Tuesday  05/04/2011/2011 Issue 14068

الثلاثاء 01 جمادى الأول 1432  العدد  14068

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

السيدات أكثر المستفيدين من فرص العمل بنسبة 74%
«باب رزق جميل» يوفر 12.184 فرصة عمل خلال الربع الأول لعام 2011م بالتعاون مع مكاتب العمل وبنك التسليف والصندوق الخيري الاجتماعي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

وفََر «باب رزق جميل السعودية « التابع لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية عدد 12.184 فرصة عمل خلال الربع الأول للعام الحالي 2011م، وذلك بزيادة قدرها 2833 فرصة عمل عن نفس الفتره خلال العام الماضي وجاءت نسبة فرص العمل خلال هذا العام 74% للشابات و26% للشباب «غير مدققة».

وقال الأستاذ عبدالرحمن الفهيد المدير التنفيذي لباب «رزق جميل» بالسعودية، في استعراضه نتائج تقرير الربع الأول لباب رزق جميل والذي يختص بتوفير فرص عمل للشباب والشابات: إن برنامج الأسر المنتجة أوجد 7002 فرصة عمل. وأوضح أن هذا البرنامج يهتم بتقديم القروض الحسنة لمجموعة من السيدات تتكون من 3 إلى 5 سيدات على أن تختار كل مجموعة رئيسة لها ويقوم البرنامج بمنحهن قرضًا حسنًا قدره 5000 ريال للبدء بنشاطهن، على أن يسدد القرض على أقساط ميسرة بدون فوائد، وتتنوع أنشطة تلك الأسر بين بيع الإكسسورات وكوش الأفراح وتغليف الهدايا والتطريز والعطورات والبخور والتجميل والخياطة وغيرها من المجالات المختلفة.

إن البرنامج يتضمن عددًا من المراحل تبدأ المرحلة الأولى بقرض 2000 ريال وتصل إلى 6000 ريال).

وتشير السيدة رجاء محمد الحمد، إحدى المستفيدات من برنامج الأسر المنتجة بمحافظة الأحساء، بأنها قد بدأت مشروعها المختص بالأعمال اليدوية (شرائط) والخاصة بشعر الفتيات لتقوم ببيعها، وتفيد بأن لديها فكرة بأن تقوم بسداد المبلغ بأسرع وقت ممكن حتى تتمكن من الانتقال إلى المرحلة التالية، وأخذ مبلغ أكبر حتى تتمكن من التوسع في نشاطها.

وجاء برنامج التوظيف المباشر بالترتيب الثاني بعدد 3232 فرصة عمل منها 2222 للشباب و1010 للشابات، ويعمل هذا البرنامج على تعريف الشباب والشابات بفرص العمل المتوفرة لدى شركات القطاع الخاص، كما يسهم في تعريف الشركات والمؤسسات الباحثة عن الموظفين والموظفات والكوادر المؤهلة الباحثة عن العمل والموجودة ضمن قاعدة بيانات باب رزق جميل، ويقوم باب رزق بالتوظيف المباشر لهؤلاء المرشحين داخل هذه الشركات. وكانت أكثر الوظائف طلباً هي عامل إنتاج, بائع تجزئة، حارس أمن، مندوبة تسويق وغيرها من الوظائف المهنية. ومن أهم الشركات التي تعاونت مع باب رزق جميل في توفير فرص العمل خلال الربع الأول هي شركة إفون للتجميل وشركة الحكير وشركة الهاجري وشركة العثيم القابضة وشركة الراجحي للمقاولات وشركة الزامل.

كما حاز برنامج دعم المشاريع الصغيرة على المرتبة الثالثة بعدد 1229 فرصة عمل، منها عدد 932 مشروعًا للشابات وعدد 298 مشروعاً للشباب. ويهتم هذا البرنامج بتمويل الشباب والفتيات لمشاريعهم القائمة أو الجديدة والذين لديهم فكرة مشروع وينقصهم الدعم المادي، ويقوم بتمويل هذه الفئات بقروض حسنة لمشاريعهم الخاصة تصل إلى 150 ألف ريال.

ويقول الشاب مشعل البعيجان، أحد المستفيدين من برنامج دعم المشاريع الصغيرة بفرع الخبر، أنه كان عاطلاً عن العمل فترة ليست بالقصيرة حتى سمع أن باب رزق جميل يقدم خدمات توفير فرص عمل متنوعة، واتجهت إليهم وقدمت الأوراق اللازمة وتمت الموافقة على تمويل مشروعي الصغير بمبلغ وقدره مائة ألف ريال لأقوم بافتتاح مشروعي وهو محل بيع أقمشة ثياب رجالية، والمشروع ولله الحمد قد نجح وها أنا الآن أقوم بسداد أقساط القرض وادخر بعض المال ولله الحمد.

ثم برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف رابعاً بتوفير 513 فرصة عمل منها 397 للشباب و116 للشابات، ويهتم هذا البرنامج بتدريب الشباب والشابات وتطوير قدراتهم في مجالات يحتاجها سوق العمل؛ إذ إن جميع الدورات التدريبية التي يتم تنظيمها في هذا البرنامج تنتهي بفرص عمل في شركات القطاع الخاص. ومن أبرز الدورات التدريبية التي تم تقديمها خلال الربع الأول دورة تجميل شامل ودورة لحام ودورة ميكانيكا وإنتاج ودورة كهرباء، ومن أبرز الشركات التي تعاونت في التدريب شركة الهاجري بالمنطقة الشرقية وشركة فريديك إم الفرنسية للتجميل ومركز الطيف.

وأعرب الشاب محمد بخيت الوافي بأنه استمر في البحث عن وظيفة أكثر من ستة أشهر، ثم تقدمت لباب رزق جميل بفرع جدة وتحديدًا لقسم التدريب المنتهي بالتوظيف وبعد المقابلة الشخصية تم تحويلي إلى شركة رولاكو وتم قبولي بدورة مبيعات.

وجاء برنامج تمليك سيارات النقل آخراً واستطاع توفير 208 فرصة عمل منها 127 فرصة عمل لبرنامج الأجرة خلال (الربع الأول) للعام الحالي بهذا البرنامج يعملون كمالكي سيارات أجرة وتقسيطها بشكل ميسر عليهم وتمليكها لهم بعد سداد كامل قيمتها.

كما التحق 81 شابًا بالعمل في برنامج تمليك سيارات النقل، الذي يلحق من خلاله الشباب بالعمل في مجال النقل بحيث يحصل الشاب على سيارة يقوم من خلالها بنقل البضائع والخضراوات والمعدات والركاب.

كما أوضح الشاب فؤاد عودة الصبحي أحد المستفيدين من برنامج سيارات النقل بمحافظة ينبع بأنه كان يعمل على سيارة نقل ثقيل ويتقاضى راتباً كل نهاية الشهر، وكان يحلم بأن يمتلك سيارة نقل خاصة به وعندما سمع عن باب رزق جميل تقدم لهم وبعد استكمال كامل الطلبات قام باستلام قرض بمبلغ 150.000 ألف ريال، وبعد ذلك انطلق بمشروعه الحر ويقول بأنه أصبح لديه دخل جداً ممتاز ويقوم بسداد الأقساط بكل أريحية دون فوائد ويقول: إنني أنصح كل شاب بأن يتوجه لسوق العمل الحر، وفرصة وجود باب رزق جميل هي فرصة حقيقية لكل من أراد نفض غبار البطالة وشكرًا لكم.

ومن ضمن نشاطات وبرامج (باب رزق جميل) تمكنت أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف من تدريب عدد 265 متدربة في مجالات متنوعة منها صناعة الصابون والسكرتارية والخياطة وصناعة الدمى، ومن خلال برنامج (العمل من المنزل) لصناعة السجاد حيث يعمل في هذا البرنامج عدد 102 منتجة يعملن في منازلهن في مجال صناعة السجاد، ويتم إنتاج قرابة 2000 سجادة شهرياً، تم التعاقد على بيعها مع كل من تويوتا ولكزس وتم إنتاج 8751 سجادة خلال الربع الأول.

وأضاف أ. عبدالرحمن الفهيد: إن فرص العمل تختلف عن الوظائف ذات المرتبات الشهرية، ففرصة العمل قد تكون من وظيفة على المدى الطويل أو من وظيفة بمكافأة مقطوعة أو من عمل بوقت جزئي أو من عمل تجاري كمشروع صغير أو من عمل ذاتي كمالك أجرة أو مسوق بعمولة أو نسبة أو من استشاري أو غيرها من فرص العمل المتاحة والتي يمكن لصاحبها أن يحصل من خلالها على مصدر دخل.

ونحن من خلال باب رزق جميل نسعى لتوفير فرص عمل لأبناء الوطن بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية التي تقوم بمساندة برامج (باب رزق جميل) مثل صندوق الموارد البشرية وبنك التسليف ووزارة العمل من خلال مكاتب العمل المختلفة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وغيرها من المؤسسات الحكومية الأخرى التي تقوم بدعم تلك البرامج لتحقيق أهدافها.

كما إننا ومن خلال باب رزق جميل نسعى إلى تطوير آلياتنا وإجراءاتنا يوماً بعد يوم لتكون أكثر مرونة ولتساهم في توفير عدد أكبر من فرص العمل.

وأضاف الفهيد أن فرص العمل توزعت على عدد من مناطق المملكة والتي كان أبرزها المنطقة الغربية بعدد 3546 فرصة عمل، يليها المنطقة الشرقية 2684 فرصة عمل، وكذلك المنطقة الشمالية بعدد 2482 فرصة عمل، يليها المنطقة الوسطى بعدد 1898 فرصة عمل، ثم المنطقة الجنوبية بعدد 1574 فرصة عمل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة