Sunday  13/03/2011/2011 Issue 14045

الأحد 08 ربيع الثاني 1432  العدد  14045

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أطلق فعاليات الحملة الطبية التوعوية بأمراض الكلى.. الأمير عبد العزيز بن سلمان:
في عهد خادم الحرمين الشريفين لن يكون هناك عاطل عن العمل أو نقص في أي خدمة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا) بحضور معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة صباح أمس انطلاق فعاليات الحملة الطبية التوعوية لأمراض الكلى التي تنظمها جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا) ومركز الأمير سلمان لأمراض الكلى.

وألقى المدير العام التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى المشرف العام على الحملة الطبية التوعوية بأمراض الكلى الدكتور خالد بن عبدالعزيز السعران كلمة رحب فيها بالحضور في افتتاح الحملة التوعوية الطبية التي تتزامن مع فعاليات اليوم العالمي للكلى لهذا العام التي تحمل هذا العام شعار (احم كليتيك وحافظ على قلبك) وتستمر لمدة 3 أيام.

وأكد الدكتور السعران أن مرض الفشل الكلوي يعد مشكلة صحية عالمية ويمثل تحديا صعبا لجميع دول العالم بما في ذلك المملكة.

وقال تجاوز عدد المرضى المصابين بالفشل الكلوي النهائي في المملكة الذين يعتمدون على التنقية الكلوية بنوعيها الدموي والبريتوني الـ 12000 مريض بحسب التقرير السنوي للمركز السعودي لزراعة الأعضاء. مما يستدعي تفعيل مثل هذه الحملات التوعوية والتثقيفية من جانب وكذلك تفعيل برامج الكشف المبكر لأمراض الكلى من جانب آخر.

وأضاف إن الحملة ركزت على جانبين الأول توعوي ويتمثل ذلك في المحاضرات والمطويات التثقيفية وأركان المعرض المصاحب كما عززت الجانب الثاني باشتمالها على عيادة للكشف على علامات الأذية الكلوية وكذلك الكشف المبكر عن أهم مسببات الفشل الكلوي ألا وهما (داء السكري والذي يشكل نسبه 37 % من هذه المسببات وداء ارتفاع ضغط الدم والذي يشكل نسبه 32% منها).

ورفع الدكتور السعران شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - على ما تحظى به الخدمات الصحية في المملكة من دعم ورعاية واهتمام.

عقب ذلك ألقى معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة كلمه قال فيها إن وزارة الصحة تسعد بالمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للكلى الذي تقوم الوزارة ممثلة بمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى وجمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي بتنظيمه إيمانا بأهمية هذا المرض وما يصاحبه من أعباء صحية واجتماعية ومالية.

وأضاف معاليه إن الإحصاءات العالمية أكدت أن ما يزيد على 500 مليون شخص يعانون من الفشل الكلوي وعلى المستوى الوطني هناك ما يزيد على 12 ألف مصاب بالفشل الكلوي.

وأكد الدكتور الربيعة أن وزار الصحة حريصة كل الحرص على إيجاد مراكز متطورة لخدمة مرضى الفشل الكلوي في شتى مناطق هذه البلاد المباركة، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى حثيثاً إلى الاستفادة من الخبرات العالمية في تطوير هذه الخدمة النبيلة بما يحقق تطلعات قيادتنا الحكيمة ويلبي طموح المواطن.

عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا) كلمة بين فيها أن فعاليات الحملة الطبية التوعوية التي تتزامن مع فعاليات اليوم العالمي للكلى تحت شعار « حافظ على كليتك، تحمي قلبك « حيث يبعث من خلالها رسائل توعوية مفادها بأمراض القلب, مشيراً إلى أن الأشخاص المصابين بمرض الكلى المزمن / الغير ملتزمين بجلسات الغسيل والأدوية الموصى بها / تزداد لديهم خطورة الوفاء بسبب النوبات القلبية أو السكتة الدماغية أكثر من الاشخاص الاصحاء، كما تعد أمراض القلب والاوعية الدموية هي السبب الرئيسي الآن للوفيات في العالم بصفة عامة.

وأكد سموه أهمية اتباع مرضى الفشل الكلوي الاحتياطات والتعليمات الطبية بما في في ذلك حضور جلسات الغسيل في أوقاتها، مشيراً إلى أن الإصابة بمرض الفشل الكلوي وصل إلى أرقام مخيفة حيث حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية حيث هناك أكثر من 500 مليون شخص في العالم يعانون من مرض الكلى المزمن وهي في ازدياد نظراً إلى الإصابة بالأمراض المسببة للفشل الكلوي مثل « مرض ارتفاع ضغط الدم، وداء السكري كما يعاني واحد من كل عشرة أشخاص من مشاكل الكلى في العالم.

وأهاب سموه بضرورة الأخذ بالوقاية والكشف المبكر عن مرض الكلى المزمن في مراحله المبكرة، للعمل على ضبط والتحكم في العنصر المسبب مما يساعد على تأخير أو منع تدهور وظائف الكلى من الوصول على مرحلة الفشل الكلوي إلى جانب المحافظة على وظائف القلب.

بعد ذلك كرم سمو الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشاركين والداعمين للحملة كما تسلم سموه هدية تذكارية بهذه المناسبة من المدير التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى الدكتور خالد بن عبدالعزيز السعران.

إثر ذلك افتتح سموه المعرض الطبي المصاحب لفعاليات الحملة حيث قص سموه الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض الذي اشتمل على أقسام التغذية العلاجية، التمريض، والتوعية الصحية، والخدمات الاجتماعية، والصحة النفسية، إضافة إلى العديد من الشركات المشاركة في الفعاليات والجمعيات الخيرية.

وفي تصريح صحفي أوضح الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز أن دور الجمعية دور مكمل لما تقوم به الخدمات الصحية بحسب الموفر من وزارة الصحة والجهات الصحية الأخرى الموفرة للخدمة، مشيراً أن ما نقدمه للمراكز هو أنه تأتينا تبرعات لبناء مراكز أو تأمين وحدات غسيل محددة ترسل من خلال وزارة الصحة والبرنامج الوطني، الاساس فيها هوا توزيعها للمراكز الأكثر احتياجاً.

وبرنامج رعاية مرضى الفشل الكلوي يوجد فيه آلية علمية لقياس الحاجة حسب الطلبات التي تردنا وهناك 400 مريض مستفيدين من هذه الخدمة، كما نوفر الأدوية للمرضى.

وبين سموه أن هناك دعما من الجمعية لمرضى الغسيل الكلوي لمن يحتاج إلى تحويل لعلاج في المستشفى للعناية المركزة يتم إحالته لأقرب مستشفى من مركز الغسيل الكلوي، حيث هناك اتفاقية بين الجمعية والمراكز والمستشفيات بمبلغ مقطوع مع شركة التعاونية للتأمين للقيام بمهمة علاج المريض دون الرجوع للإدارة لاتخاذ القرارات، لأنه مثل هذه الحالات تحتاج السرعة.

كما أضاف معالي وزير الصحة د. الربيعة إنه لو ربطنا كل مركز غسيل كلوي بعناية مركزة، يجب أن ننظر إلى تبعيات ذلك مثل إنشاء مستشفى متكامل وغيره من الاحتياجات، ولكن من الأسهل أن نربط هذه المراكز بمستشفيات وهذه تجارب عالمية.

وأكد معاليه بأن توجه الوزارة هو ربط هذه المراكز بمستشفيات وتحسين النقل لأنه عند تحسين النقل تنتهي المشكلة وأشار إلى التعاون القائم بين وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي ودخول الإسعاف الطائر ستساعد على عملية النقل.

فيما أوضح الأمير عبدالعزيز بن سلمان إلى وجود برنامج كفالة مريض في الجمعية، مشيراً بأنه لن نثقل على القطاع الخاص ولكن لو كل واحد من التجار المقتدرين كفل مريضا واحدا لخرجنا بأرقام مهولة، ونريد أن نبين لهم أن هذا التبرع كان صدقة أو زكاة سيصل للمريض المستفيد، وبالإمكان التواصل مع المتبرع للتأكد من حصول المريض على الخدمة كاملة. ونحن الآن بالتعاون مع جمعيات البر الخيرية بالمملكة وهي كثيرة مكنا من توفير بعض الخدمات للمرضى.

والتقى سموه داخل المعرض التوعوي بالمواطنة اريج العمري إحدى مرضى الفشل الكلوي في جناح الخدمة الاجتماعية واستمع إلى مراحل اصابتها بالفشل الكلوي مؤكداً بأنه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لن يكون هناك عاطل عن العمل أو نقص في أي خدمة، مشيراً سموه إلى وجود برنامج توظيف في الجمعية لمرضى الفشل الكلوي وذويهم، وتعهد سموه للمواطنة أريج العمري بإيجاد وظيفة مناسبة لها، كما أعلن سموه عن إطلاق حملة توعوية باسم اريج العمري..

وأوضح وزير الصحة د. الربيعة بأن الوزارة لديها مشاريع عدة في مختلف مناطق المملكة حيث يوجد ضغط على المناطق الرئيسية مثل مكة المكرمة والرياض وجدة والدمام، منها ما هو قائم وأخرى تحت التنفيذ في المناطق الطرفية بالذات في غسيل الكلى، وهناك بعضها في طريق الترسية لما يقارب 14 مشروعا على الأقل. وأكد د. الربيعة أن التوعية هي سبيل النجاح، موضحاً بأن لدينا نمطا غذائيا وحياتيا قد لا يكون الافضل في العالم، وعلينا ان نتكاتف جميعا لتقليل هذه النسب من الامراض، وإذا ما قللنا هذه النسب سنوفر على البلد وفورات اجتماعية وصحية عالية جداً..

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة