Monday  04/04/2011/2011 Issue 14067

الأثنين 30 ربيع الثاني 1432  العدد  14067

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

سجل أرقام حضور قياسية
المنتدى السعودي الثالث للطاقة الشمسية ينعقد برعاية مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

استضافت مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة «المنتدى السعودي الثالث للطاقة الشمسية» والذي يندرج ضمن الجهود التي تبذلها المملكة في سبيل تطوير طاقة مستدامة ونظيفة، وذلك في فعاليات استمرت طوال اليوم في فندق الفيصلية في الرياض.

وحضر المنتدى أكثر من 400 شخص من صناع القرار في القطاعين الخاص والعام ومن حول العالم، وذلك لغرض مناقشة الفرص الهائلة التي توفرها الطاقة الشمسية في تنويع مصادر الطاقة بالمملكة إضافة إلى تكوين سلسلة قيمة تشمل المصنعين المحليين ومطوري التكنولوجيا وخلق الوظائف.

وخلال المنتدى، جرى تبادل الخبرات والدروس المستفادة بين المشاركين وعرض أفضل الممارسات في مجال تطوير مشاريع الطاقة الشمسية في المملكة، كما حضر المشاركون كلمات ألقاها قياديو مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، بما في ذلك نائب رئيس المدينة الدكتور خالد السليمان. وسلطت الكلمات الملقاة الضوء على رؤية الحكومة وخارطة الطريق الموضوعة من أجل انتشار الطاقة البديلة في المملكة.

وأكد قياديو مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة على التزام المملكة بتطوير الطاقة المستدامة والبديلة وذلك من أجل تلبية الطلب المتنامي على الطاقة، حيث يتوقع أن يزداد طلب المملكة للطاقة الأقصى بواقع 3 أضعاف خلال السنوات العشرين المقبلة، وذلك من 43 غيغاواتس في صيف 2010 إلى أكثر من 120 غيغاواتس عام 2030م.

ولتلبية هذا الطلب المتزايد مع الحفاظ في الوقت نفسه على ازدهار اقتصادي طويل الأمد، فإنه من الضروري أن تضيف المملكة لنفسها قدرات توليد طاقة جديدة بينما تخفض كمية الوقود الأحفوري المستخدم لإنتاج الطاقة. ومع وفرة الطاقة الشمسية والأراضي في المملكة العربية السعودية، فبإمكان الطاقة الشمسية أن تلعب دورا هاما في توفير الطاقة وإنشاء قطاع حيوي جديد.

وبالإضافة إلى توفير إطار عام لتوليد الطاقة المتجددة، ستركز الجهود الحكومية على خلق الوظائف عبر تأسيس نشاطات تصنيع محلي ضمن سلسلة القيمة الشمسية. وبالتالي، فإن تطوير الطاقة الشمسية سيكون له تأثير كبير على مستقبل النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

وقد سجل المنتدى السعودي الثالث للطاقة الشمسية إنجازا قياسيا لجهة عدد المشاركين والمواضيع التي تم تغطيتها. يذكر أن المنتديات السابقة استضافتها كل من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست) وشركة أرامكو السعودية عام 2010م.

وبالتزامن مع المنتدى، تعقد مجموعة البنك الدولي ورشة عمل حول سبل تمويل الطاقة المتجددة يوم 4 أبريل. وتأتي هذه الورشة ضمن جهود «مبادرة العالم العربي» التابعة لمجموعة البنك الدولي، وتهدف المبادرة إلى تبني تعاون أسرع وتبادل الخبرات مع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أما ورشة العمل بحد ذاتها فتهدف إلى مراجعة مختلف توجهات التمويل التي تم اعتمادها دوليا والنظر إلى كيف يمكن أن تطبق في المملكة.

يذكر أن مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة (كي.أيه- كير) هي مؤسسة حكومية سعودية مهمتها وضع وتطبيق سياسات الطاقة الذرية والمتجددة. وقد استضافت المدينة المؤتمر السعودي الثالث بالتنسيق مع استشاري التقنيات النظيفة، ابريكوم، وهي شركة ألمانية متخصصة في الاستشارات الإدارية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة