Thursday  07/04/2011/2011 Issue 14070

الخميس 03 جمادى الأول 1432  العدد  14070

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الخرطوم تتهم تل أبيب بالمسؤولية وتحتفظ بحقها في الرد
غارة إسرائيلية تستهدفين مطلوبَيْن في السودان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخرطوم - إنترنت - وكالات

اتهمت الحكومة السودانية إسرائيل أمس الأربعاء بالوقوف وراء الغارة الجوية التي استهدفت سيارة خاصة قرب مطار بورسودان مساء أول أمس (الثلاثاء)، في حين رفض ايجال بالمور المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية التعليق على الاتهام السوداني لإسرائيل.

جاء هذا الاتهام على لسان وزير الخارجية السوداني علي أحمد كرتي الذي قال انه منذ أمس تتوافر لدى الحكومة السودانية دلائل ومؤشرات تدل بشكل قاطع على ضلوع إسرائيل في هذه الغارة. وأضاف انه لا يعلم سبب تنفيذ هذه الغارة لكن كانت هناك خلال الأيام الأخيرة ادعاءات إسرائيلية بأن السودان يدعم عدة مجموعات إسلامية. ونفى الوزير السوداني هذه الاتهامات قائلاً إن إسرائيل تريد من خلال عملية القصف أن تفشل الجهود المبذولة حالياً لتسوية القضايا العالقة بين الإدارة الأمريكية والحكومة السودانية خاصة ما يتعلق برفع اسم السودان عن قائمة الدول المساندة للإرهاب وأضاف إن الخرطوم تحتفظ بحقها في الرد.

وأضاف الوزير كرتي أن صاحب السيارة سوداني يعيش في مدينة بورسودان ولا توجد له أي ارتباطات بأي أعمال سياسية أو حركات إسلامية، في حين ذكرت صحيفة (بريد السودان) عن مصادر استخباراتية في الخرطوم قولها إن السيارة المستهدفة كانت تقل إيرانياً وفلسطينياً بُعيد وصولهما إلى مطار بورسودان في رحلة داخلية من العاصمة السودانية. من جهته قال عثمان ميرغني رئيس تحرير صحيفة التيار المستقلة في الخرطوم إن الغارة استهدفت على الأرجح أحد مهربي السلاح لحماس عبر شرق السودان.

أما صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية والأوسع انتشاراً فنقلت عن وسائل إعلام أجنبية أن الغارة (استهدفت رجالاً مطلوبين في إفريقيا). وعنونت صحيفة (إسرائيل حايوم) المجانية المقربة من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الحدث من جانبها تحت عنوان (تصفية في السودان). وتضاربت روايات المسؤولين السودانيين عن كيفية وقوع الهجوم وكانت الشرطة السودانية قالت إن صاروخا أصاب السيارة قرب المدينة أمس، لكن مسؤولاً حكومياً ذكر أن الهجوم نفذته طائرة أجنبية قادمة من البحر الأحمر. ونسبت إلى الجيش الإسرائيلي غارات مماثلة في العام 2009 في السودان استهدفت قوافل يشتبه في أنها تهرب أسلحة إلى حركة حماس. وتحصل حماس على الأسلحة عبر شبه جزيرة سيناء حيث يتم نقلها عبر أنفاق. وينفي السودان السماح بنقل شحنات أسلحة غير مشروعة عبر أراضيه.



 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة