Saturday  12/03/2011/2011 Issue 14044

السبت 07 ربيع الثاني 1432  العدد  14044

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

انتقد تصريحات فنان العرب والأصوات الجديدة وروتانا وبعض الفنانين
عبادي الجوهر: لا أعرف ساري ..وهناك شللية أبعدتني عن المهرجانات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فهد الشويعر

في حلقة (سهرة روتانا) وعبر إستديوهات الإذاعة في الرياض أطل بصوته الفنان الكبير عبادي الجوهر، الذي يشكل حضوره الإعلامي (ندرة) عند الجمهور في حلقة حضرتها (الجزيرة) حيث لوحظ تدفق الاتصالات قبل بدء الحلقة ما ساهم في ضغط كبير على الخطوط الهاتفية حتى بعد انتهاء الحلقة التي كشف فيها الجوهر عن أمور كثيرة.

الحلقة أدارتها الزميلة جمانة بو عيد فيما كان عبادي الجوهر هادئاً في ردوده، لكنه فجر مفاجأته حين اعترف بأنه فاشل في العلاقات العامة وأنه لا يحب الظهور الإعلامي مجرد الظهور إلا إذا وجد سبب لذلك كإصدار ألبوم أو مشاركة في حفلة، فيما رفض مبدأ إطلاق التصاريح الصحافية المثيرة خاصة وأنه بعد مشوار امتد 41 سنة في المجال الفني الغنائي، من غير اللائق إطلاق التصاريح المثيرة، في إجابة على وجهة نظر فنان العرب محمد عبده الذي صرح في السابق أنه يحب أن يثري الصفحات الفني بمادة دسمة من خلال تصريحاته النارية.

وانتقد الجوهر طرح الأعمال الغنائية الكثيرة عند بعض الفنانين كما طال انتقاده لبعض الأصوات الموجودة في الساحة ووصفها ساخراً «بأن كل من يستيقظ الصبح مبكراً يذهب ويغني».

وفي مداخلة من الأمير الشاعر خالد بن يزيد قال عن عبادي الجوهر إنه أفضل من عبر بصدق عن كلامه في أعماله، فيما ثمن عبادي هذا الإطراء واستعرض الأعمال التي تعاون فيها معه.

عبادي الجوهر قدم خلال مسيرته حتى الآن 350 أغنية ولا يفضل أغنية عن الأخرى وإنما مسألة إعادة غناء أغنية معينة تعود بطلب من الجمهور.

وتحدث الجوهر عن المهرجانات الغنائية وقال إنها تعاني من الشللية وهو بعيد عنها ويعرفها جيداً، ووصف نفسه بأنه ثري فنياً وأنه إضافة لأي مهرجان يشارك به وليس العكس، ووجه الجوهر عتبه الشديد على روتانا كون الشركة تقوم على بعض المهرجانات وهي من تحدد أسماء الفنانين المشاركين ولكن لم تتم دعوته رغم مضي ثلاث سنوات على توقيع عقده معهم.

وعن غيابه عن المشاركة في الحفلات خاصة الداخلية والمهرجانات الخارجية قال: في الفترة الماضية كانت هناك ظروف خاصة.. ولكن حالياً لو طلب مني المشاركة أوافق لكن بشروط».

وعن ممارسته للتلحين أبدى عبادي ترحيبه بأي صوت يريد التعاون معه من المطربين، وأشاد بالملحنين الشباب يأتي في مقدمتهم الملحن سهم، ورحب بالتعاون مع جورج وسوف وتمنى التعاون معه من خلال وجود نص أبيض (على حد وصفه).

وقال عن تعاوناته اللحنية مع الفنانين إنه لا يلحن أي عمل إلا عندما يعرف الفنان الذي سيغني له لأنه يحور اللحن بحسب صوت الفنان لأن كل فنان له قدرات وإمكانيات معينة تختلف عن الآخر والأغنية الوحيدة التي لحنتها لفنان وتحولت لآخر هي أغنية (قد الحروف) التي قدم لحنها للفنانة نجاة وبسبب ظروف معينة تحولت للفنانة أصالة نصري مع تغيير في بعض الجمل اللحنية لتتناسب مع طبقة صوت أصالة، وقال الجوهر إنه أكثر الفنانين المتعاونين مع الشعراء الشباب، وأنه لا بد على الفنانين التنوع في الألحان بألبوماتهم ليتناسب مع جميع الأذواق، ونصح الفنانين بتقديم أغنية مكبلهة في كل ألبوم يطرحونه.

عن تعاوناته مع الفنانين الآخرين قال عبادي إن من يريده فليبحث عنه لكنه لن يبحث عن أحد، وساق لذلك أمثلة حين يلتقي بفنانين ويطلبون منه لحناً لكنه يكتشف عدم جديتهم.

وخلال اللقاء تحدث الجوهر عن أعمال ألبومه الجديد، وقال ألبومي القادم أطلق عليه (على عودي) في إشارة إلى أن أعمال الألبوم جميعها بالعود فقط وربما يرافقه شيء من الإيقاع فقط وهو خاص لجمهور عبادي الذي يتذوق فنه بالعود مشيراً إلى أنه يحب الانفراد بآلة العود التي يعشقها ويتقنها بالطبع، فيما خص البرنامج بأغنية جديدة هي (عامك سعيد).

وفي نهاية الحلقة كشفت المذيعة جمانة أبو عيد أن روتانا قررت إعادة عود عبادي الخاص بعد أن سحب منه في لقاء متلفز سابق ببيروت على إحدى قنوات روتانا بعد مطالبات كثيفة من جمهور الجوهر.

بعد اللقاء

- كان عبادي الجوهر أثناء تواجده في مقر إذاعة روتانا هادئاً كعادته ومتواضعاً بمداعبته لموظفي الإذاعة.

- بعد إلقاء استفرد عبادي بالعود وأخذ يعزف مقطوعات موسيقية غاية في الجمال.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة