Friday  11/03/2011/2011 Issue 14043

الجمعة 06 ربيع الثاني 1432  العدد  14043

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

البقمي: مطالبات بإدخال مادة «المسرح» بمناهج التعليم العام

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - علياء الناجي :

طالب الإعلامي والناقد المسرحي نايف البقمي أن تدخل مادة المسرح في التعليم العام والجامعي كمادة دراسية وتوفير كرسي للابتعاث لدراسة المسرح وتفعيل دور جمعية المسرحيين السعوديين ووجود قاعات للعرض المسرحي متوفرة بكل منطقة لافتا في ذات الصدد إلى أن المسرح في المملكة في الوقت الحالي مسرح أفراد لا مسرح مؤسسات.

واعتبر البقمي خلال ورقته بندوة «المسرح السعودي في المملكة الواقع والمستقبل» أن أزمة الكتاب ناتجة عن قلة الجدوى المادية والإعلامية مشيرا إلى أن أزمة المسرح في الكتاب وليست في النصوص فكتاب المسرح في المملكة يعدون على الأصابع إضافة لعدم التخطيط الجيد ووضع لوائح واضحة وميزانيات مستقلة تضمن لها الاستمرارية وكل أسباب التوقف تأتي بقرارات فردية.

وفي ذات السياق انتقد البقمي أداء ممثلي المسرح الحالي من بداية النص من البداية إلى العقدة ثم النهاية مضيفا لا نجد إخراجا ممارسا على الخشبة ولا أداء تمثيليا معتبرا أن هذا النوع الغير مسرحي أحدث تخلفا واضحا لدى الجمهور في فهم الفنون وأتلف الذائقة الفنية واصفه ب»مسرح الاستراحات» مضيفا أن الممثلين يعتمدوا فيه كل على حسب جهده بانتقاء الألفاظ الغير لائقة والسب والشتم في الممثل الآخر لكي ينتزع الضحك من الجمهور بأي شكل ولا يوجد أي شيء يدل على الإخراج في هذه العروض وكأننا في استراحة لمجموعة من الشباب.

وأكد البقمي أن المسرح السعودي مسرح ذكوري لافتا إلى أن ذلك بات معروفا عنه في الخارج ويتهم بأنه مسرحا مشطورا لعدم مشاركة المرأة معتبرا تلك الرؤى للتقليل من قيمة الأعمال المسرحية السعودية لأننا تجاوزنا مرحلة المسرح التقليدي الإجتماعي الذي يتطلب وجود الأم والبنت والجده مستدركا بأن المرأة السعودية استطاعت الدخول إلى المسرح من بوابة المسرح النسائي ووجدت فيه متسعا من الحرية لمناقشة قضاياها.

وإعتبر البقمي أن المرأة السعودية أسست فرقا من خلال عروضا جماهيرية «الحضور نسائي فقط» إضافة لوجود فرق مسرحية جامعية كفرقة «فيض المحبة» التي تشرف عليها الدكتورة إيمان التونسي عضو مجلس إدارة جمعية المسرحيين السعوديين والتي تقدم كلاسيكيات المسرح العالمي وباللغة الإنجليزية.

ووصف العلاقة بين الجمهور والمسرح بعدم الألفة بينهما لأسباب أرجعها البقمي لما يقدم من أعمال مسرحية لاتوازي مايريده الجمهور أو قد لاترضي طموح المؤلف والمخرج والممثل وطاقم العمل كاملا وذلك لنزولهم عند رغبة هذا الجمهور وفي ذات السياق أرجع البقمي غياب المسرحية في المملكة بسبب تغير النهج المسرحي من منطقة لأخرى وأصبح المسرح هوية مناطقية إلى الآن معتبرا أن مانراه اليوم وجود فجوة وصراع بين المجددين في المسرح ومن يميلون إلى التقليدية والتي بدورهم فهموها خاطئا على حد تعبيره مشيرا إلى أن الجمهور بات ضحية الذي ابتعد كثيرا عن المسرح بسبب هذا الصراع بينهما واصفا مايعرض في المسرح الحالي ب»الرديئة جدا» مستدركا إن جاز لنا التعبير في تسميتها بعروض مسرحية فهو لايمت للمسرح بصلة.

من جهتها أكدت أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية كلية الآداب في الجامعة اللبنانية وطفاء حمادي تشابهه المسرح المدرسي بين الدول العربية مشيره إلى أن للمسرح توجهات وقضايا يرغب بمناقشتها ونقدها لتقويمها.

وقالت حمادي خلال ورقتها أن المسرح يشكل عنصرا أساسيا من السياسة الثقافية مضيفة أن الحاجة باتت ملحة لمشاركة المرأة السعودية على خشبة المسرح.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة