Wednesday  06/04/2011/2011 Issue 14069

الاربعاء 02 جمادى الأول 1432  العدد  14069

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أوكامبو: انشقاق كوسا عن النظام سيؤخذ في الاعتبار
الشرطة الأسكتلندية تستجوب قريبا وزير خارجية ليبيا السابق بشأن لوكربي

رجوع

 

لندن - لاهاي - واشنطن - وكالات

قال مدعون أسكتلنديون يجرون تحقيقات بشأن حادثة لوكربي إن الشرطة قد تستجوب وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا «في الأيام القليلة القادمة». ويريد مسؤولون أمريكيون وأسكتلنديون استجواب كوسا الذي انشق وهرب إلى بريطانيا الأسبوع الماضي بشأن حادثة تفجير طائرة بأن آم عام 1988 فوق لوكربي بأسكتلندا وكذلك جرائم أخرى يشتبهون أن الزعيم الليبي معمر القذافي ارتكبها.

ويأمل مسؤولون بريطانيون أن يقدم كوسا معلومات عسكرية ودبلوماسية حيوية بشأن كيف يعمل نظام حكم القذافي وأن يدفع انشقاقه حلفاء آخرين للقذافي إلى التخلي عنه.من جهته أعلن لويس مورينو أوكامبو كبير مدعي المحكمة الجنائية الدولية أمس الثلاثاء أن مجلس الأمن الدولي مسؤول عن أي قرارات سياسية بشأن ليبيا مؤكدا أن دوره هو قاصر على التحقيق في الجرائم.

ويجري مورينو أوكامبو تحقيقات بشأن معمر القذافي وأبنائه والمقربين منه ومن بينهم موسى كوسا وزير الخارجية الليبي السابق الذي فر إلى لندن الشهر الماضي قائلا إنه اتخذ هذا القرار بسبب هجمات قوات القذافي على المدنيين.

وقال مورينو أوكامبو إنه يريد لقاء كوسا ليتحدث معه بشأن الجرائم المرتكبة في ليبيا ولكنه أضاف أن انشقاقه «سيؤخذ في الاعتبار» في التحقيقات.

من جانب آخر قالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها رفعت العقوبات عن وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا على أمل أن يشجع ذلك مسؤولين آخرين في نظام معمر القذافي على الانشقاق.

من جهته أعلن سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي الثلاثاء في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن وزير الخارجية الليبي السابق موسى كوسا الذي انشق الأسبوع الماضي ولجأ إلى بريطانيا «مريض» وهذا هو السبب الوحيد لرحيله.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة