Friday  08/04/2011/2011 Issue 14071

الجمعة 04 جمادى الأول 1432  العدد  14071

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الإفراج عن 48 كردياً لتخفيف الاستياء من حكم حزب البعث
الرئيس السوري يأمر بتجنيس الأكراد ويعفي محافظ حمص من مهامه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - عمان - وكالات

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد أمس الخميس مرسوماً يقضي بتجنيس الأكراد في شمال شرق سوريا، كما أعفى محافظ حمص من مهامه، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا). وقالت الوكالة إن الأسد أصدر مرسوماً يقضي ب»منح المسجلين في سجلات أجانب الحسكة الجنسية السورية»، في إشارة إلى الأكراد في شمال شرق سوريا.

وأوضحت أن المرسوم «يعتبر نافذاً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية»، على أن «يصدر وزير الداخلية القرارات المتضمنة للتعليمات التنفيذية لهذا المرسوم».

وكانت السلطات السورية أعلنت أنها ستدرس أوضاع حوالي 300 ألف كردي محرومين منذ نصف قرن من الجنسية السورية على أساس إحصاء أجري في 1962. كما أفرجت السلطات سورية عن 48 كردياً في أحدث خطوة من جانب الرئيس بشار الأسد لتخفيف الاستياء من حكم حزب البعث الشمولي المستمر منذ نحو 50 عاماً, حسبما ذكرت جماعة مدافعة عن حقوق الإنسان. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 48 كردياً أطلق سراحهم يوم الثلاثاء الماضي بعد مرور أكثر من عام على اعتقالهم في مدينة رقة في شرق البلاد.

من جهته قال الزعيم الكردي السوري حبيب إبراهيم أمس إن أكراد سوريا سيواصلون كفاحهم السلمي من أجل الحقوق المدنية والديمقراطية رغم إصدار مرسوم يمنح أكراداً مصنفين على أنهم أجانب الجنسية السورية. وقال إبراهيم الذي يرأس حزب الوحدة الديمقراطي الكردي: «قضيتنا هي الديمقراطية لكل سوريا. المواطنة هي حق لكل سوري وليست تفضلاً».

وقالت سانا الأسبوع الماضي إن الأسد وجه «بتشكيل لجنة لدراسة تنفيذ توصية المؤتمر القطري العاشر المتعلقة بحل مشكلة إحصاء عام 1962 في محافظة الحسكة» في شمال شرق البلاد.

من جهة أخرى أعفى الرئيس السوري بشار الأسد في مرسوم أمس محافظ حمص إياد غزال من مهامه، في خطوة تلبي أحد مطالب المحتجين في المحافظة الواقعة شمال دمشق.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة