Wednesday  06/04/2011/2011 Issue 14069

الاربعاء 02 جمادى الأول 1432  العدد  14069

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

رئيس ديوان المراقبة العامة يفتتح ندوة قياس الأداء في الأجهزة الحكومية

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

افتتح معالي رئيس ديوان المراقبة العامة، الأستاذ أسامه بن جعفر فقيه ندوة التي نظمها معهد الإدارة العامة بعنوان «قياس الأداء في الأجهزة الحكومية: تجارب محلية ودولية»، بقاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بمقر المعهد بالرياض. وقد بدأت الندوة بعقد الجلسة الافتتاحية حيث ألقى معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي كلمة ترحيبية قال فيها:

يسرني أن أرحب بكم أجمل الترحيب في معهد الإدارة العامة، إذ تنعقد ندوةُ «قياس الأداء».. ثم أكد في كلمته أن تنفيذ هذه الندوة يأتي ضمنَ خطةِ البرامج العليا في معهد الإدارة العامة لهذا العام، بهدف تسليط الضوء على قياسِ الأداء في الأجهزة الحكومية، ودورِه في تحسين أدائها، في معهد الإدارة العامة.

تحديدِ أهم التحديات والمشكلاتِ التي تواجه تلك الأجهزة للتغلبِ، عليها من خلال الاستفادةِ من التجارب المحلية والدولية.

وقال إنه نظراً لأهميةِ الدورِ التنموي الكبير الذي تلعبه الأجهزةُ الحكومية، وحجمِ الإنفاقِ المالي الضخم الذي يُخصصُ لبرامج ومشاريع التنمية، فإن تبني برامجَ لقياس الأداء بات من الأساليب الإداريةِ الواجبُ تطبيقُها في أي قطاعٍ سواءً كان حكومياً أو أهلياً. إن تبني نظامٍ لقياس الأداء يساعدُ في تحديد أهدافٍ واضحةٍ وقابلةٍ للقياس، وإعطاء توصيفٍ دقيقٍ للمهام المطلوب أداؤها لبلوغِ تلك الأهداف. كما أن تبني نظامٍ للقياس يمكِّن الجهاز الإداري من اتخاذ الإجراءاتِ الوقائيةِ والتصحيحيةِ في الوقت المناسب، ويفعّلُ دور الإدارة في تحقيقِ رضا المستفيدين من الخدمات التي تقدمُها، من خلال تحسين جودةِ الخدمات المقدمة، ويساعدُ في إعدادِ موازناتٍ واقعية، وترشيد النفقاتِ والاستفادةِ من طاقاتِ وقدرات الموارد البشرية المتاحة بشكل أمثل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة