Friday  08/04/2011/2011 Issue 14071

الجمعة 04 جمادى الأول 1432  العدد  14071

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

فتاوى ........

رجوع

 

يجيب عنها : معالي الشيخ د.عبدالكريم بن عبدالله الخضير

عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء

ظلم وعدوان للمرأة

بعض الفتيات يتم العقد بدون معرفة المرأة ثم تفاجأ أن لها زوجاً؟

- هذا لا يجوز، هذا ظلم وعدوان عليها.

إجبار البنت على الزواج

هل يجوز تزويج البنت من غير إذنها وموافقتها؟ وإذا حصل ذلك فما صحته؟

- لا يجوز للأب أن يجبر ابنته على الزواج إذا كانت بالغة عاملة لحديث (لاَ تُنْكَحُ الأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ وَلاَ تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَكَيْفَ إِذْنُهَا قَالَ أَنْ تَسْكُتَ)، وإذا حصل ذلك فإن رضيت البنت وأجازت تصرف أبيها فالأمر لا يعدوها والنكاح صحيح وإلا فلها حق المطالبة بالفسخ.

الوفاء بالنذر

نذرت والدتي صيام الست من شوال طيلة وجودها في الحياة وهي الآن كبرت ولا تستطيع صيام هذه الأيام فما الحل؟

- الوفاء بالنذر إن استطاعت لحديث {مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلَا يَعْصِهِ}. وإن عجزت عن الصيام فعليها أن تطعم عن كل يوم مسكيناً فعليها كل سنة إطعام ستة مساكين إضافة إلى الإطعام عن صيام رمضان.

وبالله التوفيق

الصوت المؤثر

ما رأيكم فيمن يبحث عن الإمام ذو الصوت الحسن وما إلى ذلك؟

- أولاً البحث عن وصف مؤثر في زيادة الأجر مطلوب، كالمسجد القديم مثلاً أو الأكثر جماعة، أو الأفضل إمام، أو ما يأتي تبعاً للصلاة من كلمات نافعة و دروس مفيدة، ومن ذلكم الصوت المؤثر لأن القارئ للقرآن مأمور بأن يُزَيِّن القرآن بالصوت الحسن، فإذا كان السامع يتأثر بقراءة هذا الإمام و تزيده هذه القراءة علماً وخشوعاً وإقبالاً على ربه فهذا مقصد حسن لا بأس بأن يبحث عن مثله، فلا بأس أن ينتقل من مسجد إلى آخر لهذا القصد وهذه النية، و إذا خلا الأمر عن مقصد شرعي فأولى الناس بك جماعتك لتنفعهم و يحسنوا بك الظن، لكن إذا صرت بمنزلة بحيث يُساء بك الظن بأن يقال: يتخلف فلان عن الصلاة، أو يُقال: لا يشهد الجماعة، فلا.

زكاة نخل البيوت

هل تجب الزكاة في محصول النخيل الذي في البيوت؟ وما مقدارها؟ وهل تختلف باختلاف الأنواع؟

- إذا بلغ محصول النخيل التي في البيوت نصابا ثلاثمائة صاع فإنه تجب فيه الزكاة نصف العشر لأنه يسقى بمؤنة وكلفة والنخيل كلها صنف واحد وزكاتها واحدة لكن زكاة نوع منه وأن ضم الأنواع وأخرج من المتوسط منها كفى.

ستر الله والتوبة النصوح

رجل فعل معصية توجب حداً من حدود الله في بلد لا تُطَبِّق الشريعة ثم وُجِدَ في المملكة، فهل يُقَدِّم نفسه لأولي الأمر لتطبيق الحدّ عليه؟

- على كل حال إن استتر بستر الله عليه وتاب توبة نصوحاً على كل حال فله ذلك وإذا صحت توبة بُدِّلت سيئاته حسنات وفضل الله واسع، وإن أخذ بالعزيمة وقَدَّمَ نفسه لتطبيق الحد كما فعل بعض الصحابة الذين وقعت منهم بعض الزلات هذه عزيمة لا شك، وهي أقوى في التوبة، لكن إن استتر بستر الله عليه وأَسِفَ على ذلك ونَدِمَ وأكثر من عمل الحسنات فيشمله ستر الله، يُرْجَى أن يستر الله عليه في الدنيا والآخرة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة