Saturday  19/03/2011/2011 Issue 14051

السبت 14 ربيع الثاني 1432  العدد  14051

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

باستئصال الطحال بالمنظار
إنقاذ مريضة من تناول الكورتيزون ب «رعاية الرياض»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تمكن الدكتور حمود صياح استشاري الجراحة العام ة والمناظير في مستشفى رعاية الرياض بعد فضل الله من رفع معاناة مريضة من تناول الكورتيزون لمدة عشرة أعوام وذلك بعد إجرائه عملية جراحية دقيقة بالمنظار بمستشفى رعاية الرياض.

وقد كانت الشابة البالغة من العمر 28 ربيعا فقط تعاني من مرض (I T P ) وهو ما يعني ( تكسر في الصفيحات المناعي) مما ألزمها تناول الكورتيزون للحفاظ على عدد مناسب من الصفيحات حتى لا يؤدي إلى نزيف عفوي داخل الجسم.

و صرح الدكتور المشرف على الحالة حمود صياح استشاري الجراحة العامة والمناظير في مستشفى رعاية الرياض بإن تناول الكورتيزون يؤدي إلى مضاعفات مثل السكري وزيادة الوزن وارتفاع الضغط الشرياني وهشاشة العظام.

ويضيف الدكتور حمود صياح « قمنا بإجراء عملية جراحية دقيقة تم من خلالها استئصال الطحال والذي يحمل شفاء المريض بمشيئة الله بما نسبته 80% وذلك دون الحاجة إلى إعطاء المزيد من الكورتيزون؛ حيث إن المريض بعد عملية الاستئصال يتوقف لديه بأمر الله تكسر الصفيحات الهشة من قبل الطحال.

وذكر الدكتور صياح إن عملية استئصال الطحال عن طريق المنظار تحتاج إلى خبرة عالية في جراحة المناظير وقد وفقنا بحمد الله في حالة المريضة بنجاح العملية التي عادت بعدها الصفيحات إلى عددها الطبيعي ، كما توقفت المريضة تماما عن تناول الكورتيزون.

وختم الدكتور صياح بإن مدة إجراء العملية لم تستغرق سوى ساعتين فقط ، وقد أجريت بدون نقل دم أو صفيحات ، كما أن المريضة خرجت في اليوم التالي بعد إجراء العملية واستعادت نشاطها ومارست حياتها الطبيعية بشكل كامل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة