Saturday  19/03/2011/2011 Issue 14051

السبت 14 ربيع الثاني 1432  العدد  14051

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

      

مضى عام تقريباً، على إصدار وزير الصحة قراره، بتجاوز الجنسية في اختيار المديرين الطبيين في المستشفيات، واعتماد التأهيل العلمي كأساس وحيد يُبنى عليه اختياره، نظراً (حسب ما جاء في القرار) إلى عدم وجود نظام يحدد ضرورة أن يكون المدير الطبي سعودي الجنسية.

خلال هذا العام، لم أسمع ولم أقرأ تعليقاً على هذا القرار، لا من أصحاب الشأن الأطباء، ولا من المختصين في مجال التنظيم. فهل هذا يعني أن هذا القرار، كان سحابة صيف وعدَّتْ، أم أن الناس يئست من انتقاد وزارة الصحة، فتركتها تفعل ما تشاء، وتقرر ما تشاء، طالما أن الأوضاع الصحية لا تتحسن ولا تتطور، لا بالنقد ولا بالانتقاد.

إن إصرار وزارة الصحة، والمؤسسات الصحية الأخرى، على تسليم دفة القيادة الإدارية للأطباء، هو لبُّ المشكلة الأزلية التي تواجه الخدمات الصحية في المملكة، فالسلبيات في الخدمات الصحية تزداد تورماً، وهي أورام ليست حميدة على كل حال، وتحتاج إلى دورات علاج مكثفة، ليست لمنطقة الورم، بل للجسد كله.

أما قصة أن نعتمد التأهيل العلمي للمدراء الطبيين، وليست الجنسية، فأرجو من الوزير أن يطلب الشهادات العلمية وشهادات الخبرة، لكل الأطباء السعوديين والأجانب، في عدد من المستشفيات، وليكتشف بنفسه مَنْ هو الأكفأ، ثم ليقل لنا بعد ذلك، لماذا الأقل علماً وخبرة يترأس الإدارة الطبية، وهو غير سعودي؟!

 

باتجاه الأبيض
طِب غير سعودي
سعد الدوسري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة