Saturday  26/03/2011/2011 Issue 14058

السبت 21 ربيع الثاني 1432  العدد  14058

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

انطباعات أكاديميي جامعة طيبة حول كرسي صحيفة الجزيرة في الجامعة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المدينة المنورة - مروان قصاص

أشاد عدد من الأكاديميين في جامعة طيبة بتوقيع عقد كرسي صحيفة الجزيرة للصحافة الإلكترونية مع جامعة طيبة، مؤكدين أهمية هذه الخطوة ومثمنين توجه مؤسسة الجزيرة في مجال التعاون المثمر مع الجامعات السعودية من خلال توقيع عقود مماثلة.

وقد استطلعت صحيفة الجزيرة آراء عدد من الأكاديميين في الجامعة الذين أكدوا أن الكرسي سيكون له دور متميز في تطوير الأبحاث المتعلقة بالصحافة الإلكترونية ودراستها بشكل تفصيلي، كما أن الكرسي سيكون له إسهامات مجتمعية إلى غير ذلك من النقاط الإيجابية الكثيرة.

** حيث قال وكيل جامعة طيبة الدكتور عبد العزيز بن قبلان السراني إن توقيع معالي مدير الجامعة على كرسي صحيفة الجزيرة للصحافة الإلكترونية مع رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر يعد حدثاً مهما في مسيرة الجامعة، باعتبار هذا الكرسي يواكب الإعلام الجديد وما استجد عليه من أحداث أسهمت في ضرورة إيجاد دراسات متخصصة في هذا المجال.

وأوضح د. السراني أن الإعلام الإلكتروني أصبحت له قوته ولذا سيقوم الكرسي بتقديم دراسات متخصصة في مجال الصحافة الإلكترونية وتوضيح أهدافها ومحاورها وكيفية بناء إعلام إلكتروني هادف.

** من جانبه ذكر وكيل جامعة طيبة للتطوير والجودة الأستاذ الدكتور محروس بن أحمد غبان أن الكرسي سيكون له بصمة واضحة في مجال الصحافة الإلكترونية لدعم المعرفة المتخصصة، والدراسات التطبيقية الحديثة مما سيمنح الجامعة الريادة والتميز في هذا المجال.

وأضاف الدكتور غبّان أن الكرسي سيقوم بتهيئة علمية لمساحة بحثية أوسع ويطور من أساليب الجودة في مجال الأبحاث المقدمة في الكرسي التي ستطور من جودة الأبحاث العلمية وتدفع بالمشاركات العلمية للبروز في المجلات العالمية المهتمة في مجال الصحافة المتخصصة.

** وأشار عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة الأستاذ الدكتور سليمان بن ضفيدع الرحيلي إلى أن الكلية تواصل نهجها وبدعم من إدارة الجامعة بقيادة الأستاذ الدكتور منصور بن محمد النزهة في التوسع في استقطاب رعاة لكراسي البحث العلمية التي تقوم بتقديم أبحاث علمية متخصصة تسهم في تدعيم روح الابتكار والإبداع لدى الباحثين بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة.

وبين الدكتور الرحيلي أن الكرسي سيسهم في إثراء المعرفة النظرية والتطبيقية في مجالات الكرسي بجودة عالية وبأعلى مستوى من الكفاءة والتميز العلمي مما سيؤدي إلى الوصول إلى المكانة العالمية في دعم أبحاث الإعلام ككل، وتفعيل دور الجامعة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.

** من جهته شكر رئيس قسم الإعلام والاتصال بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور إسماعيل النزاري إدارة الجامعة على ما تقدمه من جهود في دعم الكليات والعمادات للقيام بدورها على أكمل وجه، وأن قسم الإعلام والاتصال استفاد من هذا الدعم مما أسهم في توقيع عقد كرسي صحيفة الجزيرة للصحافة الإلكترونية مع مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر الذي سيكون له دور كبير في تعزيز شراكة المجتمع مع الجامعة، والاستثمار الأمثل للموارد البشرية في الجامعة من المتخصصين في مجالات المعرفة، والاستثمار الأمثل للمنشآت والتجهيزات والموارد البحثية الأخرى.

وذكر الدكتور النزاري أن الكرسي سيقوم باستحداث مسارات جديدة في البحث العلمي والتطبيقي في مجال الصحافة الإلكترونية، كما سيقوم باستقطاب باحثين وعقول مبدعة وكفاءات متميزة محلياً ودولياً وتحقيق الاستفادة القصوى من خبراتهم من خلال دعم برامج الاتصال العلمي لأعضاء هيئة التدريس وبرامج تأهيل وتدريب الكفاءات الوطنية عبر البحث العلمي وتشجيع الطلاب على استثمار معارفهم المتميزة.

** وقال عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام والاتصال بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور أمين المغامسي إن الكرسي الذي تم توقيع عقده بين الجامعة ومؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر.

وأكد الدكتور المغامسي أن القسم يتطلع إلى أن يكون للكرسي انعكاس على دراسة الصحافة الإلكترونية بشكل متخصص، حيث إن التخصص له دوره في إبراز جميع الجوانب المتعلقة في هذا الجانب.

** وأفاد عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام والاتصال بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور عبد الكريم بن صلاح المطبقاني بأن الكرسي سيحقق الأهداف التي وضع من أجلها من خلال تجذير الثقافة البحثية وتشجيع العمل المشترك من خلال فريق البحث العلمي، وسيوفر بيئة ملائمة للبحث والتطوير.

وأضاف الدكتور المطبقاني أن الكرسي سينعكس إيجاباً على حركة التأليف والترجمة في مجال الصحافة الإلكترونية وتحقيق التكامل في مجالات البحث العلمي بين الجامعة بوحداتها المختلفة والمؤسسات البحثية خارج الجامعة بما يخدم أغراض الكرسي.

** وقال المشرف على المركز الإعلامي، رئيس تحرير رسالة جامعة طيبة، عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام والاتصال بكلية الآداب والعلوم الإنسانية الدكتور عيسى بن محمد القايدي إن الكرسي سيجري دراسات وأبحاثاً متعمقة وسيدعم حركة النشر العلمي في الدوريات المتخصصة ذات السمعة العالمية والمشاركة في الإنتاج البحثي الوطني والعالمي والإلمام بالتكنولوجيا الحديثة وتحقيق أرضية مساندة لبرامج التنمية الوطنية. وأضاف الدكتور القايدي أن الكرسي يقوم بإعداد وتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة، وتنظيم الفعاليات والبرامج العلمية، وتقديم الخدمات الاستشارية المتخصصة، مما سيكون له دوره في إيجاد دراسات متقدمة في مجال الصحافة الإلكترونية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة