إنه يقول للجميع أنتم تحت المراقبة.. فحتى أقسى العسكريين سيخشى من أي تصرف تجاه المحتجين.. هنا يتعلم المحتجون النظام، ويتعلم الثوار الانضباط.

هذا المراقب أثبت لنا بالصور الحية والمتابعة الدقيقة لما يحدث أن مقولة سيطرة حركات الإسلام السياسي على الشارع العربي كانت مجرد وهم، زرعه الغرب من جهة وبعض الأنظمة العربية من جهة أخرى. وأبسط مثال هو حركة الإخوان المسلمين التي يقال إن لها شعبية ضخمة، فقد وقعت في حرج شديد، إذ لم تلتحق بالثورة المصرية إلا في يومها الثالث، وكانت أعلنت في يومها الأول أنها لن تشارك في الاحتجاجات، والآن تستبدل هيكلها من جماعة إلى حزب باسم «الحرية والعدالة».. هل كان أحد سيصدق ذلك قبل شهر واحد أن يختار الإخوان المسلمون مفردة «الحرية» كبادئة لاسمهم!؟

هذا المراقب الإلكتروني كان له موعد آخر في ليبيا لإسقاط أحد المفاهيم الراسخة.. لقد حذر القذافي ونجله من أن ليبيا مجتمع قبلي سيفتك به تنازع القبائل لو رحل نظام القذافي. ما يحصل الآن هو أن نظام القذافي واختراعه لحكومة اللجان الشعبية عمل على إفراغ الدولة من حكومتها المركزية التي يمكنها أن تملأ الفراغ في السلطة الإدارية.. وعمل على إفراغ الدولة من جيشها الذي يمكنه أن يملأ الفراغ في السلطة السياسية.. وبدلاً من أن تكون القبائل عامل تمزق أصبحت عامل توحيد وملء للفراغ السياسي والأمني والاجتماعي. ويبدو أن مرور عقود من التعليم والتحضر حوّل القبائل من عامل مساعد للفرقة إلى عامل مساعد للوحدة.. وإن كان حتى كتابة هذه السطور لم ينته المشهد الليبي بعد ومن المبكر الخروج باستنتاج ناضج حوله.

في كل الأحوال فإن الثورة المصرية هي التي ألقت الضوء على كل هذه المفاهيم الجديدة، وإذا كانت مصر تتميز بعبقرية المكان، كما وصفها المفكر جمال حمدان، فإن الزمن الإلكتروني اختصر المكان في كل العالم بضغطة زر في غرفة، وكثّف الزمان في حيز ضيق حتى أن ما كان يحدث في سنين أصبح يحدث في أيام..

إنه الهاتف المحمول المراقب الذي لا تضاهيه أي وكالة أنباء ولا وكالة تجسس على وجه الأرض.. واليد التي تحمله لا ينافسها أي صحفي في العالم.. عين جاهزة تقتنص الحدث في كل زاوية وفي أي وقت، ثم تنقل المشهد في ثوان. وإذا كان الهاتف المحمول هو وكالة الأنباء العظمى فإن الإنترنت هو الصحافة الأولى التي تنشر المشهد وتوزع الأدوار. وفي المساء عندما تجتمع العائلة تحضنهم الفضائيات جامعة ما طاب لها من قطاف المحمول والإنترنت.. ومن هنا يعلن بعض المراقبين أن التكنولوجيا الرقمية أصبحت أقوى سلاح بيد الحرية؟ ومن هنا أعلن البعض أن الصحافة لم تعد السلطة الرابعة فحسب بل هي السلطات الثلاث جميعا..

alhebib@yahoo.com
 

مفاهيم ثورية جديدة
عبد الرحمن الحبيب

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة