Tuesday  15/03/2011/2011 Issue 14047

الثلاثاء 10 ربيع الثاني 1432  العدد  14047

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

تنظمه غرفة المنطقة بالتعاون مع جمعية العلوم الزراعية
انطلاق المؤتمر الدولي الرابع - الزراعة والتنمية الريفية بحائل في 30 ربيع الآخرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تنظم الغرفة التجارية الصناعية بحائل بالتعاون مع الجمعية السعودية للعلوم الزراعية، المؤتمر الدولي الرابع - الزراعة والتنمية الريفية، خلال الفترة من 30-4-1432هـ وحتى 3-5-1432هـ الموافق 4-7-2011م وذلك بمدينة الخطة - منطقة حائل، ويصاحب المؤتمر معرض زراعي يحظى باهتمام الشركات الزراعية التي كان لها السبق في دعم التنمية الزراعية، ويعد مكاناً مناسباً لتعريف صناع القرار والأكاديميين والباحثين والزراع بآخر مستحدثات التقنية الزراعية.

أكد ذلك د. محمد شايع الشايع عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم الزراعية - بجامعة الملك سعود، وقال: تم الإعلان عن المؤتمر منذ عام لاستقبال الأوراق العلمية وشكلت اللجنة العلمية التي عملت ليل نهار حيث قدمت لها أكثر من 134 ورقة علمية من أكثر من 18 دولة، و تم فرزها وقبول ما يتناسب مع البيئة المحلية وتنطبق عليه شروط الأوراق العلمية البحثية، وقد تم قبول 48 ورقة علمية تغطي محاور متعددة تخص الإنتاج الزراعي والأمراض والآفات التي تصيبه وسبل علاج هذه المشاكل، ترشيد المياه وتقنياته، التقنية الحيوية ودورها في التنمية الزراعية، البيئة والموارد الطبيعية، المبيدات والآثار الصحية المترتبة على استخداماتها.

وأضاف د. الشايع: كما هو معلوم فإن الحفاظ على الموارد الطبيعية والإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني يعد من التحديات التي تواجه العالم بأسره، وتزداد المعاناة أكثر في الدول النامية، والتنمية المستدامة تسعى لحفظ حقوق الأجيال القادمة وذلك من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بكفاءة عالية لأطول فترة ممكنة، وقد عملت الجمعية السعودية للعلوم الزراعية ما في وسعها من خلال المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل، حتى اتضحت ملامح ولادة المؤتمر الدولي تحت عنوان الزراعة والتنمية الريفية، وشعاره (الزراعة المستدامة -نماء وبقاء-).

وتابع د. الشايع بقوله: قبل فرز الأوراق العلمية كان مجلس الإدارة يعكف على اختيار المكان المناسب والملائم لعقد المؤتمر، ونظراً للنجاح الكبير الذي حققه ملتقى الخطة الزراعي في الأعوام السبعة الماضية، من حيث التنظيم والسمعة العلمية والطرح المناسب لكثير من القضايا البيئية والزراعية والاستثمارية، وتمت مخاطبة أمانة الملتقى التي رحبت بالفكرة وعرضها على سمو أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن الذي بدوره دعم الفكرة ورحب برعاية المؤتمر.

ونظراً لكون الهاجس المالي هو المؤرق لعقد الكثير من التظاهرات العلمية فقد تكفل الشيخ علي بن محمد الجميعة بتكاليف المؤتمر، ويعد الشيخ الجميعة الداعم الرئيسي للجمعية السعودية للعلوم الزراعية، ويتميز موقع عقد المؤتمر بأنه منطقة زراعية قابلة لتطبيق الكثير من التجارب الزراعية ومناقشة القضايا الهامة على أرض الواقع، ويعد المكان أكاديمية علمية من حيث التجهيزات والإدارة وتوفر كافة السبل الأكاديمية والإعلامية لنجاحه.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة