Tuesday  29/03/2011/2011 Issue 14061

الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432  العدد  14061

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

الماء الأزرق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مرض المياه الزرقاء من أكثر الأمراض شيوعاً في المملكة العربية السعودية، وهو مُسبِّب للعمى. وبالرغم من اختلاف أنواعه ترجع الأسباب دائماً إلى العوامل الوراثية، وهو يصيب الكبار والصغار كمرض أولى أو ثانوي.

المياه الزرقاء الحادة

هذا المرض من أكثر الأنواع شيوعاً في المملكة العربية السعودية، وله أعراض كثيرة، قد تبدأ بألم بسيط في العين أو حَوَل العين أو ألم شديد مع ضعف مفاجئ في النظر واستعداد للقيء.

عند فحص المريض نجد ارتفاعاً حاداً في ضغط العين واحتقاناً شديداً بالملتحمة وتورماً بالقرنية؛ ما يؤثر في شفافيتها، وهذه الحالات تحتاج إلى الأدوية المخفضة لضغط العين وفحص الخزانة الأمامية وعمل فتحة بالقزحية، وقد يحتاج المريض إلى تدخل جراحي في الحالات المتأخرة.

ونرى أن الفحص المبكر للمواطنين بعد سن الأربعين ذو أهمية قصوى في تقليل نسبة حدوث المرض والتعامل معه وتقليل نسبة العمى.

المياه الزرقاء المزمنة

هذا هو النوع الأخطر، ويسمى مرض السويرق؛ نظراً إلى عدم وجود شكوى للمريض إلا متأخراً، ويُسبّب تأثيراً كبيراً في عصب العين، ويتم دائماً التشخيص متأخراً؛ ولذلك ندعو المواطنين إلى الكشف الدوري، خاصة الذين لهم أقارب يعانون الماء الأزرق.

المياه الزرقاء الخِلْقية

هذا النوع يحدث لحديثي الولادة أو في مرحلة الطفولة، وعادة تشكو الأم من أن الطفل كثير الدمع ولا يواجه الضوء، وأحياناً توجد سحابة على قرنية العين أو كِبَر حجم العين، وهذا النوع يتطلب التدخل الجراحي العاجل.

د. عصام الدين عثمان -أستاذ مساعد واستشاري العيون -مركز الأعمال - م.م.ع.ج

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة