Friday  08/04/2011/2011 Issue 14071

الجمعة 04 جمادى الأول 1432  العدد  14071

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا سيعقد في الدوحة في 13 أبريل
جوبيه: المسألة المطروحة اليوم هي شروط رحيل القذافي

رجوع

 

باريس - (ا ف ب)

أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه الخميس في جلسة مساءلة في مجلس الشيوخ في باريس أن المسألة المطروحة اليوم في ليبيا هي «معرفة شروط رحيل (معمر) القذافي».

وقال الوزير الفرنسي في مجلس الشيوخ إن القضايا السياسية المتعلقة بعملية انتقالية محتملة ستناقش خلال اجتماع وزاري لمجموعة الاتصال حول ليبيا سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة في 13 نيسان - ابريل. وصرح جوبيه أن «المسألة المطروحة اليوم هي معرفة الشروط التي سيرحل بها القذافي وليس كيف سيبقى في الحكم، أعتقد أنها أول نقطة مسجلة».

وأضاف «فضلاً عن حماية المدنيين في بنغازي خصوصاً، لقد توصلنا الى زعزعة استقرار القذافي». وأكد جوبيه أن «القذافي فقد مصداقيته وأدى استخدامه القوة (ضد شعبه) الى المطالبة برحيله»، مقراً بوجود خلافات مع دول أوروبية أخرى بشأن طريقة تنحيه. وتابع أن «بعض شركائنا يرون أن العقوبات تكفي، وهناك اختلاف حول هذه النقطة».

وأقر الوزير الفرنسي بأنه «في قرار الأمم المتحدة» وفي الإطار الذي يندرج فيه تدخل الائتلاف الدولي «ليس وارداً أننا نريد التخلص من القذافي». غير أنه أضاف أن هذا الخيار يبدو مخرجاً لا مناص منه للأزمة الراهنة كما تراه فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، القوى الثلاث التي كانت بادرت الى التدخل العسكري في ليبيا.

من جهة أخرى، قال جوبيه إن فرنسا تحاول حالياً «إقناع الاتحاد الإفريقي بأن يتمثل في قطر الأسبوع المقبل لأن مجموعة الاتصال ستجتمع هناك في 13 نيسان - ابريل». وأضاف «هذه المجموعة مكلفة تأمين الإدارة السياسية للتدخل العسكري وتطبيق قرارات الأمم المتحدة».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة