Saturday  02/04/2011/2011 Issue 14065

السبت 28 ربيع الثاني 1432  العدد  14065

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

معهد الإدارة العامة يُنظّم ندوة قياس الأداء في الأجهزة الحكومية
د. صلاح المعيوف: (قياس الأداء) لتحديد الأهداف وجودة الخدمات ورضا المستفيد وترشيد استغلال الموارد

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ينظم معهد الإدارة العامة ندوة بعنوان (قياس الأداء في الأجهزة الحكومية.. تجارب محلية ودولية)، ويفتتحها - بمشيئة الله - معالي رئيس ديوان المراقبة العامة الأستاذ/ أسامة بن جعفر فقيه، وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح يوم الثلاثاء القادم 1 جمادى الأولى 1432هـ، الموافق 5 إبريل 2011م، بقاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بمقر المعهد بالرياض. وأكد نائب المدير العام لمعهد الإدارة العامة المشرف على تنفيذ الندوة الدكتور صلاح بن معاذ المعيوف أن قياس الأداء بات من الأساليب الإدارية الواجب تطبيقها في أي قطاع سواء كان حكومياً أو أهلياً. مشيراً إلى أن تبني نظام لقياس الأداء يساعد إلى في تحديد أهداف واضحة وقابلة للقياس؛ حتى يمكن إعطاء توصيف دقيق للمهام المطلوب أداؤها لبلوغ تلك الأهداف، كما أن تبني نظام للقياس يمكّن الجهاز الإداري من اتخاذ الإجراءات الوقائية والتصحيحية في الوقت المناسب ويفعّل دور الإدارة في تحقيق رضا المستفيدين من الخدمات التي تقدمها من خلال تحسن جودة الخدمات المقدمة، كما أن نظام القياس يساعد في إعداد موازنات واقعية وترشيد النفقات والاستفادة من طاقات وقدرات الموارد البشرية المتاحة بشكل أمثل.

وأشار الدكتور المعيوف إلى أن تنظيم معهد الإدارة العامة لندوة (قياس الأداء في الأجهزة الحكومية.. تجارب محلية ودولية) يوم الثلاثاء القادم يأتي استمراراً للدور الملقى على عاتق المعهد منذ إنشائه لتطوير التنمية الإدارية بمفهومها الشامل، ويأتي عقد هذه الندوة تجسيداً لهذا الدور لأهمية موضوع قياس أداء الأجهزة الحكومية في هذه المرحلة، تعزيزاً لدور المعهد من خلال الاهتمام المتواصل بالقيادات الإدارية العليا في الأجهزة الحكومية؛ حيث دأب المعهد على تنفيذ العديد من الأنشطة التدريبية المتنوعة لهم كعقد البرامج التدريبية والندوات واللقاءات والحلقات التطبيقية والحلقات الدولية لتمكينهم من التعرف على كل ما هو جديد في المجال الإداري، وإتاحة الفرصة لهم لمناقشة المشكلات الإدارية التي تواجههم وإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال تبادل الآراء والخبرات والتجارب.

وذكر نائب المدير العام لمعهد الإدارة العامة أن الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على واقع قياس الأداء في الأجهزة الحكومية في المملكة العربية السعودية، ودوره في تحسين أدائها وتحديد أهم التحديات والمشكلات التي تواجهها للتغلب عليها من خلال الاستفادة من الرؤى والتجارب المحلية والدولية في هذا الشأن. موضحاً أن الندوة سوف تتضمن عدداً من الموضوعات، من أهمها:

· واقع قياس الأداء في الأجهزة الحكومية في المملكة العربية السعودية.

· أهمية قياس الأداء ودوره في تحسين الأداء في الأجهزة الحكومية.

· متطلبات نجاح تطبيق نظام قياس الأداء في الأجهزة الحكومية.

· مشكلات وتحديات قياس الأداء في الأجهزة الحكومية وسبل التغلب عليها.

· التجارب المحلية في قياس الأداء في القطاع الحكومي.

· التجارب الدولية في قياس الأداء في القطاع الحكومي.

وقال إنه سوف يُناقَش في الندوة بحث ميداني من إعداد معهد الإدارة العامة عن واقع قياس الأداء في الأجهزة الحكومية، إضافة إلى تسع أورق عمل مقدمة من الجهات الآتية: وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الاقتصاد والتخطيط، ديوان المراقبة العامة، هيئة الرقابة والتحقيق، مؤسسة البريد السعودي، مصلحة الجمارك، الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ومؤسسة التعاون السنغافورية.

وأشار المعيوف إلى أن المعهد قد وجَّه الدعوة لحضور الندوة إلى عدد كبير من المسؤولين والمسؤولات في القطاعين الحكومي والأهلي، وإلى أعضاء من مجلس الشورى، والمؤسسات العامة، وأعضاء الجمعيات العلمية والمهنية، والمهتمين من الأكاديميين في الجامعات، والمختصين في مجال قياس الأداء في القطاعَيْن الحكومي والأهلي؛ حيث ستتاح الفرصة أمامهم للحوار والمداخلات حول موضوعات الندوة للخروج - بإذن الله - بتوصيات ملائمة في هذا الشأن.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة