Friday  08/04/2011/2011 Issue 14071

الجمعة 04 جمادى الأول 1432  العدد  14071

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

وداعاً الخالة العزيزة أم سليمان

رجوع

 

رسالة حزينة في صباح الأربعاء حملت بين طياتها وفاة خالتي العزيزة (أم سليمان) اميضي عبدالله الخليوي. لم أصدق في الوهلة الأولى؛ فعاودت قراءتها؛ فعرفت الحقيقة، وكانت لحظة حزينة، ولكنها مصيبة قدَّرها الله، والدنيا لا تخلو من الأكدار والمصائب؛ فإن هي أضحكت أبكت، وإن هي أسرت أحزنت؛ فلا يدوم لها حال.. ولكن وداع أم سليمان تلك الخالة التي هي بمنزلة الأم لنا يعني الشيء الكثير؛ فقد كان الحزن على فراقها عظيماً؛ فأنا أمام امرأة عظيمة عرفت حق ربها وزوجها؛ فكانت نعم الطائعة والعابدة، اتفق على حبها الجميع؛ فهي التي كنا ننتظر زيارتها والتحدث إليها، وكانت تبادلنا المشاعر والعطف والحنان والسؤال عن صغيرنا وكبيرنا، غائبنا وحاضرنا، مريضنا وأحوالنا كافة.. وقفت بجوارنا في مصائبنا وأفراحنا، وفرحت لسعادتنا، وحزنت لحزننا.. لم يكن في قاموسها عنصر البغضاء والكراهية؛ فقد كان قلبها مفتوحاً للجميع، وتفوح حناناً وكلاماً جميلاً، وتنشر السعادة أينما حلَّت، ويصدق فيها قول الشاعر:

كأنك من كل النفوس مركب

فأنت إلى كل الأنام حبيب

زرعت المحبة في نفوس الآخرين، أقاربها وجيرانها، كانت كريمة في عطائها، عذبة في كلامها، بابها مفتوح للجميع في محافظة عفيف للعابرين، بل كثيراً ما كانت ترسل كلمات العتاب لمن لم يشرفها، خاصة عند القيام بزيارة مكة المكرمة لأداء العمرة أو الذهاب إلى سياحة داخلية؛ فهي فقيدة الجود والكرم، حرصت على تربية أولادها قبل وبعد وفاة زوجها، الذي سبقها إلى الدار الآخرة، فكانت نِعْم المربية الفاضلة والحريصة على أبنائها، الذين وفقهم الله ببرها والإحسان إليها.

تلك الخالة فقدها الجميع؛ فقد اغرورقت العيون بالعَبرات، وتجرَّعت القلوب الألم والحسرة؛ فالرحيل له وقع كبير؛ لأنه دون رجعة؛ فهو قاس، ولاسيما مع تلك المرأة الصالحة التي سوف تترك فراغاً، وستفقدها كل زاوية في بيتها، كما سيفقدها جيرانها وأقرباؤها، وقبل هذا قلوب أبنائها وبناتها..

ولكن ستبقى لهم ذكرى جميلة واسماً خالداً ورمزاً عظيماً، وستبقى سيرة عطرة ينقلها الأبناء للأحفاد.

محاسن الأخلاق فيك جميعها

كيف لا تبكيك الزوايا كلها

لقد كان الأطفال في ذاكرتها دائماً؛ فهي - رحمها الله - كثيراً ما تسأل عنهم وتحتضنهم وتداعبهم؛ فكانوا قريبين من قلبها، وتقبلهم وتسأل عنهم حتى وهي في مرضها. لقد عاشت فترة المرض وهي راضية بقضاء الله، صابرة، لم تُظهر سخطاً ولا جزعاً، عرفت أن ما أصابها لم يكن ليخطئها، وما أخطأها لم يكن ليصيبها.. وهذا ليس بغريب عليها؛ فهي من مدرسة الجد عبدالله بن علي الخليوي - رحمه الله رحمة واسعة - وحفيدة للوجيه علي ناصر الخليوي أحد أعيان مدينة الرس في وقته.

انتقلت اميضي إلى جوار ربها مساء يوم الثلاثاء 24/ 4/ 1432هـ، وتمت الصلاة عليها في جامع الراجحي، وتم دفنها في مقبرة النسيم عصر يوم الأربعاء بحضور مئات المشيعين والمعزين الذين كان لسان حالهم الدعاء لها بالثبات والمغفرة والغفران. رحمها الله رحمة واسعة، وجعلها في عليين، وأبدلها داراً خيراً من دارها وجعلها من الخالدين في جنات النعيم، وأحسن الله عزاءنا وعزاء أولادها وبناتها وإخوانها وأخواتها وأحفادها، وأعانهم الله على الصبر والاحتساب والدعاء لها، ولنعلم أن هذه الدنيا دار فراق..

حكم المنية في البرية جار

ما هذه الدنيا بدار قرار

وأخيراً نقول {إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}.

رشيد بن عبدالرحمن الرشيد -الرس

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة