Sunday  13/03/2011/2011 Issue 14045

الأحد 08 ربيع الثاني 1432  العدد  14045

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بمستشفى الحبيب بالقصيم
إصلاح فتق متضخم لخمسينية بعد معاناة 17 عاماً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أجريت بمستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم جراحة ناجحة لإصلاح فتق متضخم يصل قطره 25 سم لمريضة تبلغ من العمر 50 عاماً كانت تعاني من آلام حادة بالبطن ومشاكل اجتماعية ونفسية نتيجة الانتفاخ الكبير الذي سببه الفتق لمدة تزيد عن 17 عاماً.

ذكر ذلك الدكتور بابكر محمد استشاري الجراحة العامة الحاصل على الزمالة البريطانية، وأضاف أن وزن المريضة تخطى حاجز الـ 120 كجم مما يحتاج إلى عناية خاصة أثناء العملية، وأشار د. بابكر إلى أنه تم مراجعة الحالة الصحية للمريضة من قبل استشاريي القلب والصدرية لخروج القولون المستعرض والأمعاء الدقيقة خارج تجويف البطن طيلة هذه المدة وهذا سبب مشاكل قلبية ورئوية بعد إرجاع محتويات الفتق.

وأشار د. بابكر إلى أنه تم إجراء فحوص الموجات فوق الصوتية بجهاز الـ Echo وتخطيط القلب والأشعة السينية على الصدر لدراسة الحالة. حيث أفادت التقارير الطبية بإمكانية إجراء العملية بعد الرجوع إلى طبيب التخدير لاختيار الطرق المتبعة في حال وجود سمنة مفرطة.

وقال د. بابكر: إن العملية استغرقت ساعتين تم فيها إصلاح الفتق بشكل كامل وإرجاع كافة المحتويات إلى تجويف البطن دون أي مضاعفات وإغلاق الجرح بصورة تجميلية.

واختتم حديثه بالقول :إنه تم إخضاع المريضة للعناية المركزة بعد العملية لمزيد من الاطمئنان على علامتها الحيوية والتأكد من سلامة وعمل القلب والرئتين بصورة طبيعية. موضحاً أنها خرجت من المستشفى بعد 5 أيام من الجراحة وعادت لممارسة حياتها الطبيعية بسعادة غامرة بعد أن تخلصت من كافة الأعراض السابق ذكرها.



 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة