Saturday  19/03/2011/2011 Issue 14051

السبت 14 ربيع الثاني 1432  العدد  14051

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الاشتباكات أسقطت 46 قتيلاً و400 جريح.. وإعلان حالة الطوارئ لمدة 30 يوماً في البلاد كافة
اليمن: مجلس الدفاع الوطني يقر تشكيل لجنة للتحقيق في أحداث صنعاء.. واستقالة وزير من الحكومة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صنعاء - الجزيرة- عبدالمنعم الجابري-وكالات

أقر مجلس الدفاع الوطني في اليمن تشكيل لجنة تحقيق في الأحداث الدامية التي وقعت في ساحة اعتصام المعارضة في حي جامعة صنعاء. وتضم اللجنة التي أعلن عنها مساء أمس الجمعة عقب تلك الأحداث ثلاثة من قيادات السلطة القضائية هم وزير العدل والنائب العام والمحامي العام إضافة إلى وزيرة حقوق الإنسان وثلاثة من قيادات أحزاب المشترك « المعارضة».

جاء ذلك في اجتماع طارئ عقده المجلس برئاسة الرئيس علي عبد الله صالح للوقوف على الأحداث التي شهدتها صنعاء أمس، كما أقر المجلس إعلان حالة الطوارئ في عموم اليمن لمدة 30 يوما.في غضون ذلك استقال وزير السياحة اليمني من منصبه ومن الحزب الحاكم أمس الجمعة بعد هجوم بالرصاص على محتجين مناهضين للحكومة في صنعاء ليصبح أول وزير يستقيل من الحكومة خلال الأزمة. وقال الوزير نبيل حسن الفقيه لرويترز انه استقال الجمعة من الحكومة وحزب مؤتمر الشعب العام.

وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد أعلن أمس حالة الطوارئ في أرجاء البلاد إثر الاشتباكات التي وقعت ظهر أمس في حي جامعة صنعاء وقتل فيها نحو 46 متظاهرا وأصيب 400

آخرين، وجاءت الاشتباكات بعد إحياء المعتصمين ما سموه بجمعة «الإنذار الأخير».

وقال شهود عيان إن الاشتباكات وقعت عندما حاول المشاركون في المظاهرة اقتحام حواجز كان المواطنون من سكان المنطقة قد أقاموها لمنع المعتصمين من الاقتراب من أبواب منازلهم.

وحسب شهود العيان فقد بدأت الاشتباكات بين المعتصمين والمواطنين من سكان المنطقة الذين كان عدد منهم يحملون أسلحة آلية من نوع « كلاشينكوف»› وعلى اثر ذلك تدخلت قوات الأمن.من جانبها ذكرت مصادر رسمية في صنعاء أن الاشتباكات وقعت بين مواطنين ومتظاهرين حاولوا اقتحام منازلهم.

ونفى مصدر أمني بوزارة الداخلية اليمنية أن يكون لقوات الأمن أي صلة في ما حدث بحي جامعة صنعاء وأنها لم تطلق النار على المتظاهرين.. مؤكداً أن الاشتباكات وقعت بين المعتصمين والمواطنين من سكان المنطقة على اثر قيام مجاميع من المتظاهرين بتحطيم حواجز أقامها المواطنون حول منازلهم ومن ثم مهاجمة عدد من المنازل، أعقب ذلك اشتباك بينهم وبين المواطنين تم خلاله إطلاق النار بكثافة ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

على الجانب الآخر أقام أنصار النظام والحزب الحاكم وكما جرت العادة في كل يوم جمعة مهرجاناً حاشداً في ساحة ميدان التحرير بصنعاء للتعبير عن تأييدهم لمبادرة الرئيس علي عبد الله صالح، وانتهى المهرجان بسلام.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة