Wednesday  06/04/2011/2011 Issue 14069

الاربعاء 02 جمادى الأول 1432  العدد  14069

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

د. خوجة يدعو إلى تشجيع الأبحاث الميدانية على المستوى الوطني
دول العالم تحتفي باليوم العالمي للصحة غداً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - احمد القرني

تحتفي دول العالم في السابع من أبريل من كل عام باليوم العالمي للصحة حيث يركز موضوع هذا العام الذي يصادف يوم الخميس القادم 3 جمادى الأولى 1432هـ الموافق 7 أبريل 2011م على مقاومة مضادات الميكروبات «إذا تقاعسنا اليوم لن نجد العلاج غداً»... صرح بذلك المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الأستاذ الدكتور توفيق بن أحمد خوجة وأضاف بأن الحملة الخاصة بهذا اليوم تنطلق من أن مقاومة مضادات الميكروبات ليست مشكلة جديدة، بل مشكلة تتخذ الآن أبعاداً أكثر خطورة. وتقوم دول كثيرة باتخاذ إجراءات في هذا المجال، ولكن لا بدّ من بذل جهود عاجلة ومتسقة لتجنّب العودة إلى عهد ما قبل المضادات الحيوية...

وأشار إلى ماهية مقاومة مضادات الميكروبات حيث بين أنه تحدث مقاومة مضادات الميكروبات -المعروفة أيضاً بمقاومة المضادات الحيوية- عندما تطرأ على الكائنات المجهرية، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات، طفرات تؤدي إلى إبطال نجاعة الأدوية المستخدمة لعلاج العدوى التي تسبّبها. وعندما تصبح الكائنات المجهرية مقاومة لمعظم مضادات الميكروبات يُشار إليها، في غالب الأحيان، بمصطلح «الجراثيم الخارقة». وتلك الظاهرة تثير قلقاً كبيراً لأنّ العدوى المقاومة قد تودي بحياة المصاب بها ويمكنها الانتقال إلى أناس آخرين وفرض تكاليف باهظة على الأفراد والمجتمع.

وعن دور المكتب التنفيذي في هذا الخصوص أوضح المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون أن المكتب قام بخطوات جيدة في مجال نشر مفهوم الرعاية الصيدلية ووضع معايير لممارسة الرعاية الصيدلية في القطاع الحكومي وكذلك معايير الممارسة في نظام الصيدليات الأهلية وصدر بها قرارات من مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون وهذه المعايير لتقنين الرعاية والخدمة للاستفادة القصوى من الدواء وتقليل المشاكل المتعلقة بالدواء مثل مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية.

وقال إنه يجب تشجيع الأبحاث الميدانية على المستوى الوطني والإقليمي في مجال المضادات الحيوية خاصة أدوية السل والإيدز والأمراض الحرجة... كما أن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون قام بإنشاء المركز الخليجي لمكافحة العدوى في مستشفى الملك للحرس الوطني ليكون مرجعاً خليجياً لمكافحة العدوى ومن أهدافه منع العدوى في المستشفيات والمراكز الصحية وكذلك تقليل استخدامات المضادات الحيوية لمنع المقاومة... الجدير ذكره بأن المكتب التنفيذي قد صمم ملصقاً توعوياً خاصاً بهذه المناسبة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة