Wednesday  06/04/2011/2011 Issue 14069

الاربعاء 02 جمادى الأول 1432  العدد  14069

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الطموح الإيراني وتوسعه في المنطقة في ظل الفراغ السياسي
بندر بن مطلق بن شافي العاصمي القحطاني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحمل إيران عبر تاريخها عدواناً سياسياً، فكثيراً ما كان العراق هو معبرها إلى دول المنطقة والعالم أيضاً، فعندما تبدأ الدول القوية في التحرك خارج حدودها الجغرافية، فإنها عادة ما تنظر إلى الدول الضعيفة التي تسليحها غير كافٍ فيمكن الاستيلاء عليها، والأسوأ من ذلك عندما تكون هذه الدول مجاورة لها. فهكذا صنع «هتلر» النازي عندما بدأت إمبراطوريته بدول صغيرة مثل - تشيكوسلوفاكيا - النمسا.

فهذه هي الحال الإيرانية، فإنّ دول الخليج - حسب زعم إيران - تكون حزاماً ضعيفاً عسكرياً وسكانياً.

فالفراغ السياسي الذي تركته الحكومة البريطانية في منطقة الخليج العربي في نهاية الستينيات من القرن العشرين، وذلك بعد أفول نجمها الاستعماري فسحبت قواتها من منطقة الخليج، ما أدى إلى فراغ سياسي، مما سبب إرباكا وقلقاً للولايات المتحدة الأمريكية، التي كانت حينذاك مستغرقة ومنشغلة في حربها ضد فيتنام، مما لم يكن ممكنا ترك المنطقة بدون قوة سياسية تملأ هذا الفراغ السياسي، وخاصة أن الاتحاد السوفيتي قد بدأت منه بوادر لوضع قدم له في منطقة الخليج العربي، فقد بدأت بزيارة قامت بها السفن الحربية الروسية إلى ميناء أم قصر في العراق بدعوة من النظام وذلك في 11-5-1968م(1). فعند ذلك سارعت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا إلى عقد مباحثات سرية لإيجاد حل مناسب لملء فراغ القوى في الخليج، فقد تقرر من ذلك ما يأتي:

1- أن يوافق الشاه على إعلانه باستقلال دولة البحرين.

2- السماح له بأن يحتل الجزر الإماراتية الثلاث وهي (طنب) الكبرى والصغرى التابعتان لإمارة رأس الخيمة وجزيرة (أبو موسى) التابعة لإمارة الشارقة.

ففي عام 1971م تم استقلال دولة البحرين وبعد مرور ثلاثة أشهر من ذلك احتلت إيران الجزر الثلاث وذلك بعد انسحاب بريطانيا منها(2). فقد عدّ نيكسون هذا الحل السياسي هو ملء الفراغ المناسب جداً لتنفيذ نظريته (تقوية أصدقاء أمريكا للدفاع عن أنفسهم)(3). فقد ظل نظام الشاه في إيران يقوم بدور الشرطي في منطقة الخليج العربي، ومع نهاية السبعينيات بدأت الولايات المتحدة الأمريكية بتكثيف وجودها في المنطقة وطوّرت علاقتها مع الدول العربية، وبعد ذلك أنشأت ما يسمى بقوة الردع السريعة عام 1983م وتعهدت بحماية ناقلات النفط إبان الحرب العراقية الإيرانية، ثم توسع وجودها بعد حرب الخليج الثانية عام 1991م ثم غزوها للعراق عام 2003م، فبعد ذلك لم تعد بحاجة إلى من ينوب عنها في تنظيم الأوضاع في منطقة الخليج، وذلك بتدخلها السريع والمباشر في كل حدث يحصل في المنطقة أو التصدي لمن يهدد مصالحها في المنطقة.

فطمحت إيران في توسع وبسط نفوذها في المنطقة، فعندما توفي شاه إيران الأول (رضا خان) كتب في وصيته التي تركها لابنه الشاه الأخير (محمد رضا) فقال (لقد حررت لك الشاطئ الشرقي للخليج العربي - من العرب - فما عليك إلا تحرير الشاطئ الغربي)(4).

فبعد تأسيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية - في إيران - ورث هذا النظام الحالي عن سلفه أطماعه في الخليج والتوسع فيه وبسط نفوذه، وذلك تحت مسمّى وستار (تصدير الثورة)، فبدأ العمل في إعادة صياغة المنطقة وكان هدفها من تصدير الثورة بالمسمّى الشيعي هدفاً سياسياً صرفاً ليس إلا.

فقد قال الهاشمي رفسنجاني الذي كان يشغل رئيس مجلس الشورى في بداية الثورة (إنّ هدف إيران هو توفير الظروف الثقافية والسياسية لتصدير الثورة الإسلامية - حسب زعمه - إلى دول المنطقة)(5).

فبعد سقوط حكومة طالبان في أفغانستان ونظام صدام في العراق، صرح الرئيس أحمدي نجاد فقال (إنّ الله وضع ثمار احتلال البلدين المجاورين لإيران وهما العراق وأفغانستان - في سلة إيران) إلى أن قال: (وعلينا الاستعداد لإدارة العالم)(6).

بل إنّ طهران لم تكتف بشأن رغبتها بالقيام بدور الشرطي في المنطقة، بل قالت ذلك بوضوح وصراحة في اتصالات سرية مع واشنطن. فقد قال (جيمس روبنز) المبعوث الخاص لإدارة حكومة بوش في أفغانستان (إنّ هذه الحرب شهدت مستوى عالياً من التعاون والتنسيق بين البلدين وليس فقط في تنظيم العمليات العسكرية ضد نظام طالبان، بل أيضاً في الجهود التي بذلت لإعادة بناء الحياة السياسية وعمليات الإعمار هناك.

بل الأمر الذي يدهش أكثر وأكثر هو التعاون الذي حدث بين إيران وأمريكا، لأن إيران نفسها اقترحت أن يتعاون الجيشان الإيراني والأمريكي تحت القيادة الأمريكية في تدريب وإعداد الجيش الأفغاني الجديد، إضافة إلى إعلان إيران عن رغبتها الملحة في توسيع الحوار والتعاون مع الولايات المتحدة في موضوع عملية السلام في الشرق الأوسط والدور الإيجابي في المنطقة بصفة عامة.(7)

***

(1) الخريطة السياسية ص 52

(2) كتاب سقوط الشاه لمؤلفه - فريدون هويدا ص 168

(3) المرجع السابق

(4) مقال - داود قريا قوس بعنوان (مسؤولية القيادة الإيرانية في شن الحرب على العراق)

(5) دولة حزب الله ص 331

(6) كتاب الثورة الإسلامية في إيران ص 104، 187

(7) لمحمد الجوهري بعنوان (إيران وأمريكا تعاون في الخفاء وصراع في العلن) في 12-2007م

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة