Friday  18/03/2011/2011 Issue 14050

الجمعة 13 ربيع الثاني 1432  العدد  14050

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

«لقد أراد بعض الأشرار أن يجعلوا من المملكة بالأمس مكاناً للفوضى والمسيرات الخالية من الأهداف السامية لكنهم أثبتوا أنهم لا يعرفون شعب المملكة العربية السعودية».

كان هذا مقتطف من الكلمة الارتجالية التي ألقاها صقر المملكة نايف بن عبدالعزيز في أول حديث له بعد أن باءت ثورة حنين بالفشل في وقت كان العالم كله يترقب المشهد السعودي ويجس نبضه بعد الأصوات المحمومة التي أطلقها خفافيش الظلام لإثارة الفوضى والقلقلة في بلد كانوا لا يعرفون حقيقة العلاقة بين الشعب وقائده، ولو أنهم وبدون عناء قاموا بقراءة المشهد الصادق حين وصل المليك بلاده وعانقه شعبه ومحبوه.. للمسوا صدق هذه المشاعر التي لم يعمقها إلا محبة صادقة ووفاء من شعب أعطته المواقف والفرص هذه اللحمة بمليكه وبأبناء الملك المؤسس.

تلك كانت حسب إشارة الأمير نايف رسالة السعوديين إلى شعوب العالم وكان ذلك ردهم على محاولاتٍ باءت بفشل أصحابها وأثبتت رهانهم الخاسر.

«انطلاقاً من هذه المبادئ السامية، وتطلعاً إلى بناء حضارة إنسانية مشتركة تستثمر معطيات العلم وإبداع الإنسان في إسعاد البشرية ورقيها، سار مؤسس هذه البلاد المباركة جلالة الملك عبدالعزيز على هذا النهج القويم وأبناؤه من بعده ومنهم جلالة الملك فيصل الذي تتشرف الجائزة بحمل اسمه وتأكيد نهجه يرحمه الله في فعل الخير والدعوة إليه».

وهذا مقتطف من كلمة الأمير نايف في حفل جائزة الملك فيصل العالمية التي سلم جوائزها للفائزين بها تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وقد أدرجتُ هذه الجملة إشارة لجهود أبناء الملك عبدالعزيز السائرين على نهج هذا الموحد الذي بهر العالم، وإن هذه الجائزة العالمية تكرم المملكة من خلالها العلماء والباحثين على مختلف جنسياتهم، وقد كان من أمتع فقرات الحفل كلمة الأمير خالد الفيصل مزهوا بالمملكة وأبنائها ملء فمه وقلبه ومتغنيا بوطنه بموسيقى الكلمات والعبارات أمام الحضور من أبناء المملكة والمدعوين والفائزين وشاشات التلفاز التي نقلت الحفل.

في مقال نشرته الشرق الأوسط للدكتور مأمون فندي استوقفني عنوانه: لماذا لم تنجح في السعودية؟ (أي الدعوات للمظاهرات).

سأترك لكم أيها القراء الأعزاء إدراج ردودكم وآرائكم التي سأنتظرها بشوق.

انتصار ثقافي جديد للمملكة بعد معرض الرياض الدولي للكتاب، فوز المملكة للمرة الثانية بجائزة البوكر عبر الروائية السعودية المبدعة رجاء عالم.. مبارك لهذا العهد أمجاده وانتصاراته.

من آخر البحر:

في القلب بوصلة المحيط

ولا يضل السندباد إذا

في القلب خارطة المكان

قلبي زئير الريح

وريث الذاكرة

maysoonabubaker@yahoo.com
 

الأشرعة
قراءة لصقر المملكة.. نايف بن عبدالعزيز
ميسون أبو بكر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة