Monday  07/03/2011/2011 Issue 14039

الأثنين 02 ربيع الثاني 1432  العدد  14039

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الكتب الفكرية الأكثر مبيعاً
تطوير الذات والفلسفة والتراث والتاريخ والأنساب واللغة العربية الأعلى مبيعاً

رجوع

 

الرياض - فيصل العواضي :

شهد معرض الرياض الدولي الخامس للكتاب في يومه الرابع توقيع عدد من الكتب حيث بلغ عدد الكتب الموقعة 11 كتابا أبرزها كتاب عصر العلم للدكتور أحمد زويل وتنوعت بقية الكتب بين القصة والرواية والقصيدة وقد غابت المؤلفات عن المشهد في هذا اليوم حيث لم يكن من بين الـ11 كتاباً الموقعة غير كتاب واحد هو ملحمة غزة لشيماء توفيق رغم التقاسم في الأيام السابقة بيد أن نقص العدد في الكتب الموقعة وغياب المؤلفات يرجع إلى أن يوم الجمعة المعرض فتح نصف وقته اليومي في الأيام العادية إلى جانب أنه تم الإعلان عن تخصيص الجمعة للرجال فقط.

(الجزيرة) كان لها جولة داخل المعرض وقفت خلالها عند أكثر الكتب مبيعاً حيث أجمع العارضون الذين التقيناهم خلال الجولة على أن القارئ السعودي على مستوى من الوعي انعكس في اقتنائه للكتب حيث كانت الكتب الأعلى مبيعاً هي نوعية من الكتب ذات الطابع الفكري والمعرفي القيم والأدب النوعي لكبار المثقفين وعيون التراث العربي الإسلامي.

وكانت بداية الجولة من جناح مكتبة جرير حيث كشف القائمون أن كتب تطوير الذات هي الأكثر مبيعا إلى جانب روايات أجاثا كريستي ومن مكتبة جرير إلى مكتبة الرشد وهي مختصة بالتراث الإسلامي وقد تركز الإقبال لديهم على كتب العقيدة وبالأخص كتاب شبهات مبتدعة في توحيد العبادة للدكتور عبدالله الهويمل.

وفي جناح جمهورية تونس أفاد القائمون على دار صامد إن ديوان الشاعر التونسي أبو القاسم الشابي حقق أعلى مبيعات وأنهم طلبوا كميات إضافية منه بينما أفاد العارضون في الدار المتوسطية للنشر إن أكثر الكتب مبيعا لديهم هي كتب الفيلسوف والمفكر التونسي أبو يعرب المرزوقي إلى جانب موسوعة القرن.

ومن تونس إلى السودان وجناح مركز قاسم وطرحنا السؤال عن الكتب الأكثر مبيعا فكان الرد إن روايات الأديب السوداني الراحل الطيب صالح هي الأكثر إقبالاً بينما أفاد مدير دار الأمان المغربية إن كتب التراث والأدب هي المرغوبة لكن دار توبقال من المغرب أيضاً أشار إلى أن سلسلة دفاتر فلسفية هي الأعلى مبيعا تليها الموسوعة الشعرية العربية لعبد الفتاح كيليطو وهناك إقبال على كتب الأدب بشكل عام.

ومن جناح المغرب إلى اليمن وفي جناح الهيئة العامة للكتاب وقد أفاد القائمون عليه إن ديوان الشاعر اليمني الكبير الراحل عبد الله البردوني يأتي في المقدمة يليه كتب التاريخ فيما سجل كتاب المائدة اليمنية مبيعاً متميزاً وأفاد القائم على مكتبة خالد بن الوليد في جناح اليمن أن كتب التاريخ والأنساب هي الأعلى مبيعاً وكذا الإصدارات الجديدة.

وكان للكتاب الإلكتروني حضوراً في المعرض وفي جناح مركز التراث للبرمجيات أفاد القائمون بأن هناك إقبالاً كبيراً على كتاب رياض الأطفال الإلكتروني وكذا الجامع الكبير والذي يظم 20 ألف مجلد الكتروني و1300 عنوان للبرنامج و2390 عنوان كتاب.

وإلى جناح جمهورية مصر العربية والذي اكتفينا بنماذج من العارضين لكثرة الدور المصرية المشاركة وبدأنا من مكتبة القانون والاقتصاد وهي مكتبة مختصة بحسب اسمها وسألنا مديرها محمد الشربيني الذي قال إن كتاب نظام المرافعات الشرعية هو الأكثر مبيعاً أما دار الفواء المصرية فقد قال القائمون عليها إن كتب الفلسفة واللغة العربية هي الأكثر مبيعاً فيما نفد كتاب المدخل إلى مناهج النقد المعاصر أول أيام المعرض.

وتستمر جولتنا وفي جناح جمهورية مصر ومن دار النهضة المختصة أيضاً بالكتب الأمنية والقانونية حيث برز لديهم كتاب التخطيط الأمني لإدارة الكوارث كأكثر مبيعاً بينما أفاد محمد كامل من مؤسسة طيبة إن كتب جودة التعليم هي الأكثر مبيعاً لديه إلى جانب السؤال المتكرر علن الكتاب الإلكتروني ونختتم جولتنا في الجناح المصري من دار الفكر وهي متخصصة بالكتب العلمية الجامعية بسلاسل علمية حيث أفاد أمين الحضري إن كتاب النحو الأساسي نفد في أول يومين وهو الكتاب الوحيد خارج تخصص الدار.

ومن جناح دار الحضارة جاءت الإفادة إن كتب الداعية الدكتور عائض القرني الخمسة هي الأكثر مبيعاً فيما اختتمنا الجولة داخل المعرض من مكتبة العبيكان وكان الأكثر مبيعاً هو كتاب المعرفة قوة للدكتور فهد العرابي الحارثي يليه كتاب نهاية العالم للدكتور محمد العريفي وكتاب فن إدارة المواقف للدكتور محمد الفريح.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة