Saturday  26/03/2011/2011 Issue 14058

السبت 21 ربيع الثاني 1432  العدد  14058

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

تذكّرت وأنا أقرأ البيان الأخير لاتحاد الكرة الموجّه لنادي التعاون.. بشأن تصريحات منسوبيه التي وصفها البيان الصحفي بأنها تصريحات غير مسؤولة وغير لائقة بحق رئيس لجنة الاحتراف بالاتحاد الدكتور صالح بن ناصر، حيال قرار اللجنة الفنية الخاص بمشاركة لاعب نادي التعاون بدر الخميس.. تذكّرت قضايا كُثر.. وتصاريح يشيب لها الرأس.. ومع هذا تم التعامل معها بلين وتسامح وتجاهل.. بينما لم يتم التردُّد في إظهار العين (الحمراء) تجاه التعاون..!!

تذكّرت قضية انتقال الدوخي للنصر.. وما صاحبها من تصاريح.. أجل تذكّرت ما قامت به جماهير الأهلي من تلويح بالنقود في المدرجات.. ومثلهم فعلت جماهير نجران.. ولا أعتقد بأني سأنسى الاتهامات التي طالت عدداً من نجومنا بتهمة المنشطات ومنتخبنا على أعتاب مُشاركة دولية.. بكل تأكيد إنني استرجعت كُل ما قاله رئيس نجران تجاه الحكم المرداسي في عدد من الصحف والقنوات.. استرجعت ما قاله ذات الرئيس في برنامج الدليل القاطع بأنّ تأخير البت في الاحتجاج حتى تجد اللجان في الاتحاد السعودي مخرجاً لنادي التعاون..!!

لا علم لي لماذا التعاون بالذات صدر بحقه هذا البيان (؟!) فالعبد الفقير إلى ربه لا يملك إجابة حيال ذلك.. خاصة أنّ هناك من قام كثيراًَ.. بارتكاب المخالفات.. والتجاوزات.. واختراق اللوائح والأنظمة.. وجميعها ظهر تجاهها علامات الرضا والتسامح..!!

زمن التعتيم..!!

نحن في زمن بات فيه حق إبداء الرأي مكفولاً للجميع.. فالمواطن السعودي لم يكن ذات يوم مُكمم الأفواه.. فبلادنا ولله الحمد.. أبواب حُكامها مفتوحة للجميع.. فلم يَعُد زماننا زمن التعتيم والسكوت.. فمن لديه رأي فليطلقه.. فصوت المواطن مسموع.. إذا كان رأيه وفقاً لأساسيات هامة.. وفقاً لآدابنا وأخلاقياتنا في الحوار والحديث.. التي تربينا عليها في بلادنا السعودية.. وفق توجيهات قيادتنا الرشيدة..!!

من يوجِّه النقد.. ويبدي وجهه نظره حيال أي قضية كانت.. هذا حق مشروع له كما حدث للتعاون في قضية اعتراضه على القرار الذي صدر بحقه.. وعلى اللجان أن ترد.. الحجة بالحجة.. والقانون بالقانون.. والمعلومة بالمعلومة..!!

نحن نسعد.. للنقد.. وتعدُّد الرؤى.. ونحتويها ونتبادل معها لغة الحوار الراقية.. بدلاً من أن نقف في وجهها.. ونصادرها.. ولا نمنحها الفرصة الكافية الكاملة لطرح رأيها بكل وضوح وشفافية.. فالرأي الواحد.. والقرار الواحد.. لم يعد مقبولاً في زمن كهذا..!!

من له اعتراض على قرار في أي لجنة كانت.. من أبسط حقوقه أن يُبديه دون تحفظ.. وبكل تأكيد أن لتلك اللجان كامل الحق أن ترد الحجة بالحجة.. والبرهان بالبرهان.. وعلى تلك اللجان أن تقبل ذلك الاعتراض.. بكل روح رياضية.. من يقدم دليلاً غير صحيح يُصحح له.. ويُذكر له ما وقع به من أخطاء.. ومن يقع في خطأ من أي من اللجان العاملة باتحاد القدم.. علينا أن نقول إنها أخطأت بكل تجرد ووضوح.. حتى يعلم الجميع ما لهم وما عليهم..!

ما ضاع حق وراءه مطالب..!!

جاء قرار استئناف التعاونيين ضد قبول الاحتجاج المُقدم ضدهم من نادي نجران في قضية لاعبهم بدر الخميس.. منطقياً.. فالخطأ ليس خطأهم.. والذنب ليس ذنبهم في إشراك اللاعب بعد تحويله إلى هاو.. فالخطأ تتحمله لجنة الاحتراف بكل أموره وتفاصيله.. وهذا الخطأ هو الذي لم تملك معه لجنة الاحتراف الشجاعة بالاعتراف به.. كونها هي من سمحت بتحويل اللاعب.. وما دام أنها سمحت حتى لو افترضنا جدلاً بأن اللائحة لا تُجيز مُشاركة اللاعب إلا بعد مرور (30 يوماً) فموقف التعاون لا يعتريه أمر.. فالموافقة تمت.. وتم منحه (كورنيه جديد).. يخوّل له المشاركة دون قيود على حسب خطاب أمانة اتحاد الكرة..!!

الدكتور صالح بن ناصر الذي أحترمه كثيراً.. ربما نجح في أشياء.. ولكنه لم يوفق في قضية (تفسير) اللوائح.. وعندما أقول (لم يوفق) فأنا أعي ذلك تماماً.. ما يجب أن يُدركه الجميع أننا نُشيد بالقرار (الناجح) وننتقد القرار غير الناجح دون النظر لصاحب القرار.. فالذي يعنينا القرار فقط.. وليس الشخص الذي أصدره..!!

ختاماً.. أطمئن التعاونيين المُتحفزين لقبول استئنافهم.. أطمئنهم بأنّ استئنافهم لن يُقبل.. رغم ما جاء بالعنوان ما ضاع حق وراءه مطالب.. والأمل التعاوني في اللجوء للفيفا.. لأنّ جماهير التعاون لا يمكن أن يسكتوا عن حقوقهم.. حتى لو أراد رئيسهم محمد السراح مجاملة لجنة الاحتراف.. أو أي من اللجان على حساب ناديهم..!!

yazid1_5@hotmail.com
 

نبض الحرف
لماذا.. التعاون..؟!
عبد الواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة