Wednesday  09/03/2011/2011 Issue 14041

الاربعاء 04 ربيع الثاني 1432  العدد  14041

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

لقاءات

 

برعاية الأمير عبدالعزيز بن سلمان.. انطلاق الحملة الطبية التوعوية بأمراض الكلى السبت المقبل
د. السعران لـ(الجزيرة): 12.000 مريض يعانون من الفشل الكلوي في المملكة.. والضغط والسكر أهم الأسباب

رجوع

 

الجزيرة- أحمد القرني :

أكد المدير العام التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى المشرف العام على الحملة الطبية التوعوية بأمراض الكلى الدكتور خالد بن عبدالعزيز السعران في حوار خاص لـ(الجزيرة) أنه يوجد ما يزيد عن (12000) مريض يعانون من الفشل الكلوي النهائي ويُعالجون بالتنقية بنوعيها (الدموية والبريتونية) ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى 15.000 مريض في عام 2015م.

وقال د. السعران قبل انطلاق فعاليات الحملة الطبية التوعوية بأمراض الكلى يوم السبت المقبل تقدر تكلفة المريض الواحد سنوياً بحوالي 100 ألف ريال، وبالتالي فإن نسبة الإصابة بالفشل الكلوي في المملكة تتراوح ما بين 90 إلى 110 أشخاص لكل مليون نسمة في المملكة يصابون بالفشل الكلوي.

وعن فعاليات اليوم العالمي للكلى قال د. السعران: برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا) وبحضور معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله ابن عبدالعزيز الربيعة تنطلق فعاليات الحملة الطبية التوعوية لأمراض الكلى التي تنظمها جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (ِكلانا) ومركز الأمير سلمان لأمراض الكلى السبت المقبل بفندق هوليدي إن القصر (العليا) بالرياض.

وأنا أثمن الرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان للفعاليات، وتأتي هذه الرعاية امتداداً لما يحظى به مرضى الكلى من اهتمام وعناية خاصة من سموه الكريم التي ستعطي تشجيعاً ودافعاً مهماً للمختصين والمهتمين للإطلاع على آخر المستجدات في مجال أمراض الكلى في سبيل الرقي بالخدمات الصحية والتشخيصية والعلاجية والتأهيلية المقدمة لمرضى الفشل الكلوي والارتقاء بمستوى الأداء لدى العاملين في القطاع الصحي بالمملكة.

فالحملة ستقام تحت شعار (احم كليتك وحافظ على قلبك) وتتضمن عدداً من الفعاليات التي تتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للكلى الذي يعقد للعام السادس على التوالي وتنظمه جمعيات الكلى الإقليمية والدولية في أكثر من ‏66‏ دولة منها المملكة‏، تستمر لمدة ثلاثة أيام تهدف إلى توعيه أفراد المجتمع عن أمراض الكلى أسبابها وطرق الكشف المبكر عنها وكذلك مضاعفاتها وطرق العلاج كما تهدف الحمله إلى فحص طلاب أكثر من 200 مدرسة في المرحلتين المتوسطة والثانوية إضافة إلى طلاب الجامعات وغيرهم من زوار المعرض المصاحب للفعاليات.

كما سيشمل برنامج الحملة العديد من الفعاليات من ضمنها عدد من المحاضرات التوعوية يلقيها العديد من المختصين في هذا المجال بالإضافة إلى إجراء فحوصات طبية وتوعوية في عدد من المجمعات التجارية، ومشاركة عدد من إدارات التوعية الصحية من مختلف القطاعات الصحية بمدينة الرياض ومجموعات تطوعية مختلفة وشركات تجارية متخصصة في القطاع الصحي.

ومن أبرز الخدمات المقدمة في المعرض خدمات هل كليتك بخير وأعرف وزنك المثالي وحميتك الصحية في دقائق وكيف تتمتع بحياة خالية من الضغوطات وخدمة العطاء الإنساني إلى جانب الاستشارات الطبية والتوعوية والتغذية والنفسية من متخصصين باستخدام وسائل التعليم المختلفة.

ما هي أبرز العوامل التي تؤدي إلى الفشل الكلوي في المملكة وما معدل كل عامل؟

- أهم تلك العوامل هي ارتفاع الضغط والسكر، حيث يمثل ارتفاع ضغط الدم نسبة 32 في المائة، والسكر نسبة 37 في المائة تقريباً، مما أدت إلى زيادة الإصابة بالفشل الكلوي في المملكة، غير أنه كان بالإمكان إنقاذ ما لا يقل عن 50 في المائة من الإصابة بالفشل الكلوي لو تم اتباع العلاج المكثف للسكري وارتفاع ضغط الدم، والذي يهدف إلى التحكم في مستوى الضغط والسكر بالدم عن طريق العلاج الدوائي، ومراقبة كمية الغذاء ونوعيته والنشاط البدني للمريض، ويضاف إلى ذلك انسداد مجرى البول الذي يمثل ما نسبته 3 في المائة، عن طريق تضخم البروستاتا وحصى الكلية، كما أن الأمراض الوراثية تمثل 2.5 في المائة، والتشوهات الخلقية في مجرى البول 2 في المائة، وأسباب أخرى غير معروفة تمثل بنسبة 15 في المائة.. أما على الصعيد العالمي فيوجد أكثر من مليار شخص في العالم يعانون من الضغط المرتفع، وأتوقع أن يصلوا إلى 1.5 مليار شخص في عام 2025م.

كم عدد مرضى الفشل الكلوي في المملكة؟

- بحسب آخر إحصائية من المركز السعودي لزراعة الأعضاء يوجد أكثر من (12.000) مريض يعانون من الفشل الكلوي النهائي ويُعالجون بالتنقية بنوعيها (الدموية و البريتونية) ومن المتوقع أن يصل عددهم إلى 15.000 مريض في عام 2015م.

ما هي أحدث البرامج التي ينفذها المركز لتطوير خدماته الوقائية والعلاجية وكم وحدة يضم لغسيل الكلى؟

- المركز يقدم خدماته العلاجية والوقائية لكافة مرضى الفشل الكلوي بمختلف شرائحهم، ويقدم العديد من البرامج منها على سبيل المثال لا الحصر برنامج المريض الزائر والذي يعتمد على استقبال مرضى الفشل الكلوي السعوديين القادمين من خارج مدينة الرياض، وإجراء عمليات التنقية الدموية لهم دون الحاجة إلى فتح ملف جديد والاكتفاء بتقرير طبي حديث عن حالة المريض، حيث تم استقبال ما يزيد عن (226) مريضاً من جميع أنحاء المملكة، بزيادة قدرها (40%) عن العام الماضي وبلغ عدد مراجعي عيادات الكلى الاستشارية (230) مراجعاً منهم (40) طفلاً ممن هم في مرحلة ما قبل الفشل الكلوي أي بزيادة قدرها (54%) كما يضم المركز (9) وحدات متخصصة في غسيل الكلى تحتوي على 125 جهازاً لعمليات التنقية الدموية.

كم عدد المرضى المستفيدين من المركز حتى الآن؟

- بحسب التقرير الأخير للمركز فإن إجمالي عدد المرضى وصل إلى (531) مريضاً، ما بين مرضى مؤقتين ومرضى دائمين ويبلغ العدد الحالي للمرضى الدائمين (280) مريضاً.

نود تسليط الضوء بالأرقام عن تكلفة المريض الواحد السنوية من غسيل أو زراعة، بالتالي التكاليف الإجمالية لكافة المرضى؟

- تقدر تكلفة العلاج السنوية لمرضى الفشل الكلوي النهائي حالياً حوالي المليار ونصف المليار ريال تشمل المرضى الذين يعتمدون على التقنية الدموية والتقنية البروتينية إضافة إلى المرضى المتابعين لما بعد مرحلة الزراعة، كما تقدر تكلفة المريض الواحد سنوياً بحوالي 100 ألف ريال، وبالتالي فإن نسبة الإصابة بالفشل الكلوي في المملكة تتراوح ما بين 90 إلى 110 أشخاص لكل مليون نسمة في المملكة يصابون بالفشل الكلوي، فيما وصلت في أمريكا إلى 250 شخصاً لكل مليون نسمة، ونحو 300 شخص لكل مليون نسمة في دول آسيا.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن نسبة الإصابة بأمراض الكلى علمياً تصل إلى واحد من بين كل 10 أصحاء، ومن المتوقع أن تصل تكاليف زراعة وغسيل الكلى خلال العقد المقبل إلى تريليون دولار على مستوى العالم.

كيف تنظرون للوفيات بسبب هذا المرض وعوامل خطورته من سمنة وارتفاع ضغط الدم وغيرها من عوامل.. وما معدل ذلك مقارنة بغيرة من الأمراض؟

- يشكل الفشل الكلوي عبئاً على الدول النامية بوجه الخصوص والمتقدمة بشكل عام حيث أكدت الإحصائيات وفاة مليون شخص سنوياً بسبب أزمات قلبية مرتبطة بالفشل الكلوي الحاد، وهم أكثر عرضة للوفاة بنسبة 10 إلى واحد مقارنة بمرضى الأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

ما هي الأعراض التي يصاب بها مريض الكلى؟

- هذا يعتمد على نوع المرض الذي أصيب به المريض، إذا كنّا نتحدث عن الفشل الكلوي فعادة الأعراض التي تظهر على المريض تكون: نقص الشهية، الشعور بالإعياء والتعب من أي مجهود يبذله المريض، الغثيان وأحياناً القيء، وفي حالة استمرار هذا القصور إلى درجة متقدمة قد يؤثر على نمو الأطفال ومن المعروف أن الفشل الكلوي هو من أهم الأسباب في قصر القامة لدى الأطفال.

كيف يمكن للشخص أن يكتشف أن لديه مرضاً في الكلى؟

- هناك أعراض أو بوادر للإصابة بمرض الفشل الكلوي مثل نقص الشهية والغثيان والقيء والتعب من أي مجهود ولكن ينبغي على أيّ إنسان أن لا ينتظر هذه الأعراض لتظهر لأنه أحياناً الأعراض لا تظهر إلا بعد أن تكون الكلية قد فقدت 50% أو أكثر من وظيفتها فينبغي للإنسان أن يقوم بالكشف الدوري لدى عيادات الرعاية الأولية وبالذات قياس مستوى السكر في الدم وقياس أيضاً ضغط الدم لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي. واقصد هنا ليس المبادرة عند ظهور الأعراض وإنما تعويد الإنسان نفسه على الكشف الدوري حتى ولو لم يكن يشكو من أي أعراض.

ما هي نسبة الماء التي يجب أن يشربها الإنسان في الأيام العادية وفي أيام الصيف؟

- هذه من الصعب تحديدها فلو رجعنا إلى المراجع الطبية تقول لا يقل عن ثلاثة لتر في اليوم. ولكن أنا اعتقد أنها تختلف من إنسان إلى آخر؛ فهناك مركز اسمه مركز العطش في المخ ينظم هذه العملية فينبغي للإنسان إذا شعر بالعطش أن يشرب الماء. أحياناً الإنسان الطبيعي يكفيه ثلاثة لتر وفي ظروف معينة قد يصل إلى عشرة لترات ماء، وذلك حسب حرارة الجو وهل المريض يعاني من حرارة في الجسم أم لا وهل المريض يعاني من قيء وإسهال أم لا. ولكن إذا رجعنا إلى المراجع الطبية تقول يجب أن لا يقل عن ثلاثة لترات في اليوم في الحالات الطبيعية.



 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة