Thursday  31/03/2011/2011 Issue 14063

الخميس 26 ربيع الثاني 1432  العدد  14063

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

تجربة (منتديات نادي الطائي) و(كورة) أمثلة مضيئة
تجاوزات المنتديات الرياضية يمكن القضاء عليها بسهولة

رجوع

 

كتب - فرحان الجارالله

بعد أن أعلنت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم الأحد الماضي أنها قررت معاقبة نادي التعاون بغرامة مالية وقدرها 200 ألف ريال بسبب ما تضمنه الموقع الإلكتروني الرسمي للنادي من عبارات وصور مسيئة وغير مهذبة وبشكل أساء للمنظومة الرياضية في المملكة عملاً بالمادة 18 من لائحة العقوبات، فإن الأمر لا يمكن حصره بنادٍ معين على اعتبار أن غالبية المنتديات الرياضية تضمنت الكثير من التجاوزات والإساءات خلال السنوات الماضية دون أن تنال العقوبات المناسبة وبالتالي فلعل إصدار العقوبة الأخيرة تكون فاتحة عمل منظم لكبح جماح كثير من مرتادي المنتديات الرياضية ممن امتهنوا الكتابة المسيئة بأسماء وهمية وحركية ترفع من سقف الحرية لدى الكاتب فيتجاوز حدود اللياقة والأدب..!

كثير من مشرفي ومراقبي المنتديات يتحججون بحجج واهية بأن التجاوزات تأتي دون علمهم وفي غفلة منهم..! وهذا مبرر غير واقعي وإنما مجرد محاولات للخروج من مأزق ما نتيجة الإهمال أو نتيجة أن تلك الإساءات تروقهم أساساً فيغضون الطرف عنها متعمدين..! وربما أن بعض أولئك المراقبين والمشرفين هم من يقوم بذلك بأسماء مستعارة..!

فالتحكم بأمر المشاركات المسيئة والقضاء عليها سهل جداً بل أسهل مما يتخيله البعض, ولنا في التجارب المضيئة للمنتدى الرسمي لنادي الطائي ومنتديات كورة وغيرهما أوضح الأمثلة رغم أنه حدث بها البعض من التجاوزات التي سرعان ما يتم التنبه لها, فاستطاع القائمون على تلك المنتديات من العبور إلى حيث النقد الهادف والبناء بعيداً عن الإساءات والمواضيع التي لا تخدم الحركة الرياضية, فأي منتدى يكون ضمن خصائص تصميمه خيار مهم وهو التحكم بأي مشاركة وتحويلها قبل نشرها للمراقب أو المشرف للاطلاع عليها وتحديد مدى صلاحية تلك المشاركة أو الموضوع من عدمه.. وهنا يظهر أنه بالإمكان تنقية تلك المنتديات من المشاركات المسيئة وتهذيبها بطريقة مناسبة جداً تذهب إلى حيث نقد العمل والأخطاء دون تجاوزه إلى التجريح الشخصي والكتابات المتعصبة والمتشنجة..!

طبعاً من المهم جداً أن تهتم الأندية الرياضية بمواقعها الإلكترونية ومنتدياتها أكثر وأكثر خاصة فيما يتعلق باختيار المراقبين والمشرفين الأكفاء لإدارتها, فهي لا تقل أهمية عن إدارة النادي نفسه, فالمنتدى يقود رأي عام وربما يتحكم به ويوجهه أكثر من المدرج..! ومن هنا تظهر أهمية مد جسور التعاون والتواصل بين الأندية ولجنتي الانضباط والإحصاء والإعلام وصولاً لطرح رياضي متزن يراعي المصلحة الوطنية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة