Friday  18/03/2011/2011 Issue 14050

الجمعة 13 ربيع الثاني 1432  العدد  14050

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

قراءة في فكر الملك خالد بن عبدالعزيز

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قدم الدكتور بدر بن أحمد كريم للمكتبة العربية كتاباً هاماً عن الملك خالد بن عبدالعزيز- رحمه الله- حمل الكتاب عنوان، (قراءة في فكر الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود).. وقال الدكتور بدر كريم في مقدمة كتابه: لا أدعي معرفتي وإحاطتي بكل ما يتعلق بمسيرة حياة الملك الصالح خالد بن عبدالعزيز وأعترف أني لست من أولئك المتميزين القادرين على تشريح سيرة هذا الملك الهادئ الرصين المسكون بالإيمان بالله، وبالتالي الواثق بأن الروح لا تسقط وأن الشر غير مقبول وأن فطرة الإنسان طاهرة وأن التقدم في حياة البشر قائم ومستمر وأن الخير لا يختزل.

وقال المؤلف: لا يذكر خالد بن عبدالعزيز حتى تزعرد العيون وتلهج الأنفس بفضائله وصلاحه وتقواه.

عرفته عن قرب كان ولياً للعهد عندما كلفت بتسجيل كلمته للمواطنين بعد مبايعته فور استشهاد الملك فيصل بن عبدالعزيز.

ما أن استهل قراءة الكلمة حتى راح يجهش ببكاء مر الأمر الذي اضطرني إلى التوقف عن التسجيل استمر بكاؤه المر لست محاولات تسجيل.. في المحاولة السابعة ضبط أعصابه واستعاد هدوءه إلى حد ما، فتلى الكلمة لكنه انخرط في نوبة بكاء طويلة بعد قفل التسجيل.

ويضم الكتاب 12 مبحثاً..

المبحث الأول: تناول فيه المؤلف العلاقة بين فكر الملك خالد وفكر أبيه الملك عبدالعزيز.. وفي المبحث الثاني حاول التعرف على الإنسان في فكر الملك خالد.. وفي المبحث الثالث تحدث عن التربية في فكر الملك خالد.

أما المبحث الرابع فهو عرض مختصر لبناء المملكة في فكر الملك خالد وتطرق المؤلف في المبحث الخامس إلى الناس في فكر هذا الزعيم وخصص المبحث السادس عن التعليم في فكر الملك خالد.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة