Wednesday  06/04/2011/2011 Issue 14069

الاربعاء 02 جمادى الأول 1432  العدد  14069

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

ثلاثيتان زرقاء وصفراء أبعدتا الجزيرة والوحدة
الهلال فاز.. النصر خسر.. والاتحاد انتصر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

عزز فريق الهلال حظوظه بالتأهل إلى دور الـ16 من دوري أبطال آسيا عقب فوزه على ضيفه الجزيرة الإماراتي بثلاثة أهداف لهدف.. وتقدم الهلال سريعاً بهدفين من أحمد علي وياسر القحطاني.. لكن خطأ مدافعه المرشدي كلفه هدفاً في مرماه، وإيقاف حماسة لاعبيه واندفاعهم القوي نحو المرمى الإماراتي.. لتذهب المباراة إلى صورة أخرى عن صورة البداية حيث شابها البرود والملل.. ولم تشهد لمحات فنية تذكر إلا في الدقيقة الأخيرة عندما نجح الشلهوب في تسجيل الهدف الثالث.. وبهذا الفوز أصبح رصيد الهلال 6 نقاط.

وفي أبو ظبي نجح فريق الاتحاد في تحقيق فوز عريض على مضيفه فريق الوحدة الإماراتي قوامه ثلاثة أهداف رافعاً رصيده إلى تسع نقاط ومحافظاً على صدارة المجموعة ومقترباً من بلوغ الدور الثاني.

الخسارة الوحيدة للفرق السعودية أمس كانت من نصيب فريق النصر الذي سقط في اختبار السد القطري الذي نجح في اقتناص النقاط الثلاث بعد أن فاز بهدف وحيد سجله لاعبه الكوري لي من كرة ثابتة في الشوط الثاني من المقابلة الذي شهد أيضاً طرد مدافع النصر محمد عيد.. بهذه الخسارة بقي النصر على رصيده 4 نقاط.

الهلال × الجزيرة

كتب - أحمد العجلان

حقق فريق الهلال ثلاث نقاط هامة في حصيلته الآسيوية أمام الجزيرة الإماراتي رفع بها رصيده لست نقاط وذلك أمس الثلاثاء على استاد الملك فهد الدولي بالرياض وفاز الهلال بثلاثة أهداف مقابل واحد سجل للهلال أحمد علي وياسر القحطاني ومحمد الشلهوب في حين سجل للجزيرة أحمد جمعة..

الشوط الأول

انتهى هذا الشوط بتقدم فريق الهلال بهدفين مقابل واحد سجل الهلال أولا عن طريق أحمد علي في الدقيقة الثالثة وأضاف ياسر القحطاني الهدف الثاني في الدقيقه 13 ومن ثم سجل فريق الجزيرة هدفه الأول عن طريق أحمد جمعة في الدقيقة 20.. وكان هذ الشوط قد شهد سيطرة في أغلب فتراته للهلال لاسيما في ظل إيجابية رادوي وويلي وتحركات ياسر وأحمد علي وكان الهلال مميزا حتى جاء هدف الجزيرة حيث عاب الهلال بعد ذلك التسرع..

هدف لأحمد علي لم يمهل الهلال نظيره الجزيرة طويلا حيث نجح في الدقيقة الثالثة من تسجيل هدف السبق عن طريق المحترف المصري أحمد علي وذلك بعد كرة انطلق بها ياسر القحطاني في العمق ليمرر كرة جميله لأحمد علي يواجه بها المرمى ويضعها على يسار الحارس هدفا هلاليا أول في الدقيقة الثالثة.

بعد ذلك استمر الهلال في فرض سيطرته على وسط الميدان في ضل إيجابية من لاعبي الوسط الأزرق الذين كانوا أكثر حيوية..

هدف للقناص

وفي ظل إيجابية وسط الهلال ومن كره يمررها رادوي في العمق للفريدي الذي يغمزها بشكل مثالي للمنطلق من اليمين ويلهامسون الذي بدوره يعكسها نموذجيه جدا للمنطلق ياسر القحطاني الذي يسددها براسه هدفا هلاليا ثانيا رائعا وذلك في الدقيقة 13.

هدف للجزيرة

بعد ذلك استمر اللعب لصالح الهلال ومن هجمه (ميته) لفريق الجزيرة يتم تمرير كرة طويلة لعبدالله قاسم وكانت الكرة أقرب للمرشدي الذي (يحضن) على الكرة ولكن قاسم يخطفها منه بعد أن أفرط المرشدي في الثقة ليمرر قاسم كرة داخل المنطقة أمام المرمى يرتمي عليها المهاجم أحمد جمعة الذي سجل الهدف الأول للجزيرة في الدقيقة 20.

بعد الهدف يستمر سيناريو المباراة سيطرة هلالية مع محاولات خجولة للضيوف في الهجمات المرتدة التي لم تكن تأخذ طابع الخطورة.. ولم ينجح الهلال في رسم هجمات الـ20 دقيقة الأولى والتي اتسمت بالخطورة لينتهي الشوط بهدفين للهلال مقابل واحد للجزيرة.

الشوط الثاني

لم يستطع الهلال التسجيل إلا في الوقت بدل الضائع رغم محاولاته التي كانت تتسم بالتسرع وكان الفريق الإماراتي يعمل تحركات هجوميه خجوله في بناء الهجمات ولكن كان يشكل هجمات مرتدة سريعة تصل لحد الخطورة في بعض الأحيان. استهل مدرب الهلال هذا الشوط بدخول عبدالعزيز الدوسري بدلا من الفريدي نحو تفعيل النواحي الهجومية. وكانت الدقيقة الثالثة قد شهدت لقطة خطيرة بعد تمريرة طويلة من الدوسري لويلي الذي عكسها مباشرة على خط المرمى لأحمد علي الذي سددها فوق العارضة بعد مضايقة الدفاع له.

ويواصل الهلال خطورته عندما مرر رادوي كرة طويلة لويلي الذي استلم الكرة بشكل مثالي وراوغ وسدد كرة خطيرة فوق العارضة في الدقية العاشرة من هذا الشوط. وقدم ياسر القحطاني لمحة رائعة عندما عادت له كرة من دفاع الجزيرة ليسدد كرة على الطائر من منتصف ملعب الجزيرة قوية جدا يصدها الحارس لترتطم بالقائم وتخرج خارج الملعب دون أن يحتسب الحكم ركلة زاوية وذلك في الدقيقة 18.

وفي الدقيقة 22 يخرج مدرب الجزيرة أحمد جمعة وينزل أحمد مبخوت.. وفي المقابل يستبدل مدرب الهلال بعد ذلك ياسر القحطاني ليدخل بدلا منه نواف العابد.

ويستبدل مدرب الجزيرة المدافع صالح عبيد بدخول المهاجم محمد سالم في تقدم نحو الهجوم وذلك عند الدقيقة 34. وبعد ذلك استمرت السيطرة الهلالية وسط محاولات من الفريق الإماراتي الذي كان مبخوت وسالم يسجلان خطورة في المرتدات لاسيما أن الهلال كان يفقد الكرات كثيرا في ظل تسرع في التمرير بين اللاعبين وقبل نهاية المباراة بخمس دقائق يغير كالديرون حسن العتيبي الذي عانى من إصابة.

الثالث للشلهوب

والمباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة وتحديدا عند الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع يمرر ويلي كرة جميله للشلهوب داخل المنطقة الذي يراوغ المدافع بطريقة رائعة ويسدد في سقف المرمى هدف ثالث للهلال تنتهي به أحداث المباراة.

من المباراة

- حضر الهلال في أول ربع ساعة أو 20 دقيقة من المباراة وغاب في معظم فتراتها رغم سيطرته السلبية على اللعب.

- ياسر القحطاني أمس ظهر بشكل مميز حيث تحرك بشكل إيجابي وصنع هدفا وسجل آخر وعندما حضر القحطاني غاب وسط الهلال الفعال.

- كاد المرشدي أن يحرج فريقه عندما تسبب في هدف الجزيرة الوحيد.

- عبدالعزيز الدوسري لازال بعيدا عن مستواه في حين أن العابد حاول ولكنه لم يوفق.

السد القطري × النصر

كتب - عيسى الحكمي

في الدوحة تنازل النصر عن صدارته للمجموعة الثانية لصالح مضيّفه السد القطري الذي كسب مواجهة الفريقين على ملعب الشيخ حمد بن جاسم بهدف دون رد أحرزه المدافع الكوري لي سونغ بضربة رأسية محكمة في الدقيقة 60. ورفع السد رصيده إلى 7 نقاط من 3 مباريات، في حين بقي النصر على رصيده 4 نقاط، وأصبحت مهمة الأصفر محفوفة بالمخاطر في اللقاءات الثلاثة المتبقية في الجولة الثانية التي يفتتحها باستضافة السد في التاسع عشر من الشهر الجاري قبل أن يخوض أيضا اللقاء الخامس في المجموعة داخل قواعده أمام باختاكور ويختتم مشواره خارج القواعد أمام الاستقلال الإيراني.

وكان الأصفر قد أكمل المباراة من الدقيقة 48 بعشرة لاعبين بعد إقصاء الحكم الإماراتي محمد الزرعوني للمدافع محمد عيد الذي أعاق المنفرد يوسف أحمد،واستخدم الزرعوني البطاقة ذاتها في الدقيقة 90 بحق الجزائري نذير بالحاج مدافع السد، مما يعني غياب الثنائي رسميا عن لقاء الرد.

وحفلت المباراة إلى جانب الحمراوين بسبع بطاقات صفراء كان نصيب لاعبي النصر منها أربع بطاقات نالها الدوخي والزيلعي وعبد الغني وغالب وثلاث للاعبي السد من نصيب وسام رزق وكيتا وكوني.

النصر كان الأفضل خلال الشوط الأول لأن لاعبيه دخلوا بثقافة البحث عن الفوز، بعكس الشوط الثاني الذي تخلى الفريق فيه عن دوافعه بمجرد خروج عيد مطرودا حيث تفرغ اللاعبون بعد ذلك للاعتراضات والشحن التدريجي لأنفسهم، ما جعل الفريق يعجز عن الوصول لمرمى محمد صقر عدا في مناسبتين بعكس الشوط الأول الذي كانوا فيه دائماً في وضع الهجوم.

أمر آخر ساهم في التحول الفني لفريق النصر يتحمله مدربه دراغان الذي لم يجد القراءة بإخراج السهلاوي عند طرد عيد، وكان حرياً أن يغادر فيغاروا الذي أخرجه بعد الهدف مباشرة ليخسر الاستعانة بورقة ريان بلال فيما بعد، في حين يحسب لمدرب السد استفادته من ظروف النصر وتحركات مدربه دراغان الخاطئة فدفع بخلفان إبراهيم وحسين الهيدوس لتتحول الكلمة في وسط الميدان لصالح أصحاب الأرض.

اللقطات الساخنة في المباراة، افتتحها النصر عندما وضع بدر المطوع «أبرز لاعبي الفريق» المهاجم الحارثي في مواجهة صريحة مع الحارس محمد صقر الذي نجح في كسب الكرة وإنقاذ مرماه من مشروع هدف مبكر،وتأخر رد السد حتى الدقيقة 24 عندما أطلق الجزائري نذير بالحاج يسارية بجانب القائم الأيسر لعبد الله العنزي. وأنقذ محمد عيد مرمى النصر في الدقيقة 29 من هدف سداوي كان سيحمل توقيع عبد الله كوني عندما تواجد الأول خلف حارسه عبد الله العنزي ليتكفل بإبعاد رأسية الثاني المتجهة للمرمى.

بعد العودة من الغرف المغلقة تغيرت صورة الأداء من خلال تقدم السد للهجوم وتراجع النصر قبل أن يفقد الأخير اتزانه بطرد محمد عيد (48) وتدخل المباراة منعرجاً جديداً بدأه دراغان بإخراج السهلاوي ودخول بيتري.

استغل السد صدمة النقص بخروج مدافعه،وهدد مرمى العنزي بثابتة من مهاجمه كيتا، وبتسديدة أخرى من يوسف أحمد قبل أن يزيد عيار الضغط بدخول خلفان بدلا من وسام رزق في الدقيقة 58.

هدف المباراة

في ظل تفرغ مدافعي النصر للمناوشات الجانبية استغل أصحاب الأرض ضربة ركنية في الدقيقة 60 نفذها بالحاج على رأس الكوري لي الذي أرسلها بدوره إلى الزاوية التي يقف فيها الدوخي وبدون مشاركة من العنزي واضعا فريقه في المقدمة التي قادته للانتصار بعد ذلك.

عاشت المباراة بعد الهدف منعطفا مليئا بالشد والبطاقات بين اللاعبين، في حين نجح فوساتي بإضافة المزيد من القوة لفريقه بدخول حسين الهيدوس بدلا من البرازيلي داسيلفا وهو التغيير الذي حد من مساندة عبد الغني للعمليات الهجومية، وكان مدرب النصر قد أخرج فيغاروا في أول رد فعل على تأخر فريقه ودفع بعبد العزيز العازمي لوقف انطلاقات خلفان وهو تغيير آخر على حساب الهجوم!.

كاد السد يضيف هدفا ثانيا عن طريق كاسولا لولا براعة العنزي في تحويلها إلى ضربة ركنية (68)، وأجرى دراغان آخر تغييراته بإخراج الحارثي ودخول سعود حمود (77) قبل أن يرد فوساتي بمجدي صديق على حساب يوسف أحمد، واستطاع سعود حمود تشكيل أول خطورة للنصر في الشوط الثاني من خلال يسارية تصدى لها بصعوبة الحارس محمد صقر (84)، وعاد حارس السد مرة ثانية لينقذ فريقه من تسديدة لبيتري في الدقيقة 92، وقبل تلك الفرصة كانت البطاقة الحمراء الثانية قد وجهت لنذير بالحاج.

من المباراة

- المدرب النصراوي دراغان مع لاعبي الخبرة يتحملون خسارة المباراة، الأول سلم التفوق للسد ولم يجد استخدام الأوراق التي في الميدان ولا تلك التي بجانبه، ولاعبو الخبرة كعادتهم دخلوا في مباراة جانبية أخرى أخرجت الفريق من المباراة الأساسية.

- لا تزال ثقافة الاعتراض التي تؤدي للبطاقات وفقد التركيز تسيطر على عدد معروف من عناصر النصر وبالتالي تقود الفريق لفقد تفوقه الميداني مثلما حدث البارحة على ملعب حمد بن جاسم.

- الفرق بين بدر المطوع وبقية أغلب لاعبي النصر،أن بدر يلعب ولا يتكلم بينما العكس يحدث من البقية.

الوحدة الإماراتي × الاتحاد

كتب - علاء سعيد

انفرد الاتحاد بصدارة الترتيب العام للمجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا برصيد تسع نقاط بعد فوزه في لقاء الأمس أمام الوحدة الإماراتي بثلاثة أهداف مقابل لا شيء جاءت أهداف الاتحاد عن طريق (عبدالمالك زياييه ومناف أبو شقير وباولو جورج).

فاجأ الوحدة الإماراتي فريق الاتحاد في الشوط الأول عندما قام بضغط مكثف على الاتحاد, فيما ظهر الاتحاد متراجعاً إلى المناطق الخلفية واعتمد على الهجمات المرتدة التي لم تشكل خلال النصف الساعة الأولى من هذا الشوط أي خطورة تذكر, وكانت أخطر الكرات عن طريق برونو الذي سدد كرة رأسية ترتطم في القائم الأيمن للحارس مبروك زايد وتتحول إلى إسماعيل مطر الذي سدد كرة قوية ترتطم في مشعل السعيد وتتحول إلى ركلة زاوية يتبع بعدها الوحدة بسلسة من الهجمات الخطرة فيما جاءت أولى الهجمات الاتحادية عند د32 لتحمل معها هدف المباراة الأول عن طريق عبدالمالك زياييه عندما تلقى تمريرة ولا أروع عن طريق باولو جورج الذي قام بمراوغة المدافع الوحداوي ومرر كرة ذكية للمتمركز زياييه الذي عالجها سريعاً في المرمى بتسديدة زاحفة، بعد هذا الهدف تهدأ المباراة بين الفريقين ويصبح اللعب سجالاً في منتصف الملعب وقبل أن ينتهي الشوط بدقيقة واحدة تمكن مناف أبو شقير من تسجيل الهدف الثاني بتسديدة من على قوس الـ18 ترتطم في المدافع بشير سعيد وتتحول داخل الشباك كثاني الأهداف ليطلق حكم المباراة صافرته عن نهاية الشوط بتقدم الاتحاد بهدف دون مقابل.

اختلف الأداء في الشوط الثاني من الفريقين حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب دون خطورة حقيقية على مرمى الفريقين حيث كان الاتحاد هو الأفضل بشكل نسبي في السيطرة على مجريات هذا الشوط خاصة عندما قام المدرب توني أوليفيرا بتدعيم خط الوسط بإدخال أحمد حديد بديلاً للمهاجم عبدالمالك زياييه , فيما كانت هجمات الوحدة الإماراتي تتوقف عند الدفاع الاتحادي الذي ظهر بشكل رائع في لقاء الأمس بعد أن تم تصحيح الأخطاء التي وقع فيها الفريق بالمباريات الماضية، فيما كان أخطر فرص الوحدة الإماراتي تسديدة من مايكرو يتصدى لها الحارس مبروك زايد وتتحول إلى ركلة زاوية، وقبل أن تلفظ المباراة أنفاسها الأخيرة تمكن البرتغالي باولو جورج من تسجيل الهدف الثالث للاتحاد عند د 86 عندما سدد كرة ثابتة ترتطم في المدافع الإماراتي ويتغير مسارها نحو المرمى كهدف ثالث لتهدأ المباراة بعد الهدف حتى أطلق حكم المباراة صافرته عن نهاية المباراة بفوز الاتحاد بثلاثة أهداف دون مقابل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة