Wednesday  16/03/2011/2011 Issue 14048

الاربعاء 11 ربيع الثاني 1432  العدد  14048

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تحقيقات

 

المنطقة الشرقية الأكثر حرائق حسب إحصاءات الدفاع المدني
طفايات الحريق في المنازل.. الوقاية خير من العلاج

رجوع

 

الدمام - ظافر الدوسري:

أسرة واحدة مكونة من سبعة أشخاص بينهم أطفال، تسكن في ثلاث غرف، ونتيجة تماس كهربائي نشب حريق واشتعلت النيران في المنزل، وتسبب الحريق في وفاة 5 أشخاص في دقائق قليلة بسبب استنشاق أول أكسيد الكربون، فيما نجا ثلاثة أفراد من الموت لكنهم أصيبوا بإصابات بعضها خطيرة، أحد سكان الحي شاهد عمود الدخان متصاعدا من المنزل فأبلغ الدفاع المدني الذين تواجدوا وتمكنوا من إنقاذ ثلاثة من أفراد الأسرة قبل أن يلحقوا بالخمسة المتوفَين.

هذه إحدى القصص المؤلمة لوقائع الحرائق التي تحدث بشكل يومي، ليعيش باقي أفراد الأسرة في ذكريات مؤلمة وحزينة.

فيما تشير إحصائيات الدفاع المدني للأعوام الماضية إلى ارتفاع نسبة وفيات الحرائق بالمنازل الخاصة، حيث سجلت المنطقة الشرقية أعلى نسبة في الإصابات والوفيات في آخر إحصائية أصدرتها المديرية العامة للدفاع المدني حصلت الجزيرة على نسخة منها، وشكلت نسبة حرائق المنازل السكنية الأعلى على مستوى المملكة من بين باقي المناطق والمحافظات، حيث بلغ عدد الإصابات بالشرقية 311 إصابة من بين 1146 إصابة، فيما بلغت الوفيات 50 حالة وفاة من بين 151 على مستوى المملكة، وشكل التماس الكهربائي الأكبر سبباً.

عن هذا الموضوع تحدث في البداية المقدم عبدالله الرواف -مدير الدفاع المدني بمحافظة الجبيل والذي طالب بإخضاع المساكن الخاصة للإشراف الوقائي من قبل الدفاع المدني عن طريق عمل مخططات سلامة للمساكن الجديدة وعرضها على الدفاع المدني للموافقة عليها قبل إصدار رخص البناء من قبل البلديات وعدم إيصال التيار الكهربائي لها إلا بعد الرجوع للدفاع المدني للتأكد من تنفيذ أصحاب هذه المساكن لقواعد واشتراطات السلامة المدونة بالمخططات، حيث أكدت النجاحات في المساكن التجارية كالفنادق والشقق المفروشة التي تخضع للإشراف الوقائي للدفاع المدني وتطبق عليها لائحة النظر في مخالفات نظام ولوائح الدفاع المدني المتعلقة بالغرامات المالية. أما تطبيق غرامات مالية على المساكن الخاصة المهملة لأمور السلامة فهذا أمر غير ممكن وذلك للخصوصية ولكثرة العدد. مطالبا بتكثيف التوعية في المدارس وأماكن العمل بعمل المحاضرات من قبل الدفاع المدني وعمل الزيارات الميدانية.

وأوضح المقدم الرواف بأنه يجب على الجميع الوعي والمعرفة بمسببات الحوادث والحرائق الرئيسية التي غالبا ما تكون بسبب توصيلات الكهرباء الرديئة وزيادة الأحمال عليها والإهمال في استخدام المباخر والفواحات، ناهيك عن عبث الأطفال بالمصادر الحرارية من أعواد الثقاب وألعاب نارية والتي يجب عدم الاستهانة بها، مؤكدا على أنه بالإمكان تفاديها بأكبر قدر عندما يتخذ أفراد المنزل الحيطة والحذر عند استخدام أجهزة الإنذار المبكر.

التوعية قبل الغرامات

أسامة بن محمد الجعوان - مستشار وباحث في مجال الأمن الصناعي أشار إلى مدى تطبيق الغرامات المالية فقال: يتم البدء بالتوعية والتوجيه لفترة معينة، ويتم بعد ذلك تطبيق الغرامات المالية لكونها في رأيي الشخصي رادع، حيث أصبح الناس يخشون موضوع الغرامات أكثر من خوفهم على أنفسهم، وللأسف الشديد، فتجد مثلاً تطبيق غرامات منع التدخين في المطارات السعودية مؤخراً لم يرتدع الناس حتى تم تطبيق الغرامات المالية، وهذه تجربة ناجحة.

وأشار إلى أنه يمكن البدء بتطبيق نظام إخضاع المساكن الخاصة لاشتراطات السلامة وبصفة مبدئية على المساكن المهيأة للإيجار أو البيع، حيث يتم الاشتراط عليهم بوضع كامل النظام لديهم ويتم التنسيق مع أصحاب المكاتب العقارية من أجل عدم قبول أي منزل للإيجار أو البيع ما لم يلتزم بالنظام الخاص وهو تركيب نظام متكامل للدفاع المدني، ولا ننسى هنا بأنه قد ظهر في الآونة الأخيرة عمائر الثلاث طوابق بعد السماح لهم من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.. فنعتبر هذا الأمر كمرحلة أولى ومن ثم يأتي بعد ذلك المنازل الخاصة، حيث يترك لهم في نظري فرصة كبيرة بعد توعيتهم لمثل هذه الأمور مع تحديد مهلة محددة لهم ليتم بعد ذلك تطبيق الغرامات المالية كما أسلفنا.

التقنيات ودور الأحياء

وبين الجعوان بأن هناك تقنيات وطرق حديثة يمكن أن تساهم في الحد من تلك الحرائق ومنها: وضع نظام حريق متكامل في المنزل عند البدء في إصدار فسح البلدية كما هو معمول به في المجمعات العامة والفنادق.

وأشار إلى دور الأحياء في توعية الساكنين والتكاتف في الحد من تلك الحرائق بعمل برنامج متكامل لتهيئة الأحياء في جميع مجالات مكافحة الحرائق والإنقاذ، لكي يتم تفعيل هذا الأمر والتدريب من قبلهم لأبناء الحي، وكذلك عمل خطط إخلاء وبصفة دورية للأحياء والتنسيق مع الجهات المعنية بهذا الأمر بوضع نقاط تجميع للحريق ووضع لوحات إرشادية في الأحياء بالإضافة إلى تكوين لجنة للسلامة ومكافحة الحرائق في الأحياء وتحديد دورها ومهامها من قبل إدارة الدفاع المدني.

تركيب الكواشف

أما عبدالرحمن حمد الدوسري مختص ومدرب في مجال السلامة والإطفاء فقال: صممت وسائل السلامة ومكافحة الحريق أساساً للحفاظ على الأرواح والممتلكات بعد الله سبحانه وتعالى، فكما هو معروف فإن الخسائر في الأرواح التي تحصل أثناء الحرائق لا تحصل بسبب الحريق، بل بسبب استنشاقهم للدخان والغازات السامة التي تتكون من ناتج الاحتراق وكثير من الحالات يتوفون قبل وصول الحريق إليهم.

وأكد على أن تركيب وسائل السلامة في المنزل من الممكن أن تحد من الوفيات بشكل كبير بسبب أنها ستقوم بتنبيه الساكنين بوجود حريق في المنزل قبل أن ينتشر الدخان في أرجاء المنزل.

وذكر في سياق مشاركته أن من أبرز وسائل السلامة التي من الممكن أن تحد من المخاطر الناتجة من الحريق هي: وجوب قيام الساكن بتركيب كواشف للدخان في جميع أرجاء المنزل وخصوصاً الممرات والغرف، وتركيب كاشف للغازات التي عادةً تركب في مواقع تخزين أسطوانات الغاز والمطبخ، وكذلك تركيب أنوار طوارئ في الممرات المؤدية للخارج وهي تساعد كثيراً في عملية إخلاء المنزل أثناء الطوارئ التي تأتي بأحجام وأشكال تتماشى مع جميع الديكورات المنزلية.

وسائل مضادة للحريق

وأضاف يقول: إن من وسائل السلامة التي أثبتت نجاحها في الكثير من المواقف الأبواب المضادة للحريق وينصح باستخدامها في المباني العالية التي ليس بها طريق للهروب خارج المبنى وهو قيام الساكن باختيار أحد غرف المنزل والتي لها نافذة تطل للخارج ويركب لها باب مضاد للحرائق ويفضل بأن يكون تصميم الباب الذي يتحمل الحريق لمدة ساعتين على الأقل ومانع لدخول الدخان للغرفة ويقوم بتجهيزها بالأدوات الضرورية مثل تلفون لاستخدامه في الطوارئ، بطانية حريق، ......الخ، حيث إنه في حال نشوب حريق ويتعذر عليهم الخروج من المنزل أن يلجئوا لهذه الغرفة وطلب المساعدة والبقاء بها حتى حضور فرق الإنقاذ، وأما أبرز وسائل مكافحة الحرائق وكما هو معروف إنها طفاية الحريق متعددة الأغراض نوع (أ،ب،ج) وهي التي شائع استخدامها في المنازل وصممت طفاية الحريق لاستخدامها عند بداية نشوب الحريق.

كيف تشتري طفاية الحريق؟

وطالب الساكنون بوجود طفاية الحريق متعددة الأغراض نوع (أ،ب،ج) في مكان واضح وبعيد عن العوائق ومعروف لدى جميع الساكنين في المنزل لاستخدامها عند بداية نشوب الحريق وإطفاء الحريق في مراحله الأولى وقبل انتشاره إذا استخدمت بالشكل الصحيح، لذلك ينصح بعدم استخدام طفاية الحريق وخصوصاً داخل المنازل والأماكن المغلقة بدون الحصول على التدريب اللازم على طرق مكافحة الحريق لأن استخدامها بدون تدريب مسبق قد يؤدي إلى حوادث لا تحمد عقباها في كثير من الأحيان، فيجب عند شراء طفايات الحريق الطلب من البائع شرح طريقة استخدام طفاية الحريق وأين يمكن وضعها.

مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار معدات سلامة وطفايات الحريق تعد غير مكلفة مقارنةً بما سوف نخسره في حال نشوب حريق في منزلنا لا قدر الله.

دراسات علمية

من جانب آخر أثبتت بعض الدراسات العلمية أن أجهزة الاستشعار تعطي الإنذار خلال الدقيقة الأولى لوقوع الحريق، ويصعب غالبا إنقاذ من بالمنزل عند تجاوز الحريق للدقيقة الرابعة، حيث تصل درجة الحرارة بعد هذه المدة داخل المكان المحترق إلى ما يقارب 760 درجة مئوية. وهنا تكمن المشكلة وكما حللها المختصون في قلة وعي الساكنين خصوصا في الأجهزة الموصلة والتوصيلات الكهربائية ناهيك عن عدم وجود اشتراطات سلامة بالمسكن.

فهل ستقوم الجهات المعنية بشرط إدخال الكهرباء وإعطاء الفسح بعد موافقة الدفاع المدني لضمان وسلامة حياة الساكنين وتقليل الإصابات والوفيات؟ وهل سنسمع عن دور للجان الأحياء في موضوع السلامة والإطفاء؟



 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة