Tuesday  05/04/2011/2011 Issue 14068

الثلاثاء 01 جمادى الأول 1432  العدد  14068

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

المملكة الأولى في شمولية بيانات قطاع السفر والسياحة

رجوع

 

الجزيرة - بنان المويلحي:

حققت المملكة العربية السعودية المركز الأول بين 139 دولة في مؤشر «شمولية البيانات السنوية لقطاع السفر والسياحة» عن السنوات الأربع من 2005 إلى 2008 ضمن محور «أولوية السفر والسياحة» من مؤشر تنافسية السفر والسياحة لعام 2011. جاء ذلك وفقا لنتائج مؤشر تنافسية قطاع السفر والسياحة لعام 2011م الذي أعلنه المنتدى الاقتصادي العالمي WEF - التابع لمنظمة الأمم المتحدة العالمية للسياحة - خلال ملتقى السياحة العالمي الأول الذي عقد مؤخرا في إمارة أندوررا.

وأكد الدكتور محمد الأحمد مدير عام مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) بالهيئة أن «هذا التقييم العالمي يأتي نتيجة لرؤية ومتابعة ودعم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة لأنشطة المركز، والعمل الجاد من مسئولي ومسئولات مركز ماس لبناء وتطوير نظام المعلومات السياحية إضافة لجهود الهيئة وشركائها في بناء وتطوير هذا النظام لتحقيق تنمية مسئولة لقطاع السياحة بالمملكة».

وأشار إلى أن هذا التصنيف يعد امتداداً لاستثمار الهيئة في تطوير نظام المعلومات السياحية واكتماله، حيث كانت المملكة من أوائل الدول عالميا والأولى في منطقة الشرق الأوسط في تطبيق حساب السياحة الفرعي لقياس الأثر الاقتصادي للسياحة. وعن المنهجية المعتمدة في المؤشر لتقييم مدى شمولية البيانات والمعلومات عن قطاع السفر والسياحة، وأوضح الأحمد أن هناك 17 مؤشراً عن الحركة السياحية في الدولة تدل على مدى شمولية البيانات السنوية المقدمة من الجهات الوطنية المسئولة عن السياحة خلال سنوات أربع بحسب معايير منظمة السياحة العالمية وإتاحتها للمستفيدين، مبيناً أن درجات هذا المؤشر تتراوح بين حد أدنى صفر إلى حد أقصى قدره 68 درجة، حيث يمكن حصول الدولة على هذا الحد الأقصى إن قدمت بيانات عن كل المؤشرات الـ17 في السنوات الأربع محل التقييم».

ويمثل هذا التصنيف اعترافاً إضافياً للمملكة بشمولية نظام معلومات السفر والسياحة فيها من ثلاث منظمات دولية شاركت في إعداد التقرير عبر فرق عمل مكونة من المنتدى الاقتصادي العالميWEF, منظمة السياحة العالمية UNWTO, مجلس السفر والسياحة العالمي WTTC, كما يعد إضافة لترشيح مركز ماس من قبل منظمة الأمم المتحدة كشريك للمنظمة في تطوير القدرات في مجال الإحصاءات السياحية وحساب السياحة الفرعي, وترشيح أحد مسئولي المركز ضمن مجموعة خبراء المنظمة في تقدير الحركة السياحية عالمياً عن منطقة الشرق الأوسط.

يذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي - الجهة المانحة للتصنيف - مؤسسة دولية مستقلة غير هادفة للربح مقرها في جنيف وتلتزم بتحسين حالة العالم من خلال إشراك قطاع الأعمال والقادة السياسيين والأكاديميين وغيرهم من هيئات المجتمع لتشكيل الأجندات العالمية والإقليمية والصناعية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة