Wednesday  16/03/2011/2011 Issue 14048

الاربعاء 11 ربيع الثاني 1432  العدد  14048

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

انبعاث إشعاع في الغلاف الجوي من المحطة النووية.. وترتفع مستوياته شرق روسيا
الدول الكبرى تؤكد أن الخطر النووي «مرتفع جدا» في اليابان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

باريس - فيينا - طوكيو - فلاديفوستك – وكالات:

أكد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الثلاثاء أن الخطر النووي «مرتفع جدا» في اليابان التي تواجه حوادث خطيرة متعلقة بعدد من مفاعلاتها النووية إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد الجمعة.

وقال جوبيه لإذاعة أوروبا-1 إن «الوضع خطير جدا أجرينا مساء (الاثنين) محادثات مع وزير (الخارجية الياباني تاكياكي ماتوسموتو) الذي نقل إلينا كل المعلومات التي يملكها. الخطر مرتفع جدا».

وأضاف أن الوزير الياباني «قلق بطبيعة الحال»، مذكرا بأن «الوكالة الدولية للطاقة مستنفرة مثل الخبراء» الفرنسيين.

وأضاف «يعود إلى اليابانيين أن يقولوا كيف يمكننا مساعدتهم»، مؤكدا أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي «يرغب في أن تكون مجموعة العشرين خصوصا التي تمثل القوى الاقتصادية العظمى الرئيسية، في خدمة اليابان».

وأشاد «بهدوء الشعب الياباني في محنة مروعة كهذه» وبحسب ما أعلنت عنه الشرطة اليابانية أمس الثلاثاء فإن الحصيلة الرسمية للزلزال الذي ضرب الجمعة شمال شرق البلاد ارتفعت على أكثر من 2400 قتيل وأحصت الشرطة 2414 قتيلا مؤكداً و3118 مفقوداً و1885 جريحا.

وكانت حصيلة سابقة الاثنين تحدثت عن 1647 قتيلاً ولكن السلطات تتوقع أن ترتفع الحصيلة مع اكتشاف جثث جديدة في كل المنطقة المنكوبة وهكذا، أعلن قائد شرطة مقاطعة مياجي وهي إحدى المقاطعات الأكثر تضررا، أنه متأكد من أن عدد القتلى سوف يتخطى العشرة آلاف.

من جهتها ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الثلاثاء أن المسئولين اليابانيين أبلغوها بشأن انبعاث إشعاع بشكل مباشر في الغلاف الجوي بعد حريق في حوض تخزين الوقود المستنفد في محطة فوكوشيما دايتشي النووية المتضررة.

وأضافت الوكالة، التي تتخذ من فيينا مقرا لها، أن هذا التطور جاء بعد انفجار في المفاعل بالوحدة رقم 2 في المحطة في وقت سابق أمس. وتابعت الوكالة أن المسئولين اليابانيين أبلغوا أيضا الوكالة بشأن حريق في حوض تخزين الوقود المستنفد في المفاعل بالوحدة رقم 4 واشتعال النيران في الوقود وأن «إشعاعا ينبعث بشكل مباشر إلى الغلاف الجوي».

وقالت الوكالة في وقت لاحق: إن الحريق جرى إخماده في حوض تخزين الوقود بالوحدة رقم 4. وجاء في بيان الوكالة :»تقول السلطات اليابانية إن هناك احتمالا أن يكون الحريق ناجما عن انفجار هيدروجين»، مضيفا أن الوكالة تسعى للحصول على مزيد من المعلومات ومواصلة الاتصال باليابان فيما تراقب التطورات. وذكرت عدة وسائل إعلام يابانية أمس أن الحريق الذي اندلع في المفاعل الرابع بمحطة فوكوشيما 1 النووية قد «أخمد على ما يبدو».

وحسب وكالة جيجي فإن «الحريق الذي اندلع في الطابق الرابع بالمفاعل الرابع قد أخمد على ما يبدو» موضحة أن «الجيش الأميركي هو الذي قام بعمليات مكافحة النيران».

وأكدت أن رجال الإطفاء اليابانيين هم الذين أكدوا السيطرة على الحريق إلى ذلك أكد مسؤولون محليون روس بأن مستويات الإشعاع ارتفعت بشكل طفيف في أقصى شرق روسيا أمس الثلاثاء ولكنها ظلت في نطاق المستويات العادية. وذكرت وزارة الداخلية في المنطقة أن مستويات الإشعاع في فلاديفوستك الواقعة على بعد نحو 800 كيلومتر شمال غربي محطة فوكوشيما للطاقة النووية زادت عند الساعة 0400 بتوقيت جرينتش بواقع ميكرو رونتجن واحد في الساعة عما كان عليه الحال قبل ست ساعات.

وحذرت اليابان من أن مستويات الإشعاع أصبحت أعلى «بشكل ملحوظ» حول المنطقة الواقعة حول محطة معطوبة للطاقة النووية بعد انفجارات في مفاعلين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة