Friday  18/03/2011/2011 Issue 14050

الجمعة 13 ربيع الثاني 1432  العدد  14050

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

طهران تطلق كبسولة حياة إلى مدار حول الأرض
ضبط معدات نووية وأسلحة مشبوهة مرسلة إلى إيران

رجوع

 

نيويورك - طهران - وكالات

أعلن دبلوماسيون الخميس أن كوريا الجنوبية وسنغافورة ضبطتا في الآونة الأخيرة معدات نووية وأسلحة مشبوهة كانت مرسلة إلى إيران في انتهاك للعقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على إيران.

وأضاف الدبلوماسيون أن عمليتي المصادرة اللتين حصلتا في الأشهر الستة الماضية وكشف عنهما الآن، تضافان إلى لائحة من المحاولات الإيرانية المزعومة لانتهاك الحظر الدولي على الأسلحة ما يزيد من الضغوط لتشديد العقوبات.

وقال دبلوماسي لوكالة فرانس برس إن «السلطات الكورية الجنوبية عثرت على أكثر من 400 أنبوب مشبوه (يمكن أن تستخدم في منشآت نووية) في طائرة شحن في مطار سيول في ديسمبر» معطياً هذه التفاصيل من تقرير رفع إلى لجنة العقوبات الدولية حول إيران. وتابع الدبلوماسي «في سبتمبر عثر على مسحوق الألومينيوم الذي يمكن استخدامه للصواريخ على متن سفينة في ميناء سنغافورة». وفي الحالتين كانت المواد مرسلة إلى إيران. من جانب آخر أطلقت إيران أول «كبسولة حياة» في الفضاء في مدار حول الأرض. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) أن صاروخاً من طراز كافوسينجار-إيه حمل الكبسولة التجريبية إلى الفضاء في 15 آذار-مارس وأضافت أن هذا الاختبار يعد مقدمة لإرسال كبسولات تحمل حيوانات إلى الفضاء في المستقبل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة