Wednesday  06/04/2011/2011 Issue 14069

الاربعاء 02 جمادى الأول 1432  العدد  14069

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

تجربة محلية بمواصفات دولية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

لا شك أن التحكيم معضلة تواجه الكثيرين في مجال المسابقات والجوائز؛ فهو من الأمور التي يصعب الاتفاق حولها، ولكن لجنة تحكيم جوائز التميز السياحي السعودي التي تتبناها الهيئة العامة للسياحة والآثار، كانت لها كلمة أخرى؛ فقد تركت انطباعات جميلة لدى غالبية من شارك في الترشح للفوز بهذه الجوائز.

تمت عملية التحكيم لجوائز التميز السياحي السعودي في دورتها الأولى في الرياض يوم الثلاثاء 1 مارس 2011، وضمت لجنة التحكيم ثمانية خبراء محليين ودوليين بارزين في مجال التسويق السياحي والضيافة والتجارة. وحول هذه العملية قال رئيس لجنة التحكيم باري غراي: «تكوَّن أعضاء لجنة التحكيم الذين حرصنا على حضورهم في وقت واحد معاً؛ من أجل إجراء التقييم المشترك للترشيحات ولنتائج التصويت للمرشحين، من ثمانية خبراء محليين ودوليين بارزين في مجالات ذات صلة بالسياحة والتسويق والفندقة والتجارة. وشملت القائمة اثنين من أساتذة الجامعات الرائدة من المتخصصين في مجال السياحة. وسواء كان المحكمون من داخل المملكة أو من خارجها، فإنهم جميعاً لديهم إلمام ومعرفة جيدة بصناعة السياحة في المملكة، وللكثيرين منهم مشاركات كحكام في محافل دولية؛ وبالتالي فإن لديهم الخبرة في فهم الاحتياجات ومواجهة التحديات التي تواجه المحكمين عند استعراض الترشيحات في حدث من هذا النوع».

وأضاف: «عرض المرشحون مسوغات ترشيح جيدة جداً، كما هو متوقع، ولأنها التجربة الأولى للجوائز ولعملية التحكيم؛ فقد كانت هناك عدة محطات للتعلم على طول الطريق، وفي الواقع فقد قدم المحكمون عدة توصيات بشأن الكيفية التي يمكن بها تحسين نوعية الطلبات ومسوغات الترشيح في السنوات المقبلة، وقد استندوا إلى أربعة أمور مهمة في تقييم الترشيحات هي: توفير المعلومات ونوعية مسوغات الترشيح، ومعرفتهم الشخصية للفئة أو المرشح أو الأعمال، وعدد الأصوات التي حصل عليها المرشح على موقع الجوائز، ومعايير المحكمين».

وأشار رئيس لجنة تحكيم جوائز التميز السياحي السعودي التي تنظمها شركة ألف إنترشيونال ناشرو مجلة (سعودي فويجر)، بالتعاون مع ناشري مجلة (ترحال)، إلى أنه «كان هناك الكثير من النقاش بين أعضاء لجنة التحكيم حول الفئات والترشيحات، وأنهم اتخذوا قراراتهم الشخصية كلاً على حدة، وقدم كل حكم سراً علامة تراوحت بين 1 (منخفض) و10 (مرتفع) لترشيحات معظمها يستحق الاعتراف به، وجرى جمع هذه العلامات في وقت لاحق من قبل اللجنة المنظمة التي وفرت نتائج مختصرة للفائزين، وحتى ذلك الحين تم طلب المزيد من المعلومات عن المرشحين الذين حصلوا على أكبر عدد من العلامات؛ مما مكَّن منظمي الحدث من أن يكونوا متأكدين تماماً من أن الاختيار كان مناسباً». يذكر أن لجنة التحكيم تكونت من كل من: السيد باري غراي مستشار تنظيم ورئيس لجنة التحكيم، السيد عمر عبدالله المبارك مدير الرقابة والتراخيص وإدارة الجودة في الهيئة العامة للسياحة والآثار، الدكتور عبدالمحسن الحجي - كلية السياحة بجامعة الملك سعود، السيد غاي ويلكنسون خبير استشاري في الفندقة، الدكتورة أمل بن يحيى بن عمر الشيخ أستاذ مساعد للترفيه والسياحة في جامعة الملك عبدالعزيز، الآنسة ليان أرنولد مدير KAMAR، السيد عبد بيبي مستشار في العلامات التجارية المستقلة، والسيد سلطان محمد المالك ممثل الغرفة التجارية الصناعية بالرياض - لجنة التسويق.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة