Sunday  13/03/2011/2011 Issue 14045

الأحد 08 ربيع الثاني 1432  العدد  14045

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

في مؤتمر صحفي لوسائل الإعلام:
د. الرومي يعلن جاهزية التربية لانطلاق المعرض الدولي للتعليم العام بمشاركة 19 دولة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - ناصر السهلي

كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير رئيس اللجنة المنظمة للمعرض والمنتدى الدولي للتعليم العام د. نايف هشال الرومي في مؤتمر صحفي حضرته جميع وسائل الإعلام عن جاهزية وزارته لهذه التظاهرة الدولية والتي تستمر لمدة 4 أيام خلال الفترة من 14-17 الجاري برعاية كريمة من سمو ولي العهد الأمين وبمشاركة 19 دولة من مختلف أنحاء العالم و111 شركة ومنظمة محلية وعالمية؛ وقال الرومي خلال المؤتمر الصحفي إن المنتدى سيتحدث فيه 21 متحدثاً رئيسياً بالإضافة إلى مشاركين في ورش العمل؛ وقال إن ما يميز هذا المنتدى والمعرض عن بقية المعارض الدولية هو شموليته وعدم تركيزه على جانب واحد، حيث من المفيد تنوع كل ما يخدم العملية التعليمية، حيث يناقش 8 مجالات هي (المناهج - المباني المدرسية - تقنية المعلومات - التجهيزات المدرسية - التدريب التربوي - التربية الخاصة - رعاية الموهوبين - الجودة في التعليم).

وأكد الرومي أن التجارب المشاركة في المعرض أو ما ستنتجه ورش العمل في المنتدى سيثري الساحة التعليمية بكثير من الخبرات وستعطي الزائر انطباعاً عاماً عن مسيرة التعليم في المملكة.

وأضاف د. الرومي إنه وبمتابعة وتوجيه من سمو وزير التربية والتعليم ومعالي النائب ونائبيه لتعليم البنين والبنات فقد خطت وزارة التربية والتعليم خطوات جبارة في هذا المجال، وبات جلياً التحول الكبير الذي أصبحت عليه برامج الوزارة من خلال ما تهدف إليه من تحول إلى اللامركزية.

وأشار إلى أنهم في وزارة التربية والتعليم حرصوا على أن لا تخرج محاور المنتدى عن 4 محاور لدعم توجهات الوزارة المستقبلية، حيث يطرح المحور الأول نماذج مؤسسية في تطوير التعليم العام (تجارب دولية ووطنية) من خلال الهيكلة وإعادة الهندسة للعمليات والإجراءات والتحول من المركزية إلى اللامركزية وتفويض الصلاحيات وتقويم ومتابعة أداء المؤسسات التعليمية، كما سيطرح المحور الثاني تصميم بيئات التعلم للقرن 21 من خلال الأطر النظرية والفلسفية وبيئة التعليم الإلكتروني والبيانات الافتراضية مع عرض نماذج وتصاميم مدارس المستقبل فيما يطرح المحور الثالث بناء مجتمع المعرفة المدرسي من خلال إنتاج المعرفة وتقنية المعلومات وتقنيات التعليم وتحويل بيئة المدرسة إلى منظمة متعلمة.

وأضاف الرومي إن المحور الرابع سيتطرق إلى طرق وأساليب تحسين الممارسات التربوية من خلال الإدارة الاحترافية للمشروعات التربوية والقيادة الذاتية واستقلال المدارس وتطوير أداء القيادات وبناء القدرات مشيراً إلى أن جميع هذه المحاور سوف تنفذ كورش عمل في المنتدى بالإضافة إلى أنه سيكون هناك جناح ضخم للوزارة تعرض فيه أبرز مشاريعها الإستراتيجية وعلى رأسها مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم.

وأوضح د. الرومي إلى أنه سيكون ضيف المنتدى والمعرض والمتحدث الرئيس من دولة سنغافورة الصديقة لما تتميز به من تقدم وخبرات طويلة في هذا المجال لافتاً إلى أن مديري التعليم ومديري العموم ومديري مكاتب التربية والتعليم والمشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمون والطلاب مدعوون لزيارة المعرض من الساعة 9 صباحاً - 9 مساءً والإفادة من تلك التجارب وتطبيقاتها في الميدان من خلال توجه التربية في منح صلاحيات أوسع لهم لاتخاذ خطوات فعالة لنقل البيئة المدرسية من واقعها الحالي إلى ما هو أفضل.. لافتاً القول إلى أنه من لم يتمكن من الحضور فقد خصصت اللجنة الإعلامية للمعرض والمنتدى قناة تلفزيونية لنقل وقائع الافتتاح وورش العمل وفعاليات المعرض خلال مدة إقامته.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة