Friday  08/04/2011/2011 Issue 14071

الجمعة 04 جمادى الأول 1432  العدد  14071

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

على حساب حركة الشباب المتطرفة
قوة السلام الإفريقية تستعيد زمام المبادرة في مقديشو

رجوع

 

مقديشو - (أ ف ب)

بعدما حققت حركة الشباب المتطرفة صعوداً في خريف 2010 مكنها من السيطرة على أنحاء واسعة من مقديشو، استعادت قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال زمام المبادرة وهي اليوم تتقدم خطوة خطوة في ميدان المعركة البالغ الصعوبة بين الأحياء السكنية. وخلال خمسة أشهر، تقدم الجنود الأوغنديون والبورونديون التسعة آلاف في القوة الإفريقية الذين يساندون الحكومة الصومالية الانتقالية بشكل بطيء ولكن أكيد، مئات الأمتار في بعض القطاعات على خط الجبهة، بحسب ما أفاد مراسل فرانس برس.

وباتت القوة الإفريقية تسيطر على حوالي نصف المدينة وتضيق الخناق على سوق بكارة في مقديشو التي تعتبر مصدراً كبيراً لإيرادات حركة الشباب. والتقدم الأهم أحرز في 23 شباط - فبراير عند الاستيلاء على المقر السابق لوزارة الدفاع عند الحدود الشمالية الغربية للعاصمة الصومالية. وبعد شن قوات المشاة هجوماً تقليدياً، استولى العسكريون البورونديون على مركز قيادة الشباب وتقدموا حوالي كيلومتراً على المحور الإستراتيجي للطريق الصناعي.

وخلال العملية نفسها استولى الجنود البورونديون على موقع مهم آخر هو مصنع مهجور لإنتاج الحليب لكنهم لم ينجحوا في السيطرة على ثكنة عسكرية قريبة، الموقع الأخير قبل سوق بكارة معقل الإسلاميين. أما الكتيبة الأوغندية المنتشرة في جنوب العاصمة وشرقها على طول جادة مكة المكرمة، فقد نجحت تدريجيا في مواجهة ضغوط الشباب على هذا المحور الحيوي الذي يربط بين المرفأ والمطار والرئاسة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة