Wednesday  06/04/2011/2011 Issue 14069

الاربعاء 02 جمادى الأول 1432  العدد  14069

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

بالتعاون مع مركز السكر بجامعة الملك سعود
كليات الراجحي تنظم الندوة العلمية المتقدمة لمرض السكري بالبكيرية

رجوع

 

البكيرية حمود المطيري

بحضور المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح بن محمد الخراز، وبحضور الدكتور عبد الرحمن بن سليمان الراجحي رئيس المجلس التنفيذي لكليات سليمان الراجحي الأهلية ونائب رئيس مجلس الأمناء والمسؤول الأول بالكليات، انطلقت فعاليات الندوة العلمية المتقدمة لمرض السكري، التي تنظمها كليات سليمان الراجحي الأهلية بالبكيرية، بالتعاون مع المركز الجامعي للسكر بجامعة الملك سعود، وذلك بفندق رمادا القصيم بمحافظة البكيرية.

وقد انطلقت فعاليات الندوة بكلمة لمدير المركز الجامعي للسكر بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الربيعان، أوضح فيها أهمية هذه الفعاليات في الحديث عن علوم الطب ومستجداته من ناحية المفهوم والتشخيص والعلاج، مشيراً إلى أن داء السكري أكثر تطوراً، وانتقل إلى مرحلة حتى أصبح وباء؛ حيث إن ثلث سكان المملكة إما مصاباً أو سيصاب خلال خمس سنوات. مؤكداً أن هذا الداء تترتب عليه إصابة الشرايين والأقدام، وهو أحد مسببات العمى القانوني ومرض الفشل الكلوي بالمملكة؛ حيث نسبة الإصابة بالفشل الكلوي 50 % من مرضى السكري، إضافة إلى أنه المسبب الأول لبتر الأقدام بالمملكة.

واستعرض المشرف العام على كليات سليمان الراجحي البروفيسور صالح الدامغ أبرز الخدمات التي تقدمها كليات سليمان الراجحي بالشراكة الأوروبية التي تنفذها مع الجامعات العالمية، إضافة إلى خدمة المجتمع في عدد من المجالات الطبية والعلمية.

من جانبه أعرب سعادة المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح بن محمد الخراز عن سعادته بالمشاركة في فعاليات هذه الندوة، مشيراً إلى أن كليات سليمان الراجحي أصبحت لبنة من لبنات التعليم العالي، ومتمنياً للقائمين عليها التوفيق والنجاح، كما قدَّم شكره للدكتور خالد الربيعان الذي يُعدّ من أوائل الذين ساهموا في إنشاء مراكز السكر. وأكد الدكتور الخراز أن مرض السكري يُعتبر من أكثر الأمراض وجوداً في مجتمعنا، مشدداً على دور الأطباء في إيصال الرسالة بأن يكون مرض السكري صديقاً للمريض وليس عدواً؛ ليستطيع أن يعالج هذا المرض بشكل جيد. متمنياً للأطباء المشاركين الاستفادة من مخرجات هذه الفعاليات.

وتم خلال هذه الندوة تكريم المتحدثين والمشاركين والرعاة، كما قدّم الدكتور عبد الرحمن الراجحي درعاً تذكارية لمدير الشؤون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح الخراز لرعايته هذه الندوة.

من جانبه أكّد الدكتور عبد الرحمن الراجحي أن هذه الندوة تأتي امتداداً للندوات واللقاءات التي تنظمها وتتبناها كليات سليمان الراجحي الأهلية بالتعاون مع جامعات عالمية ومحلية. مشيراً إلى أن الكليات نظمت ندوات علمية، من أبرزها الندوة العلمية السنوية التي تقام كل عام بالتعاون مع جامعة ماسترخست الهولندية، والتي حظيت برعاية وافتتاح من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة