Tuesday  05/04/2011/2011 Issue 14068

الثلاثاء 01 جمادى الأول 1432  العدد  14068

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

ملخص أوراق العمل
«مراقبة وتقييم الأداء الحكومي في إمارة أبوظبي»

رجوع

 

«قياس الأداء في أمانة العاصمة المقدسة من خلال تطبيق معايير التميز المؤسسي»

قدمت ورقة العمل في الجزء الأول من الورقة نبذة عن التميز في الأداء المؤسسي حيث قدمت تعريف للتميز المؤسسي ثم استعرضت ورقة العمل نموذج التميز في الأداء المؤسسي حيث أشارت ورقة العمل إلى أن جميع نماذج ومنهجيات تقييم الأداء المؤسسي متشابهة بعضها البعض.

وفي الجزء الثاني استعرضت ورقة العمل تجربة أمانة العاصمة المقدسة في قياس الأداء والتميز المؤسسي حيث أشارت الورقة إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية وبتوجيه من صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية قامت بتشكيل فريق عمل يرتبط بمعالي المشرف العام على مكتب سموه يناظره فريق في كل أمانة يقوم بعمليات المراجعة والتقييم لأداء الأمانات حسب الوثائق الخاصة ببرنامج الزيارات.

كما استعرضت الورقة التغيير الإيجابي الذي نتج من تقييم الأداء المؤسسي في أمانة العاصمة المقدسة.

وتناولت ورقة العمل فوائد تطبيق قياس الأداء والتميّز المؤسسي على المستوى الإداري، وعلى مستوى العمليات.

وفي الجزء الأخير من الورقة تم استعراض تحديات تطبيق التميز المؤسسي.

إعداد: معالي الدكتور أسامة بن فضل البار

أمين العاصمة المقدسة

«تجربة أمانة محافظة جدة في قياس الأداء باستخدام بطاقات الأداء المتوازن لتقويم فعالية الأداء»

تكونت ورقة العمل من سبعة فصول وهي: الفصل الأول للتعريف ببطاقات الأداء المتوازن, والفصل الثاني عن تطوير إستراتيجية محافظة جدة والبطاقة المتوازنة للأداء, والفصل الثالث عن تطوير وتفعيل منظومة بطاقات الأداء لإدارات الأمانة, بينما كان الفصل الرابع عن تصميم اللوحات الإلكترونية لربط مؤشرات الأداء, وعرض الفصل الخامس نموذج بطاقة الأداء المتوازن للنظافة, وتحدث الفصل السادس عن منهجية أجدر لترتيب أولويات مشاريع الميزانية, واختتمت ورقة العمل بالمرصد الحضري لمحافظة جدة في الفصل السابع.

إعداد: أ.د. محمد إسماعيل عبدالسلام

وم. عبدالله بن مثقب الهاشمي

أمانة محافظة جدة

«قياس الأداء في الأجهزة الحكومية» (إطار نظري)

تناولت الورقة في البداية مفهوم قياس (تقييم) الأداء الحكومي، ثم فلسفة قياس الأداء الحكومي، وتطرقت الورقة لأهداف قياس الأداء الحكومي، ثم أنواع قياس الأداء. وأوضحت الورقة صعوبات قياس الأداء الحكومي. فضوابط قياس الأداء الحكومي. ثم عرضت الورقة مؤشرات قياس الأداء في ظل المنهجيات المعاصرة لتحسين الأداء الحكومي. وأخيراً طرح معد الورقة رؤية نحو منظور جديد لمؤشرات قياس الأداء الحكومي.

إعداد: الدكتور أحمد بن حبيب صلاح

وكيل وزارة الاقتصاد والتخطيط للشؤون الاقتصادية

«ورقة عمل مقدمة من هيئة الرقابة والتحقيق»

عرفت الورقة في البداية مفهوم الرقابة، ثم تناولت أهداف الرقابة، فخطوات الرقابة، وفعالية الرقابة، واستعرضت الورقة بعد ذلك دور هيئة الرقابة والتحقيق في قياس الأداء، ثم تناولت فوائد قياس الأداء الحكومي، وحددت صعوبات قياس الأداء الحكومي. وفي الختام قدمت أهم التوصيات.

إعداد: أ. محمد بن إبراهيم المقحم

الرقابة والتحقيق

«ورقة عمل عن قياس الأداء في مصلحة الجمارك السعودية»

بدأت ورقة العمل بتقديم نبذة عن مسؤوليات مصلحة الجمارك ومدى اهتمامها بعملية قياس الأداء، ثم استعرضت الورقة أهمية قياس الأداء من حيث إيجابيات وسلبيات عدم التطبيق، تطوير مستوى. كما استعرضت الورقة خطوات اكتشاف المعرفة والمعلومات، ثم تطرقت ورقة العمل إلى تعريف مؤشرات قياس الأداء. وقد استعرضت الورقة فوائد مؤشرات الأداء. ثم تطرقت الورقة إلى أهمية مؤشرات الأداء. وتناولت الورقة خطوات تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية. واستعرضت الورقة نواحي تطبيق مؤشرات الأداء في مصلحة الجمارك.

وفي الختام ذكرت الورقة أمثلة على مؤشرات الأداء الرئيسية المتعلقة بالجانب المالي التي من أهمها؛ مؤشر الإيرادات، التكلفة التشغيلية كنسبة من الإيرادات، والجزاءات والغرامات.

إعداد: أ. عبدالمحسن بن عبدالرحمن الشنيفي

مصلحة الجمارك

«قياس أداء الأجهزة الحكومية في المملكة وأهمية تطبيقه في دعم جهود تقويم أداء تلك الأجهزة»

قسمت ورقة العمل إلى خمسة أجزاء أساسية وهي: مفهوم قياس وتقويم الأداء المؤسسي، ومن ثم استعراض لأهمية قياس الأداء في تحسين أداء الأجهزة الحكومية، وفي الجزء الثالث عرض لواقع قياس الأداء في المملكة ومتطلبات تطبيقه، وفي الجزء الرابع مستقبل قياس أداء الأجهزة الحكومية في المملكة، والجزء الأخير دور ديوان المراقبة العامة في قياس وتقويم الأداء وتحسين أداء الأجهزة الحكومية المشمولة برقابته.

إعداد: أ. عبدالعزيز بن شداد المطيري

ديوان المراقبة العامة

«تجربة مؤسسة البريد السعودي في قياس الأداء»

عرضت الورقة تجربة مؤسسة البريد السعودي في مجال تطبيق قياس الأداء, وتطرقت في البداية إلى مفهوم قياس الأداء، وأبرزت ورقة العمل مشاكل وصعوبات قياس الأداء في الأجهزة الحكومية عموماً وحددت العديد من الصعوبات. واستعرضت المراحل الأربع لعملية تطبيق قياس الأداء في مؤسسة البريد السعودي.

وفي الختام قدمت الورقة العديد من النقاط التي يجب الاهتمام بها لإيجاد نظام قياس أداء متكامل. كما اقترحت الورقة عدداً من التوصيات لتذليل الصعوبات التي تواجه الأجهزة الحكومية في قياس الأداء.

إعداد: م.أحمد بن ملاش العنزي وم. محمد بن قريطع العنزي

مؤسسة البريد السعودي

«مراقبة وتقييم الأداء الحكومي في إمارة أبو ظبي»

عكفت حكومة أبو ظبي منذ عام 2004 على إحداث تغييرات وإصلاحات في القطاع الحكومي بغية الارتقاء بمستوى العمل الحكومي والخدمات الحكومية المقدمة ورفع رضا المجتمع من مواطنين ومقيمين، ومواكبة أبو ظبي لأفضل الحكومات في العالم.

وحرصاً على تعزيز الجهود في تطبيق إطار مراقبة الأداء الحكومي، شرعت إدارة الأداء في تنفيذ مبادرة نظام إدارة الأداء الإلكتروني في عام 2009. هدفت هذه المبادرة إلى أتمة إجراءات وعمليات العمل ورفع مستوى الكفاءة والفعالية وتوفير الجهد والوقت. ويوفر هذا النظام بيئة عمل إلكترونية تساعد على تعزيز التعاون والتشارك بين الجهات الحكومية من ناحية، كما يوفر قاعدة مركزية وموحدة ومحدثة لبيانات الأداء الحكومي بطريقة آمنة وفعالة. وذلك مما يتيح للقيادة الاطلاع المباشر على تلك البيانات عند الحاجة في أي وقت أو زمن لإعانتها على اتخاذ القرارات ورسم السياسات.

إعداد: م. حامد بن علي الهاشمي

مدير إدارة الأداء الحكومي بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي

«تعزيز الأداء والمساءلة»

استعرضت الورقة إدارة الأداء في سنغافورة من عدة نواحي. وذكرت أن هناك استخداماً واسعاً لبطاقة الأداء المتوازن في قياس الأداء في سنغافورة حيث يتم الاسترشاد بها في عمليات إعداد الميزانية وفي قرارات تخصيص الموارد، وقد بدأ استخدام بطاقة الأداء المتوازن في الأجهزة الحكومية في سنغافورة منذ خمس سنوات.

وقد أوضحت ورقة العمل أن استخدام بطاقة الأداء يبدأ على مستوى الحكومة ككل ثم الأجهزة وصولاً إلى مستوى الوحدات الإدارية في الجهاز.

وتناولت الورقة الخريطة الإستراتيجية لبطاقة الأداء المتوازن على المستوى. وعرضت الخريطة الإستراتيجية على المستوى الحكومي. ثم تطرقت إلى إعداد التقارير والتحليل ومتابعة الإجراءات لقياس الأداء، ثم استعرضت ورقة العمل بطاقة التقرير الوزاري أو التقرير السنوي لوزارة المالية. وتطرقت إلى نظام قياس الأداء المؤسسي.

وفي الختام ذكرت الورقة عدة مقترحات لتعزيز إدارة وقياس الأداء.

إعداد: أندرو ليممستشار إدارة الأداء بمؤسسة التعاون السنغافورية

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة