Saturday  26/03/2011/2011 Issue 14058

السبت 21 ربيع الثاني 1432  العدد  14058

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

برعاية صحيفة الجزيرة .. مؤسسات الوطن في أدبي الرياض
استضافة رئيس مؤسسة البريد ووكيل التعليم العالي لشؤون البعثات في حوار مفتوح

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - الجزيرة:

ضمن النشاط النوعي للنادي الأدبي بالرياض يقيم النادي في الأسبوع الأسبوع المقبل برنامجه الخاص (مؤسسات الوطن في أدبي الرياض). وقد صرح رئيس النادي الدكتور عبدالله الوشمي بهذه المناسبة بأن النادي يقدم برامجه الثقافية المتعددة، وذلك خدمة للوطن وأبنائه. وفي سياق برامجنا الأدبية والثقافية العامة، فقد أقر مجلس الإدارة تنفيذ برنامج (مؤسسات الوطن في أدبي الرياض)، وذلك ضمن برامجنا العامة التي تتصل بالشأن الثقافي والاجتماعي العام، ويتمثل من خلال استضافة معالي الدكتور محمد صالح بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي، وذلك للحديث عن مسار العمل في هذه المؤسسة، والخدمات التي تقدمها للوطن، كما يستضيف النادي سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله الموسى وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات، وذلك للحديث عن مسيرة الابتعاث، والتركيز على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث.

وتمثل هذه البرامج إكمالاً للبرامج التي ينفذها النادي بالشراكة مع صحيفة الجزيرة، والبرامج التي ينفذها بشكل متسلسل وكان آخرها الاحتفاء بالشراكة مع كرسي الدكتور عبدالعزيز المانع للغة العربية في جامعة الملك، والاحتفاء باليوم العالمي للشعر.

وختم الوشمي تصريحه بأن النادي يتشرف بالتكامل مع مؤسسات الوطن، ويفتح أبوابه للتواصل معهم، والعمل على تحقيق الأهداف المشتركة، مشيراً إلى أن الفعاليات تنعقد في مقر النادي في الثامنة والربع من مساء كل يوم، وأشاد بما يبديه الزملاء في المشهد الثقافي من الإعلاميين والمثقفين بالحضور والتكامل والاقتراح.

* برنامج مؤسسات الوطن في أدبي الرياض

يمثل العمل الثقافي في النادي الأدبي سلسلة متنوعة من الفعاليات التي تتصل بعدد من مسارات النشاط الثقافي. وقد أقر مجلس الإدارة فكرة برنامج (مؤسسات الوطن)، وذلك بهدف تمتين العلاقات مع مختلف المؤسسات والتكامل معها، ويؤمن النادي بالجهود الكبيرة التي تبذلها هذه المؤسسات في خدمة الوطن وأهله، وهي تترسم رؤية خادم الحرمين الشريفين في ذلك، وتقوم بواجبها الوطني.

وأدبي الرياض من خلال هذا البرنامج يستهدف عقد حوارات موسعة مع قيادات عليا في هذه المؤسسات، وفتح مجال التنسيق بين المواطنين وغيرهم من خلال منبر النادي، ويسعد النادي بما تقوم به هذه الجهات من جهود فاعلة ومتميزة في مساراتها.

وتمثل فعاليات الأسبوع المقبل المسار الأول من هذا البرنامج، حيث يعتمد البرنامج على الانعقاد الدوري من خلال استضافة مؤسسات الوطن كافة، وذلك بالتنسيق مع النادي، كما يتجه النادي إلى توفير هذه الليالي المهمة بصيغ مواد إعلامية مفيدة للجميع، ومتوفرة على موقعه وقناته على اليوتيوب.

فعاليات البرنامج

السبت 21- 4- 1432 الموافق 26-3-2011م د. عبدالله الموسى وكيل وزارة التعليم العالي لشئون البعثات للحوار حول الابتعاث وبرنامج خادم الحرمين الشريفين.

الأحد 22-4-1432 الموافق 27-3- 2011 معالي د. محمد صالح بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي وحوار حول المؤسسة. وتتضمن اللقاءات فتح مجال الحوار مع الحضور حول مختلف القضايا والرؤى.

البرامج المصاحبة في الأسبوع نفسه

ينفذ النادي الأدبي بالرياض في الأسبوع نفسه برامج متعددة لخدمة الشأن الثقافي والأدبي، ففي يوم الاثنين 23-4-1432 يقيم النادي ورشة تدريبية في كتابة القصة القصيرة يقدمها القاص الأستاذ سعيد الأحمد لطلاب وطالبات المستوى الجامعي وذلك من خلال أنشطة جماعة السرد، وذلك في السادسة والنصف مساء.

مسارات البريد السعودي

مشروع «واصل» هو مشروع وطني، يعطي كل مواطن وموقع سكني وتجاري عنوانا يمكّن الجميع من الوصول إليهم، ويمكّن الدولة والقطاع الخاص من تقديم خدمات الأمن والطوارئ وغيرها. وتعد خدمة «واصل» الأساسية خدمة مجانية تتيح استلام وتسليم الرسائل والمواد البريدية من وإلى الوحدات السكنية والمباني التجارية، اعتماداً على العناوين البريدية الجديدة، وإضافة إلى ذلك، ستدعم التقنيات والخطوات التطويرية المقدمة ضمن خدمة «واصل» مبادرات الحكومة السعودية الطموحة لتعميم تطبيقات الحكومة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية.

لابد أولاً من التنويه إلى حقيقة مهمة، وهي أن مشاريع الحكومة الإلكترونية لا يمكن لها أن ترى النور من دون توافر نظام بريدي عصري وفعال، تعتمد عليه تطبيقات الحكومة الإلكترونية وخدماتها.

وبادر البريد السعودي أيضاً إلى تأسيس خدمة واصل «شبكة توزيع البريد المحلي»، وتدريب فرق جديدة من موزعي البريد، وتزويدهم بسيارات مجهزة بأنظمة التعقب الجغرافي، وقارئات كفية تتعامل مع الرموز الكودية، وتتصل بأنظمة استلام وإيصال وفرز وتوزيع البريد، وتدار مركزياً من غرف تحكم متطورة.

كما أن تقديم الخدمات الحكومية بالتعاون مع مؤسسة البريد السعودي يوفر للجهات الحكومية وعملاء البريد السعودي مزايا عدة، أبرزها إنجاز المعاملات عبر شبكة ضخمة من نقاط الخدمة المنتشرة في جميع المناطق تضم نحو 6 آلاف نقطة خدمة، وهو ما يفوق انتشار أي قطاع حكومي أو أهلي في السعودية على الإطلاق.

وبدأت المؤسسة في تقديم خدمة تجديد رخص القيادة، حيث تجاوز إجمالي عدد الرخص التي تم تجديدها منذ إطلاق الخدمة وحتى الآن الـ100 ألف رخصة في العديد من مدن المملكة، إذ تتولى مكاتب البريد استقبال طلبات المواطنين والمقيمين واستكمالها مع الإدارة العامة للمرور وتسليمها للمستفيدين في محال إقامتهم أو عبر المكاتب الأمامية للبريد السعودي.

وتتجه المؤسسة إلى تقديم خدمات أخرى، كتجديد بطاقات الهوية الوطنية وبطاقات العائلة عبر مكاتب البريد في المستقبل القريب إن شاء الله. وحالياً، يمكن لأي مواطن أو مقيم في المدن التي بدأت المؤسسة تقديم خدمات تجديد رخص القيادة فيها أن يتقدم بطلبه مستوفياً الطلبات النظامية إلى مكتب البريد صباحاً، ليتسلم الرخصة بعد تجديدها في اليوم نفسه، وذلك إما عبر مراجعته المكتب ذاته، أو بإيداعها في صندوق «واصل» الخاص به.

السوق الإلكتروني (e - mall) الذي أطلقته المؤسسة على العنوان الإلكتروني (e - mall.com.sa)، هو أحد المشاريع الإستراتيجية لمؤسسة البريد السعودي الهادفة إلى دعم مشاريع التجارة الإلكترونية في السعودية، لما تتمتع به مؤسسة البريد السعودي من مقومات تساعد على إنجاح مثل هذه المشاريع الكبرى.

ولحد الآن، فقد أبدى تجار محليون ودوليون رغبتهم للمؤسسة في الانضمام إلى السوق الإلكترونية، وستتم إضافة المتاجر تباعاً، حسب حاجة السوق، وتحقيق لرغبات المتسوقين.

سيرة ذاتية للدكتور بنتن

الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي حائز على دكتوراه في هندسة الحاسب، جامعة كولورادو بولدر 1409هـ.، وماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1402هـ، وبكالوريوس في الهندسة الكهربائية، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1399هـ. حالساً يشغل منصب رئيس مؤسسة البريد السعودي منذ 1424هـ كما شغل مناصب عدة منها كيل وزارة الحج لشئون العمرة عام 1421هـ، وكيل وزارة الحج المساعد 1418هـ -1421هـ.، عميد كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي خلال الفترة 1411هـ - 1417هـ. وغيرها حائز على عدة جوائز عالمية منها جائزة افضل مدير تقني في الشرق الاوسط 2002م (ITP)، وجائزة أفضل مدير تنفيذي في الشرق الأوسط 2008م. لديه العديد من الإنجازات العملية والعلمية التطبيقية وعضو في العديد من الجمعيات العلمية. محكم علمي لعدد من المجلات العلمية المتخصصة سواء العالمية أو التابعة للجمعات السعودية. ألف وشارك في تأليف مايزيد عن 100 بحث علمي محكمة ومنشورة وكذلك المشاركة في كتابة العديد من التقارير العلمية المنشورة والمقدمة للهيئات العالمية. ألقى العديد من المحاضرات العلمية والعامة داخل وخارج المملكة وفي المئات من المؤتمرات العالمية.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

يقوم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وفقاً لموقع وزارة التعليم العالي بابتعاث الطلاب والطالبات السعوديين إلى أفضل الجامعات العالمية في مختلف دول العالم لمواصلة دراساتهم في مراحل التعليم التالية:

1- مرحلة البكالوريوس.

2- مرحلة الماجستير.

3- مرحلة الدكتوراه.

4- مرحلة الزمالة الطبية.

وقد تم تحديد التخصصات المطلوبة وأعداد المبتعثين بناءً على حاجة الوزارات والمؤسسات الوطنية والقطاع الخاص بما يتوافق مع سوق العمل واحتياجات المناطق والمحافظات والجامعات والمدن الصناعية، حيث يهتم البرنامج بتأهيل الشباب السعودي للقيام بدوره في التنمية في مختلف المجالات في القطاعين العام والخاص.

الرسالة: تنمية وإعداد الموارد البشرية السعودية وتأهيلها بشكل فاعل لكي تصبح منافساً عالمياً في سوق العمل ومجالات البحث العلمي ورافداً أساسياً في دعم الجامعات السعودية والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة.

آلية عمل البرنامج

التسجيل: تقوم وكالة الوزارة لشئون البعثات بالإعلان عن موعد بدء التسجيل في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في الصحف المحلية وموقع الوزارة على شبكة الإنترنت, حيث تتم عملية التسجيل لجميع الطلاب والطالبات في البرنامج.

القبول: تتم عملية القبول بعد أن يتم التسجيل آلياً من خلال الرابط المخصص للتسجيل في البرنامج.

ملتقى المبتعثين: حرصاً من وزارة التعليم العالي ممثلة في الإدارة العامة للبعثات يقوم البرنامج بعمل ملتقى سنوي للطلاب المقبولين لكي يتم تزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة التي تساعدهم على مواجهة مشكلات الحياة اليومية في دول الابتعاث.

* إجراءات إصدار قرار الابتعاث

سيرة ذاتية للدكتور الموسى

أ. د. عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد الموسى

- دكتوراه في المناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي.

- وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البعثات.

- دكتوراه في تخطيط المناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي من جامعة أوهايو1997م مع تخصص فرعي في الإدارة والتخطيط.

- ماجستير في الحاسب الآلي مع التركيز على استخدام الإنترنت في التعليم من جامعة أوهايو.

- ماجستير في الإحصاء وطرق البحث والتقويم التربوي مع التركيز على تقويم البرامج التربوية من جامعة أوهايو.

- ماجستير في المناهج وطرق التدريس من جامعة أم القرى.

- رئيس اللجنة العلمية المكلفة بتأليف كتب الحاسب في المرحلة المتوسطة والابتدائية في وزارة التربية والتعليم. منذ عام 1424-1425هـ. حتى الآن.

- عضو لجنة التعليم عن بعد في دول الخليج العربي، المنبثقة من أمانة مجلس التعاون.

- عضو مجلس الأمناء بجامعة الأمير فهد بن سلطان في تبوك.

- عضو مجلس أمناء كلية الباحة.

- عضو مجلس الإدارة في الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. (جستن) نائب رئيس الجمعية لمدة ست سنوات.

- المشرف العام على الإدارة العامة للبعثات وبرامج الإبتعاث بوزارة التعليم العالي من 21-3-1428هـ. حتى 15-5-1429هـ.

الكتب العلمية

1- كتاب بعنوان (استخدام الحاسب الآلي في التعليم) 1425هـ.

2- سلسلة كتب بعنوان « تعالوا نتعلم الحاسب والإنترنت»( عشرة كتب) 1423هـ. ( وهو موجه لطلاب المرحلة التمهيدية والابتدائية والمتوسطة، ويدرس هذا في أكثر من 5000 مدرسة في المملكة وفي دول الخليج العربي، ويطبع منه أكثر من 300000 كتاب سنوياً).

3- سلسلة كتاب تعالوا نتعلم الحاسب والإنترنت المتقدمة (ثلاث كتب) 1424هـ.

4- كتاب بعنوان (مقدمة في الحاسب الآلي والإنترنت) 1425هـ.

5- كتاب استخدام تقنية المعلومات في التعليم الأساسي بدول الخليج العربي 1423هـ.

النادي والجزيرة

قدم الدكتور عبدالله الوشمي خالص الشكر والتقدير باسم أعضاء مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض لصحيفة الجزيرة ممثلة بسعادة رئيس التحرير الأستاذ خالد المالك، وللزملاء كافة، ويمثلهم الدكتور إبراهيم التركي، وذلك بشأن الرعاية المستمرة لبرامج النادي، وخاصة ما يتمثل برعاية برنامج مؤسسات الوطن، ونحن ندرك ما تمثله الجزيرة بوصفها إحدى أهم الوسائل الإعلامية في بلادنا، وهي من خلال تاريخها وطاقاتها وخبراتها تعد مصدراً رئيساً للنشاط الإعلامي، والجزيرة تقوم بوظيفتها ومسؤوليتها الوطنية بشكل فاعل، ونحن نحتفي في النادي بهذه الشراكة المتميزة لرعاية هذا البرنامج الذي ينظمه النادي وترعاه الجزيرة، وقد وجدنا من الصحيفة رئاسةً وتحريراً كل الدعم والتعاون، ونرجو أن تستمر شراكتنا في هذا السياق وغيره، بالإضافة إلى أننا نسعد بالجهود العلمية والإصدارات المتميزة التي تستمر الجزيرة الثقافية بتزويد المشهد الثقافي بها.

النادي والجمعية العمومية

صرح رئيس النادي د. عبدالله الوشمي أن النادي ما زال يستقبل بناء قاعدة معلوماتية واسعة للأدباء والمثقفين، كما أنه مستمر بفتح المجال للالتحاق بالجمعية العمومية له، وذلك من خلال طلبات العضوية الموجودة في النادي أو على موقعه، وسوف يتم توزيع الاستمارات الخاصة بذلك أثناء الفعاليات القادمة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة